مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

كورونا يفسد الإحتفال بعيد الفصح

19

فى ظل ظروف العزل التى فرضتها كورونا على العالم كله بعد تفشى الوباء وزيادة اعداد المصابين والوفيات، احتفل الإسرائيليون بـ«عيد الفصح» داخل منازلهم فى ظل حالة العزل العام، إذ خيّم تفشى الوباء على أجواء العيد وتناول الوجبة التقليدية احتفالًا بهذه المناسبة، وسط مخاوف كبيرة من اليهود المتشددين فى إسرائيل وأوروبا وباقى أجزاء العالم، خاصة أنهم يصرّون على عدم الالتزام بالقواعد الصحية والإجراءات الاحترازية المقررة.

احتفالات الكاثوليك والبروتستانت

كما يحتفل الكاثوليك والبروتستانت بعيد الفصح، أهم الأعياد المسيحية، من أمام شاشات التلفزيون وأجهزة الكمبيوتر و بعدما تسبب انتشار فيروس كورونا المستجد بإلغاء القداديس في قسم كبير من العالم.

 

مع اقتراب حصيلة الوفيات في العالم جراء فيروس كورونا المستجد من مئة ألف، يعيش المسيحيون هذه الفترة المقدسة في ظل إجراءات العزل على غرار نصف سكان العالم.

 

حيث يحيى مساء اليوم الجمعة  رئيس الكنيسة الكاثوليكية التي تضم 1,3 مليار شخص، رتبة درب الصليب في ساحة القديس بطرس في الفاتيكان، حيث تتلى تأملات أعدتها هذه السنة مجموعتان من خمسة أشخاص لكل منهما.

 

إحدى المجموعتين ستتشكل من معتقلي سجن في بادوفا، المدينة الواقعة في مقاطعة فينيسيا بشمال شرق ايطاليا حيث توفي أكثر من 750 شخصا والأخرى ستضم أطباء وممرضات يعملون في الخطوط الأمامية في مواجهة المرض.

 مباركة من المروحية

 

باتت الصلوات ترفع حاليا ضمن العائلات وحرم المؤمنون من سر المناولة والعمادة او حتى مراسم الدفن في العديد من الدول. ويقول المؤرخون إن ذلك “يشكل عمليا عودة الى أولى حقبات المسيحية” حيث كان يحتفل بالمراسم الدينية بشكل خاص.

تحية البابا

ووجه البابا تحية أيضا الى “القديسين في حياتنا اليومية، وهم الاطباء والمتطوعون ورجال الدين والكهنة والعاملون الذين يؤدون مهامهم لكي يستمر هذا المجتمع”.

قد يهمك ايضاً:

” العسومي” يثمن مواقف روسيا الداعمة للقضية…

شاف : وقف إطلاق النار في غزة يعيد المصداقية والشفافية في…

وفي العالم أجمع، بات الكهنة ينفذون اجراءات التباعد الاجتماعي. في بنما منح أسقف بركته في أحد الشعانين من مروحية.

 

 أسبانيا

في اسبانيا، التي تعد مثل ايطاليا من الدول الأكثر تضررا من انتشار الفيروس، أوقف السكان زياحات درب الصليب وهو تقليد شعبي مترسخ في هذا البلد منذ القرن السادس عشر.

 

 رسائل الفصح

 

للتعويض عن ذلك تقوم بعض الأبرشيات بنشر صور الزياحات على وسائل التواصل الاجتماعي. وروى رب أسرة أن ابنه البالغ من العمر 12 عاما يضع مكبر الصوت في المنزل ويستمع الى الصلوات.

 

أما الكنيسة الانغليكانية فبدأت بخدمة بث (بودكاست) موجهة للمؤمنين بينها تلاوة للانجيل من قبل ولي العهد البريطاني الأمير تشارلز.

 

الكنيسة  الأرثوذكسية اليونانية

حتى الآن ترفض الكنيسة الارثوذكسية اليونانية احتمال انتقال العدوى عبر المناولة. لكن الحكومة حظرت ايضا القداديس بحضور المؤمنين. وستبقي الكنائس في اليونان التي تحتفل بعيد الفصح بعد أسبوع في 19 نيسان/ابريل أبوابها مغلقة.

 

للمرة الأولى أيضا منذ نحو مئة عام، لن تستقبل كنيسة القيامة التي اغلقت أبوابها بسبب فيروس كورونا المستجد، المسيحيين المحتفلين بعيد الفصح في الأراضي المقدسة حيث تحاول العائلات التعايش مع الأمر والاحتفال في منازلها وفق الإمكانات.

مع تسجل حوالى 60 حالة وفاة بالمرض، تحتفل اسرائيل ايضا منذ الاربعاء بعيد الفصح اليهودي في اجواء قاتمة هذه السنة حيث أغلقت الحكومة المدن لمنع التقنل.

اترك رد