مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

محافظة مسندم بسلطنه عمان واحدة من المعالم البارزة في العالم

1

كتب – حمدى شهاب

تعد محافظة مسندم بسلطنه عمان  واحدة من المعالم البارزة في العالم حيث تفصل الخليج العربي عن بحر عُمان، وهي شبه جزيرة متجهة في شكل يشبه رأس الحربة نحو إيران الواقعة على مقربة منها. حيث شهد المعبر البحري الضيق الفاصل بين سلطنة عمان وجمهورية إيران الإسلامية حركة تجارية نشطة منذ عصور الحضارات العتيقة لبلاد ما بين النهرين (أي دجلة والفرات) ومنذ الألفية الثالثة قبل الميلاد أو قد يكون قبل ذلك.ونظراً لوقوع محافظة مسندم على هذا المنفذ الإستراتيجي الذي يتحكم في طرق التجارة بين عمان والشرق الأوسط وبلاد الشرق وأفريقيا فقد جعل منها شاهد عيان على التحولات التاريخية لأكثر من خمسة آلاف عام، فمن كونها معبراً للقوارب القصبية المحملة بالنحاس من مجان قديمًا إلى بلاد الرافدين، إلى أن أصبحت اليوم ممرًا للناقلات الضخمة المحملة بالوقود الأحفوري من بلدان الخليج العربي إلى أنحاء العالم.تبدو مسندم شاهدًا على مجريات لأحداث في كل تلك الحقب من الزمان، فلم يرد ذكر مسندم سوى القليل من كتابات الرحالة القدماء، وبالرغم من موقعها الاستراتيجي إلا أنه لا يعرف عن تاريخها قبل الإسلام إلا القليل.

ففي عام ٣٢٣ قبل الميلاد أبحر الأسطول البحري العظيم للملك ألسكندر تحت لواء القائد البحري الأدميرال نيركوس من نهر الفرات عبر رأس مسندم إلى بيبلون حيث كان الملك العظيم في انتظاره.كان ألسكندر يخطط للاستيلاء على المناطق الواقعة على جانبي الخليج العربي وضمها الى أوروبا وآسيا لكي يحقق حلمه في تشكيل إمبراطورية عالمية، لكن لم يكتب لهذا الطموح الذي لم يسبق له مثيل أن يرى النور بسبب الموت المفاجئ الذي وافى الملك ألكسندر عشية احتفاله بخروج الحملة الاستطلاعية إلى منطقة الخليج، وبهذا انتهى حلم الملك باعتلاء عرش الإمبراطورية العالمية.أورد ذكر مسندم أيضًا عالم الطبيعة الروماني “بليني” ، الذي أشار إلى صخورها المخيفة في كتابه الشهير “التاريخ الطبيعي في القرن الأول الميلادي” كما ذكرها عالم الجغرافيا “بتوليمي” في كتاباته العلمية حول جغرافية الأقاليم. ومع ظهور الإسلام اعتنق أهل عمان الإسلام في حياة النبي صلى الله عليه وسلم، وهزمت القبائل العُمانية الساسانيين في معركة بالقرب من دبا في عام ٦٣٣م. ودخل أهل مسندم بعد تلك المعركة الإسلام. ففي القرون اللاحقة كانت الكتابات المعروفة حول مسندم صامتة في حين أشارت بعض المستكشفات الأثرية إلى وجود شواهد على استيطان الساسانيين للمنطقة من القرن الرابع إلى السادس الميلاديين.

قد يهمك ايضاً:

مقطع فيديو..رجل يشعل النار في نفسه أثناء محاكمة ترامب

لدواعٍ لوجستية.. “ماكرون” يشكك بإمكانية تزويد…

ومن القرن الثالث عشر إلى الخامس عشر الميلادي صارت هرمز قوة اقتصادية، ومن البديهي أن تكون مسندم قد تقاسمت معها بعض المنافع المادية. وقد شاع ثراء هرمز حتى قيل إنه ( لو كان العالم خاتمًا لكانت هرمز الجوهرة التي بداخله). وقد ذكر المغامر ماركو بولو في القرن الثالث عشر الميلادي أن العرب سادوا هرمز في جزيرة أورموس (هرمز) توجد مدينة وسمية وواسعة على ضفاف البحر، وسكانها من العرب الذين يدينون بدين محمد صلى الله عليه وسلم.

وصف أيضًا ماركو بولو الثراء التجاري للمدينة بقوله (كان الميناء يعج بالتجار القادمين من مختلف أنحاء الهند ومعهم التوابل والعقاقير والأحجار الكريمة واللؤلؤ والذهب وأسنان الفيلة وغيرها من البضائع التجارية التي يبيعونها لمجموعة من التجار الذين يقومون بدورهم بالمتاجرة بها في أنحاء العالم).

واصبحت مسندم بولايتها الاربع ” خصب –  بخاء – مدحا –  دبأ ” اليوم تعتبر اليوم محافظه  من المحافظات  الحدودية الهامه بالنسبه لسلطنه عمان لموقعها الاسترتيجى فى  شمال السلطنه وذلك بفضل البنية الأساسية الحديثة والربط الجوي والبحري الذي تنعم به في الوقت الراهن. وتحظى كذلك بفرص متساوية في الانتفاع بالاقتصاد الحديث، بالإضافة إلى احتضانها لتراث فريد صنعه أناس مميزون.

اترك رد