مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

ماعت : الحكومة العراقية تتجاهل قضية الغجر كعادتها

1

كتب – محمد عيد:

في مداخلاتها أمام لجنة القضاء على كافة أشكال التمييز العنصري، شاركت مؤسسة ماعت للسلام والتنمية وحقوق الإنسان في الحوار التفاعلي مع أعضاء اللجنة فيما يتعلق بمراجعة تقارير دولتي قطر والعراق وعرضت مؤسسة ماعت ثلاث محاور أثناء تقييم دولة قطر تخص الانتهاكات التي تتعرض لها قبيلة آل غفران، وكذلك الانتهاكات الخاصة بالعمال المهاجرين، والتمييز ضد المرأة.

 

وأكد عقيل في مداخلته على التحيز الواضح ضد العمال وأشار الى ما نشرته بيانات التعداد الرسمية لوزارة التخطيط التنموي والإحصاء من وجود 1,4 مليون شخص من العمال يعيشون في معسكرات العمال. وكذلك أوضح عقيل القيود المفروضة على العمال الأجانب على تغير صاحب العمل او مغادرة البلاد وسحب جوازات سفر العمال.

 

قد يهمك ايضاً:

مجلس سيدات أعمال أبوظبي يبحث فرص التعاون مع 8 مجالس للأعمال

“غرفة أبوظبي” شريكاً حكومياً استراتيجياً لـ…

وفي مداخلتها أكدت منة الله عبدالرؤوف رئيس وحدة الآليات الدولية على المساواة بين الرجل والمرأة في منح الجنسية لأبناء القطريات حيث أن القانون القطري لا يعطي الجنسية لأبناء القطريات المتزوجات من أجانب. وطالب عقيل في النهاية أن تستمع دولة قطر الى الملاحظات التي تصدرها اللجنة وان تظهر الإرادة الحقيقية لإصلاحات في القانون والواقع لتفي بالتزاماتها الدولية.

 

وتابعت اللجنة مداخلات المنظمات غير الحكومية المرتبطة بدولة العراق حيث اكد ايمن عقيل ان الحكومة العراقية مازالت تتبع نفس منهجها منذ آخر تقرير أصدرته عام 2014 بتجاهل قضية الغجر كليًا وهذا ما اتبعته في تقريرها الحالي أيضا المقدم الى اللجنة وأشار الى ضرورة عمل إحصائية تشمل معلومات بشأن التركيبة الاثنية للسكان، وتعديل قانون الانتخابات وإعادة النظر في تمثيل الكتل من الطوائف والأقليات.

 

وتابعت منة الله عبدالرؤوف ان القوانين الانتخابية العراقية لا تحقق نسبة التمثيل السياسي المتناسب مع تمثيل الأقليات الاثنية حيث ان نسبة التمثيل لبعض جماعات الأقليات متدنية للغاية، والجدير بالذكر ان تعديل الحكومة لقانون الانتخابات جاء مخالفا للمادة 29 من الاتفاقية

 

اترك رد