مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

متى يرمي الحاج الجمرات الثلاث

20

يؤدي حجاج بيت الله الحرام اليوم الاثنين  9 ذو الحجة الركن الأعظم من مناسك الحج وهو الوقوف بجبل عرفات

واستكمالا لشعائر فريضة الحج  يبدأ حجاج بيت الله الحرام في رمي الجمرات وهو واجبا من واجبات الحج،   صباح غدا الثلاثاء  وهو يوم النحر وأول أيام عيد الأضحى  ويوافق 10 ذو الحجة ، وكذلك أيام التشريق ( 11 و12 و13 ذو الحجة).

 

والجمار الثلاث تقع في مشعر منى وهي: الجمرة الأولى “الصغرى” والوسطى، وهما قرب مسجد الخيف مما يلي مكة، والجمرة الكبرى، “جمرة العقبة”، وهي في آخر منى قريبة من مكة.

 

 

 

 والحكمة من رمي الجمرات هي إهانة الشيطان الرجيم وإذلاله وإرغامه وإظهار مخالفته، حيث جاء في السيرة أن النبي إبراهيم عليه السلام جاءه الشيطان ليصده عن ذبح سيدنا إسماعيل عليه السلام، فرماه بسبع حصوات في هذه الأماكن التي يقوم الحجاج فيها برمي الجمرات.

 

قد يهمك ايضاً:

وزير الرياضة: منح مصر حق استضافة وتنظيم كأس العالم للأندية…

في أيام التشريق يتم رمي الجمرات الثلاث، ابتداء بالجمرة الصغرى فالوسطى ثم جمرة العقبة بسبع حصيات لكل جمرة، يكبر مع كل حصاة، أي مجموع ما يرمي الحاج واحد وعشرون حصاة في اليوم.

وأيام التشريق ثلاثة في العدد يقضيها حجاج بيت الله الحرام على صعيد منى، أو يقضون يومين لمن أراد التعجل، مصداقاً لقوله تعالى “وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَعْدُودَاتٍ فَمَنْ تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ وَمَنْ تَأَخَّرَ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ لِمَنْ اتَّقَى وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ”.

 

وإضافة للعدد، هناك فرق آخر في توقيت الرمي، فوقت رمي جمرة العقبة يبدأ من طلوع الشمس إلى الزوال من يوم النحر فمن رماها في هذا الوقت فقد أصاب سنتها ووقتها المختار، أما الضعفاء والمرضى وكبار السن ونحوهم فينصرفون من مزدلفة إلى منى بعد مغيب قمر ليلة النحر، فمتى وصلوا إلى جمرة العقبة جاز لهم رميها، أي أن رمي جمرة العقبة يجوز أن يبدأ بعد منتصف الليل من ليلة النحر.

 

أما وقت رمي الجمرات أيام التشريق فيبدأ من زوال شمس يوم الحادي عشر وهو وقت دخول صلاة الظهر وينتهي بغروب الشمس لمن ليس له عذر، والأفضل فعل العبادة في أول وقتها لمن قدر على ذلك ولفعله صلى الله عليه وسلم وقوله “خذوا عني مناسككم”، ويجوز الرمي ليلاً لمن كان له عذر مثل كبار السن والضعفاء والنساء.

 

التعليقات مغلقة.