مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

لشعر وبشرة أكثر صحة.. تعرف على فوائد تناول مكمل البيوتين

13

كتبت – ولاء العزب:

 

في عصرنا الحالي، وبسبب أنماط الحياة غير المنتظمة، يتعامل غالبية الناس مع مشاكل مثل تساقط الشعر،  وضعف الأظافر، وانفجارات في الجلد وغيرها، كل ذلك زاد من ضرورة إمداد الجسم بالفيتامينات والعناصر الغذائية الأساسية.

 

أحد هذه الفيتامينات الأساسية هو البيوتين الذي يجب تضمينه في روتيننا اليومي، وغالبًا ما يُعرف البيوتين (فيتامين H أو فيتامين B7) بفيتامين الجمال، وكلمة بيوتين مشتقة من الكلمة اليونانية “biotos”، وتعني الحياة التي تعتبر فيتامين مهم للبشرة والشعر والأظافر. إلى جانب ذلك ، فهو ضروري أيضًا لوظائف العين والكبد والدماغ.

 

الأطعمة الغنية بالبيوتين الطبيعية هي البيض والأسماك والكاجو وفول الصويا والبذور والمكسرات وبعض الخضروات (مثل البطاطا الحلوة)، وتشمل المصادر الأخرى المشروم والموز والبروكلي والخميرة والسبانخ والحبوب الكاملة والحبوب، وذلك حسب ما ذكره موقع «timesofindia».

 

نظرًا لأن البيوتين فيتامين قابل للذوبان في الماء ، فلا يتم تخزينه داخل الجسم ، ويجب تناوله باستمرار من خلال الوجبات الغذائية التي نتناولها.

 

في حالة وجود جدول مزدحم أو قيود غذائية ، قد لا يلبي جسمنا المتطلبات الكافية لتلبية نقص البيوتين ، ومع ذلك ، قد يكون من المفيد التفكير في تناول مكمل البيوتين.

 

يتوفر مكمل البيوتين في السوق بعدة أشكال بما في ذلك الأقراص أو الكبسولات أو العلكة، كما أنه متوفر في شكل مستحضرات تجميل مثل الشامبو أو السيروم أو الزيت أو البلسم للعناية بشعرك وأظافرك وبشرتك، وقد تستغرق آثار تناوله من أسبوعين إلى ثلاثة أشهر لإظهار نتائجها الفعالة ، لذلك لا تستسلم.
الفيتامين الوحيد الذي يمكنك الحصول عليه من الغذاء هو البيوتين، ويلعب دورًا حيويًا في مشاكل الجلد والشعر والأظافر، إلى جانب ذلك ، فإنه ينظم أيضًا مستويات التمثيل الغذائي ، ويحفز تدفق الدم في القلب ويعزز وظائف المخ، وغني بالخصائص المضادة للالتهابات ومضادة للحساسية ، يقلل البيوتين من المشكلات المختلفة المتعلقة بالالتهابات والحساسية.

قد يهمك ايضاً:

اتيكيت تقديم العيدية

اتيكيت استقبال عيد الفطر المبارك

البيوتين ، وهو فيتامين سحري جزء من عائلة فيتامين ب ، يحفز أيضًا إنتاج الكيراتين في الشعر ، وبالتالي يلعب دورًا حيويًا في منع تساقط الشعر وتخفيفه والحفاظ على شعر قوي، ويعزز الكولاجين مما يساعد على تقوية بصيلات الشعر وتجديد شباب فروة الرأس أيضًا. في الوقت الحاضر ، يقوم عدد من ماركات التجميل أيضًا بدمج هذه المغذيات الأساسية في الشامبو والبلسم وزيوت الشعر والأمصال.

اعتمادًا على نقص المغذيات ، تصبح الأظافر هشة وضعيفة ويمكن أن تنتج نتوءات على طول طبقة الظفر، يعتبر البيوتين أو فيتامين ب 7 من أهم مكونات الأظافر أيضًا. يمنع هشاشة الأظافر ويعزز نموها.

بالنسبة للعديد من الأشخاص ، يمكن أن يسبب نقص فيتامين H مشاكل معينة في صحة الجلد الداخلية والمظهر الخارجي، وتشمل المشكلات الأخرى المتعلقة بالجلد الجلد الجاف والحكة أو حب الشباب، ويمكن لفيتامين الجمال هذا أن يغير قواعد اللعبة في روتين العناية بالبشرة. وفقًا للبحث ، لوحظ أن البيوتين يساعد على تحسين ترطيب البشرة ومظهرها، ويشارك في تكوين الأحماض الدهنية التي توفر التغذية للبشرة وقد تساعد في إزالة حب الشباب ، وتعزيز شباب البشرة وشبابها.

لهذا السبب ، يجب على النساء الحوامل تناول الأطعمة الغنية بالبيوتين والنظام الغذائي بانتظام. ولكن كما هو الحال مع أي مكمل للبيوتين ، يُنصح باستشارة أخصائي الرعاية الصحية قبل تناوله.

بما أن البيوتين هو فيتامين قابل للذوبان في الماء حيث يتم التخلص من مستويات البيوتين الزائدة من الجسم. لذلك ، فإن فرص تسمم البيوتين نادرة جدًا.

ومع ذلك ، قد تؤدي جرعة البيوتين الزائدة أو غير الخاضعة للرقابة إلى انخفاض مستويات الجلوكوز في الدم ، أو ظهور حب الشباب أو قد تسبب تهيج المعدة، ومن ثم يوصى بتناول الجرعة الصحيحة من مكملات البيوتين وفقًا لنصيحة أخصائي الرعاية الصحية الخاص بك.
من هو أكثر عرضة لنقص البيوتين؟
الأفراد الذين يعانون من إدمان الكحول، يقلل استخدام الكحول اليومي على المدى الطويل من امتصاص البيوتين ، مما يجعل الأشخاص عرضة لمستويات منخفضة من البيوتين.
المدخنون، الذين لديهم مستويات منخفضة من البيوتين في كثير من الأحيان.

كان لدى النساء الحوامل والمرضعات مستويات بيوتين أقل من النساء غير الحوامل وغير المرضعات ، على الرغم من تناول البيوتين المناسب.
قد تؤثر المشكلات الصحية المزمنة (طويلة الأجل) على قدرة الشخص على امتصاص الفيتامينات والمعادن بشكل كافٍ ، مما يؤدي إلى عدم حصوله دائمًا على ما يحتاجه على الرغم من نظامه الغذائي.

التعليقات مغلقة.