مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

كيفية صلاة العيد في البيت 2022

8

يارا البسيونى

 

يبحث العديد من المسلمين عن حكم صلاة عيد الفطر فى المنزل ,وما هو حكم هذا، وهل هو جائز أم لا؟ وفى هذه المقالة سنعرض لكم إجابات لجميع الأسالة.

 

كيفية صَلاة العيد 2022

تكون صلاة العيد ركعتين، ويتم تأديتها مثل أية صلاة؛ فقال عمر رضي الله عنه: “صلاة الفطر ركعتان وصلاة الأضحى ركعتان تمام غيرُ قصر على لسان نبيكم وقد خاب من افترى.”
ويكبر في الركعة الأولى سبع مرات غير تكبيرة الإحرام الأساسية، أي 8 مرات،
وفي الركعة الثانية يكبر خمس مرات، غير المرة التي يقولها الإمام عند القيام من السجود، عن السيدة عائشة، رضي الله عنها: “التكبير في الفطر والأضحى الأولى
سبع تكبيرات وفي الثانية خمس تكبيرات سوى تكبيرتي الركوع.”
وبعد الصلاة يقوم الإمام بإلقاء خطبة على الناس يعظهم فيها؛
فعن أبي سعيد الخدري، رضي الله عنه، قال:
“كان النبي صلى الله عليه وسلم يخرج يوم الفطر والأضحى إلى المصلى، وأول شيء يبدأ به الصلاة، ثم ينصرف فيقوم مقابل الناس والناس جلوس على صفوفهم فيعظهم ويوصيهم ويأمرهم، وإن كان يريد أن يقطع بعثاً أو يأمر بشيء أمر به ثم ينصرف”.

 

 

تصحيح صيغة تكبيرات العيد

  • الله أكبر ، الله أكبر ، الله أكبر ، لا إله إلا الله ، الله أكبر ، الله أكبر ، والحمد لله ،
    الله اكبر عظيم الحمد لله كثيرا سبحان الله غدا وفي المساء لا اله الا الله وحده.
    كان وفيا لوعده ، وساعد خادمه أعز جنوده ، وهزم الأطراف وحده ، لا إله إلا الله.
    ولا نعبد إلا هو ، مخلصين له في الدين ، حتى لو كره الكافرين.
    سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد وعلى أصحاب سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
    أنصار سيدنا محمد ، ونساء سيدنا محمد ، وذرية سيدنا محمد
    قدم الكثير.
قد يهمك ايضاً:

العمدة سليمان غانم…مالاتعرفه عن الراحل الفنان صلاح…

وقد اختلف الفقهاء في أفضلية أيضًا مكان أداء صلاة العيد: فيرى الجمهور أَنَّه يُفَضَّل أداء صلاة العيد في الخلاء والمُصلَّى خارج المسجد؛ وهذا هو مذهب الحنفية، والمالكية، والحنابلة، وهو وجه عند الشافعية.

واستدلوا على ذلك: بظاهر فعل النبي صلى الله عليه وآله وسلم في صلاته في الخلاء؛ فعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: “كان النبيُّ صلى الله عليه وآله وسلم يَخرُجُ يومَ الفِطرِ والأضحى إلى المصلَّى” متفق عليه.

ومِن الفقهاء مَنْ رأى المسجد أفضل في صلاة العيد إذا اتَّسَـع للمُصَلِّين، وهذا هو مذهب الشافعية، واستدلوا على ذلك: بأَنَّ المسجد أَفْضَل لشرفه. ينظر: “المجموع” للنووي (5/ 26 ط. دار الفكر).

وأوضح مفتي الجمهورية انه بناء على ذلك: فصلاة العيد سُنَّة مُؤكَّدة، ويستحب أن تكون في جماعةٍ مع الإمام سواء في المسجد أو الخلاء، فإذا وُجِد مانعٌ من اجتماع الناس كما هو الحال الآن من انتشار الوباء القاتل والذي يتعذَّر معه إقامة الجماعات؛ فإنه يجوز أن يُصلِّي المسلم العيد في البيت منفردًا أو مع أهل بيته، ويمكن إقامة تكبيرات العيد بصورة عادية كما لو كانت صلاة العيد في المساجد.

وتكون صلاةُ العيد في البيت -بنفس صفة صلاة العيد المعتادة-، فيُصَلِّي المسلم ركعتين بسبع تكبييرات بعد الإحرام في الأولى قبل القراءة، وخمس تكبيرات في الثانية قبل القراءة، ثم يجلس للتشهد ويُسَلِّم، ولا تُسَنُّ الخُطْبَة بعد أداء الصلاة.

وعلى المسلم أن لا يَحْزَن ويخاف مِن ضياع الأجر فيما اعتاد فعله من العبادات لكن مَنَعه العذر؛ وذلك لأنَّ الأجر حاصلٌ وثابتٌ حال العُذْر، بل إنَّ التَعبُّدَ في البيت في هذا الوقت الذي نعاني فيه من تَفَشِّي الوباء يوازي في الأجر التَعبُّد في المسجد.

التعليقات مغلقة.