مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

ما تريد معرفته عن جرثومة شيغيلا

3

يارا البسيونى

 

أغلقت الحكومة الأردنية عددا من المدارس نتيجة ارتفاع عدد الحالات من المشتبه إصابتهم بـ”جرثومة شيغيلا”, فقد وصل عدد الحالات المشتبه بإصابتها إلى حوالي 90 حالة، بحسب مستشفيات محلية.

وتعتبر عدوى الشيغيلا (داء الشيغيلات) عدوى معوية تسببها فصيلة بكتيرية تُعرف باسم الشيغيلا.- Shigellosis وتؤدي إلى إسهال مائي أو زحار dysentery (التبرز بكميات قليلة ومتكررة، والذي يكون مؤلمًا غالبًا، ويحتوي على الدم والقيح والمخاط).وهو أكثر شيوعاً خلال فصل الصيف منه من فصل الشتاء , ويظهر فى المناطق المتسمة بتدني مستوى النظافة.

كما تزداد احتمالية إصابة الأطفال دون سن الخامسة بعدوى شيغيلا، لكن يمكن أن يحدث ذلك في أي عمر

قد يهمك ايضاً:

إنشاء أول مركز لتنمية الأسرة بكفرالشيخ ووزارة الصحة تتابع…

ويظهر لهذا المرض أعراض تستمر من 5 إلى 7 أيام، ولكن قد يعاني بعض الأشخاص من تلك الأعراض لمدة تستمر إلى 4 أسابيع أو أكثر , وتتكون هذه الأعراض من :

  • إسهال ويكون دموي في بعض الأحيان.
  • حمى.
  • آلام في المعدة.
  • الشعور بالحاجة إلى إخراج البراز حتى عندما تكون الأمعاء فارغة (إمساك).

وقد تسبب الاصابة بهذه العدوي في عدد من المضاعفات، مثل الجفاف، والحمي الشديدة، ومتلازمة الدم اليورمية وتضخم القولون السمي، والتهاب المفاصل التفاعلي، والإصابة بتجرثم الدم.

طرق الوقاية من جرثوم شيغيلا

هناك عدة نصائح لتجنب الإصابة ببكتيريا شيغيلا أبرزها:العناية بغسل اليدين كثيراً بالماء والصابون، مراقبة الأطفال أثناء غسلهم أيديهم، التخلص من الحفاضات المتسخة بطريقة صحيحة، إبقاء الأطفال المصابين بالإسهال بالمنزل بعيداً عن مناطق رعاية الأطفال، تجنب السباحة في مياه البرك، أو حمامات السباحة غير المعالجة.

 

التعليقات مغلقة.