مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

لأول مرة في مصر .. إجراء جراحات نادرة بالقصبة الهوائية لـ 14 طفل بالمجان بالمستشفى التعليمي بطنطا

5

كتبت – شروق مصطفى:

نجح فريق جراحي بالمستشفى التعليمي بطنطا يقوده البروفيسور السويسري فيليب مونيه رائد جراحات القصبة الهوائية في أوروبا ، والبروفيسور الإيطالي ميشيل توري من إجراء جراحات نادرة بالمجان بالقصبة الهوائية لـ 14 طفل تتراوح أعمارهم بين 50 يوم و 11 سنة.

أكد الدكتور مجدي سبع رئيس جامعة طنطا، أن هذه الجراحات تجرى لأول مرة في مصر،  وتعد من الجراحات الكبرى المتقدمة والمعقدة، الأمر الذي يمثل تأكيداً على ما تقدمه مستشفيات طنطا الجامعية من خدمات علاجية متفردة عالية الجودة لمرضى الدلتا في مختلف التخصصات الطبية.

قد يهمك ايضاً:

وقال الدكتور أحمد غنيم عميد طب طنطا ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية ، أن هذه الجراحات شملت تجميل انزلاقي للقصبة الهوائية لطفلة تبلغ من العمر 3 سنوات تعاني من ضيق بالتنفس لوجود حلقات غضروفية كاملة، وهذه العملية يتم إجراؤها لأول مرة بمصر، كما تم عمل زرع قولون لاصلاح ضيق طويل بالمرئ وهذه العملية تجرى أيضا لأول مرة في مصر ، كما تم استئصال كيس فوق الأحبال الصوتية يتسبب في اختناق لطفلة تبلغ من العمر 50 يوم بدون عمل انبوبة شق حنجري، وعمل تصليح الحنجرة والبلعوم لطفل آخر، واستئصال ضيق القصبة الهوائية والحنجرة ووضع دعامة لعدة حالات، إلى جانب عمل منظار حنجري للقصبة الهوائية لعدة حالات أخري.

وأضاف “غنيم”، أن هذه الجراحات تجرى على هامش انعقاد المؤتمر السنوي الـ 35 لطب طنطا والسابع دولياً بمشاركة أكثر من 14 خبير أجنبي .

أوضح الدكتور محمود سليم مدير المستشفى التعليمي العالمي ، أن الفريق الطبي ضم لفيف من أساتذة جراحة الأطفال وجراحة القلب والصدر وجراحة الأنف والأذن والحنجرة وقسم الأطفال والتخدير والعناية المركزة.

 

وأضاف “سليم”، أن الخبيران السويسري والإيطالي ترأسا ورشة عمل قسم جراحة الأطفال بالتعاون مع قسمي جراحة القلب والصدر والأنف والأذن والحنجرة ، والتي تناولت آليات إجراء جراحات مجرى التنفس للأطفال بهدف تكوين فريق عمل متخصص لخدمة مجموعة من الأطفال التي تعاني من مشاكل فى التنفس.

اترك رد