مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

كيف أثر العفن الهبابي للمانجو علي الإقتصاد المصري

9

ياسمين الشرقاوي :

 

يحتل محصول المانجو أهمية اقتصادية كبيرة بالنسبة للسوق المصري ويأتي في المرتبة الثالثة في التجارة بعد الموالح والعنب، ويبلغ انتاج المانجو حوالي 2 مليون طن ، وتبلغ الصادرات المصرية من محصول المانجو 53 ألف طن للأسواق العالمية، وتتركز زراعة المانجو في مصر في محافظات الإسماعيلية 33904 فدان، تليها محافظة الشرقية 17004، والجيزة 7665 والفيوم 4342 فدان، ثم غريب النوبارية 11221 فدان

 

 

وتربعت المانجو الإسمعلاوى على عرش الفاكهة في فصل الصيف في مصر بلا منازع ، ويبدأ المزارعون في الإسماعيلية في جنى ثمار المانجو بداية من منتصف شهر يوليو، وحتى نهاية شهر أكتوبر .

 

وتتميز المانجو الإسمعلاوى بأنواعها الكثيرة والمتعددة ، حيث لا يقل عدد أنواع المانجا في الإسماعيلية عن 15 نوعا على الأقل، فمنها “الزبدة والسكرى والسكرى الأبيض، والسكرى الأخضر، والسكرى الممتاز، وصديق، وعويسى، ، وفونس، ونعومى، وسنارة ، وهندى، وكوبانية ، وبربرى، وأناناس، وتيمور، وفجر، وأكلان”.

 

وتعتبر المانجا العويس بأنواعها الثلاثة، والفص، والسكرى الممتاز، والصديق من أفضل أنواع المانجا الإسمعلاوى على الإطلاق

 

 

مما جعل إصابة مساحات كبيرة من محصول المانجو الإسمعلاوي بنسبة كبيرة من ” الهباب الأسود ” بمثابة الكارثة حيث خفض انتاج المحصول إلى نسبة وصلت ل90% في بعض المزارع مما أثر على سعر المانجو في السوق المحلي، وكذلك انخفاض نسبة التصدير منها.

 

 

 

وقد تقدم عدد من أعضاء مجلس النواب بطلبات احاطة للبرلمان بعد تسبب العفن الهبابي في ضياع أغلب محصول المانجو في الاسماعيلية، وقد وجهت النائبة آمال رزق الله، عضو مجلس النواب عن محافظة الاسماعيلية، اللوم للجهات المسئولة لتقاعسها عن توفير المبيدات، وغياب دور الإرشاد الزراعي، الفلاحين مؤكدة أنها من أسباب انتشار مرض “الهباب الأسود” الذي التهم عشرات من حدائق المانجو المثمرة بقرى أبو دهشان والسبع أبار والسماكين بالإسماعيلية، وسط توقعات بضعف الإنتاج وخسائر بالجملة يواجهها الفلاحون خلال موسم 2021.

المانجو

قد يهمك ايضاً:

وأكدت آمال رزق الله، أن محصول المانجو وهو المصدر الرئيسي للفلاحين بالإسماعيلية تعرض للتدمير على مدى الخمس سنوات الأخيرة بسبب مرض الهباب الأسود الناتج من انتشار حشرة المن.

 

 

وانتقد أصحاب المزارع المصابة بالعفن الهبابي، أداء الحكومة لحماية حقوق الفلاحين ودعمهم، مؤكدا علي اهمال الزراعة المزارعين وعدم تقديم لهم أي دعم وسط زيادة أسعار الأدوية والمبيدات وعدم توافر الأسمدة.

 

اضاف:” إن بنك التنمية والائتمان الزراعي كان في السنوات الماضية يوفر المبيدات الحشرية اللازمة لمواجهة مثل هذه الامراض، لكنه توقف عن توفير هذه المبيدات، وهو ما تسبب في إصابة الأشجار وانتشار العدوى بين المزارع”.

 

من جهته قال المهندس محمد ، مدير إدارة المكافحة بالقنطرة شرق، أن العفن الهبابي يتكون بسبب توالد ثلاث أنواع من الحشرات هي «المن والبق الدقيقي والحشرة القشرية».

 

وأضاف: “ترتكز الحشرة القشرية على الوجه السفلى لأوراق الأشجار، وتنتج مادة عسلية لزجة تكون بيئة حاضنة للفطريات”.

 

وتتسبب المادة اللزجة في تحول لون سطح الأوراق إلى اللون الأسود، مشيرا إلى قيام اللون الأسود بمنع عملية التمثيل الضوئي واكتمال الغذاء، وهو ما يسميه الفلاحون «الهباب الأسود».

 

 

ذكر تقرير الإدارة المركزية للحجر الزراعي بوزارة الزراعة، ارتفاع صادرات المنتجات الزراعية المصرية وخاصة المانجو لـ 13 ألفا و473 طنا، منذ بداية موسم تصدير المحصول وحتى 2 من شهر سبتمبر الجاري، عما قبله في نفس العام بلغت الشحنات المصدرة 9608 أطنان، وجارى الشحن والتصدير إلى جميع الأسواق العالمية.

 

 

التعليقات مغلقة.