مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

كلمة الدكتور محمد بن على كومان فى المؤتمر العربي السادس والثلاثون لرؤساء أجهزة مكافحة المخدرات

13

بدأت صباح الاربعاء الموافق 26/10/2022 جلسات المؤتمر العربي السادس والثلاثون لرؤساء أجهزة مكافحة المخدرات المنعقد بمقر مجلس وزراء الداخلية العرب بالجمهورية التونسيه بحضور كلا من سعادة العقيد محمد بن صالح الغيلاني رئيس المؤتمــر و أصحاب السعادة رؤساء وأعضاء الوفود العربية واستهلت الجلسة بكلمة معالى الدكتور محمد بن على كومان الامين العام لمجلس وزراء الداخلية العرب حيث رحب معالية بالسادة الحضور بمقر مجلس وزراء الداخلية العرب بتونس و اعرب عن امتنانة و تقديرة لأصحاب السمو والمعالي وزراء الداخلية العرب للدعم الكبير الذي يوفرونه للأمانة العامة للمجلس الموقر، وحرصهم الأكيد على تعزيز مسيرة العمل الأمني العربي المشترك.
وقد جاءت كلمة معالية على النحو التالى :-

يستأثر تبادل التجارب بين الدول العربية في مجال مواجهة المخدرات والمؤثرات العقلية بنصيب وافر من جدول أعمالكم اليوم، وذلك تجسيدا للاهتمام الكبير الذي يوليه مجلس وزراء الداخلية العرب لتقاسم الممارسات الفضلى بين أجهزة الأمن العربية، بما يعزز الاستفادة المتبادلة.

فستنظرون اليوم في تجارب الدول الأعضاء في مكافحة المخدرات كما ستتطلعون على خطط بعض الدول في هذا المجال، وهو ما سيتيح لكم التعرف على الإجراءات التي تتخذها دولنا العربية لمواجهة هذه الآفة وعلى التخطيط الذي تضعه للوقاية منها ومكافحتها.

وسينظر مؤتمركم كذلك في ردود الدول الأعضاء بشأن استغلال نقل البضائع في تهريب المواد المخدرة وخاصة النقل البري، وهو الموضوع الذي أحاله لكم المؤتمر الماضي لقادة الشرطة والأمن العرب، باعتبار أجهزتكم الموقرة هي صاحبة الاختصاص في هذا المجال.

قد يهمك ايضاً:

” العسومي” يثمن مواقف روسيا الداعمة للقضية…

شاف : وقف إطلاق النار في غزة يعيد المصداقية والشفافية في…

ولا شك أن إنشاء فريق عمل عربي للتبادل الفوري للمعلومات بشأن المخدرات والمؤثرات العقلية الذي ستنظرون اليوم في تصور معدل له في ضوء مرئيات الدول العربية سيشكل أداة فعالة في مواجهة تهريب المخدرات، بما سيُتيحه من تمرير سريع للمعلومات بين الدول العربية بشأن شحنات المواد المخدرة المرصودة والأشخاص المشتبه فيهم إلى غير ذلك من المعطيات التي يسهم التبادل الفوري لها في نجاعة جهودنا المشتركة للحد من انتشار المخدرات في العالم العربي.

وسيشكل إنشاء هذا الفريق مظهرا آخر من مظاهر حرص مجلس وزراء الداخلية العرب على تعزيز التعاون الميداني بين الدول العربية في مواجهة الإجرام المنظم، بعد الإجراءات البناءة التي اتخذها في هذا الصدد ومنها خاصة إنشاء فريق الخبراء العرب المعني برصد وتبادل المعلومات حول التهديدات الإرهابية وتحليلها.

وفي سياق الحرص على مواكبة أجهزتكم الموقرة للتطورات الإقليمية والدولية سينظر مؤتمركم في المستجدات الدولية في مجال المخدرات من حيث مراكز الإنتاج وأنماط الاستهلاك وأساليب التهريب وطرق المكافحة والتصدي، الذي سيتيح الاطلاع على الاتجاهات المستجدة في كل هذه المجالات مما يُسهم في مواجهة انعكاساتها على دولنا العربية.

وسيكون البند المتعلق بنتائج اللقاءات العربية والدولية في مجال مكافحة المخدرات مناسبة للاطلاع على مخرجات هذه اللقاءات ولتدارس سبل تعزيز الموقف العربي الموحد في المحافل الدولية والإقليمية المتعلقة بالمخدرات.

يسعدني في الختام أن أجدد الترحيب بكم، متمنيا لأعمالكم أن تكلل بالنجاح.

التعليقات مغلقة.