مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

كلمة رئيس وزراء باكستان محمد شهباز شريف بمناسبة يوم” حق تقرير المصير لشعب كشمير”

18

كتب –  رفعت عبد السميع :

ألقى رئيس وزراء جمهورية باكستان الإسلامية محمد شهباز شريف كلمة  بمناسبة يوم حق تقرير المصير لشعب كشمير وهذا نصها : – 

” يتم الإحتفاء بيوم الخامس من يناير سنويًا باعتباره يوم الحق في تقرير المصير لشعب جامو وكشمير. في مثل هذا اليوم من عام 1949 ،

اعتمدت لجنة الأمم المتحدة للهند وباكستان قرارًا يضمن إجراء استفتاء حر ونزيه في جامو وكشمير ، لتمكين الشعب الكشميري من إعمال حقه في تقرير المصير.

الحق في تقرير المصير هو مبدأ أساسي من مبادئ القانون الدولي وتؤيده المنظمات الدولية لحقوق الإنسان. في كل عام ، تتبنى الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارًا يشير إلى الحق القانوني للناس في تقرير مصيرهم.

قد يهمك ايضاً:

مقطع فيديو..رجل يشعل النار في نفسه أثناء محاكمة ترامب

ويعرب عن دعمه القاطع لإعمال حق تقرير المصير للشعوب الواقعة تحت الاحتلال الأجنبي. وللأسف ، فإن الشعب المظلوم في جامو وكشمير التى تحتلها الهند بشكل غير قانوني لم يتمكن من ممارسة هذا الحق.

لم تنكر الحكومة الهندية حق تقرير المصير غير القابل للتصرف للكشميريين فحسب ، بل أوجدت أيضًا بيئة من الخوف و الرعب في كشمير المحتلة تفاقمت مع الإجراءات غير القانونية والأحادية الجانب التي اتخذتها الهند في 5 أغسطس 2019.

فصارت انتهاكات منهجية وواسعة النطاق لحقوق الإنسان.

ويهدف الإحتفاء اليوم إلى تذكير المجتمع العالمي بمسؤوليته تجاه شعب كشمير المضطهد. يجب على الأمم المتحدة أن تحترم الإلتزامات التي تعهدت بها منذ 74 عاما وأن تدعم نضال الكشميريين من أجل تقرير المصير.

ستواصل باكستان تقديم دعمها المعنوي والسياسي والدبلوماسي غير المحدود لحق تقرير المصير لشعب جامو وكشمير وفقًا لقرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة ” .

التعليقات مغلقة.