مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

“قطاع الفنون التشكيلية” : إفتتاح متحف الفنان حسن حشمت .. الأحد القادم

0

كتبت – نهلة مقلد:

يحتفل قطاع الفنون التشكيلية يوم الأحد القادم الموافق 29 إبريل بافتتاح متحف الفنان حسن حشمت وذلك في تمام الساعة السابعة مساءً بحضور ا.د. إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة وا.د. خالد سرور رئيس القطاع وعدد من قيادات وزارة الثقافة وقيادات قطاع الفنون التشكيلية ولفيف من الحضور.

وصرح د. خالد سرور .. “بعد غياب طويل شارف على العشرين عام يعود من جديد متحف الفنان حسن حشمت لممارسة دوره التنويري والثقافي .. صرح بمثابة نافذة هامة لمدرسة فنية شديدة الخصوصية والتفرد تمثلها إبداعات أحد رواد مدرسة النحت المصري .. مساحة مهمة للتمتع بقرابة 250 عمل فني متنوع المجالات والخامات تُعد محطة رئيسية لزيارة كُل مُحبي الفنون الجميلة وباحثيها ودارسيها .. وفي المقدمة جمهور الفن ومتذوقيه وهواته من المواطنين المصريين لاسيما وأن أهمية المتحف تكمن كذلك في وجوده بمنطقة عين شمس المعروفه بغلبة الشرائح الإجتماعية البسيطة والكادحة ليُُمثل لأبنائها وشبابها متنفساً ثقافياً ومُحفزاً على ممارسة الفنون وتفهم رسالتها ودورها في رفع الاحساس بالجمال وتقديره وكذلك نشر مفاهيم الحوار والانفتاح على مختلف المدارس والاتجاها …”

قد يهمك ايضاً:

مهرجان دبي للكوميديا 2024 يستضيف مجموعة جديدة من نجوم…

تعاون استثنائي بين “دو” و”شاهد”…

يُذكر أنه في عام 1998 أهدى الفنان حسن حشمت (1920 – 2006) وزارة الثقافة متحفه بالفيلاً 24 ش غرب الشريط بعين شمس على مساحة (1200 م2) .. والمتحف به أكثر من عشرين تمثالاً ولوحة حجرية وخزفية كبيرة وكذا متحفاً داخلياً على مساحة (150 م2) علاوة على مصنعه المتكامل لإنتاج الخزف بالدور الأول من الفيلا ليكون متحفا ومركزاً ثقافياً لشباب منطقة عين شمس وما حولها.

وكان قطاع الفنون التشكيلية قد أخضع المتحف لعملية تطوير وتحديث وترميم شملت أعمال إنشائية من بينها إقامة الأسوار الخارجية للمتحف، وأيضا من تصميم شكل الحديقة الخارجية، والأماكن المخصصة لإقامة الأنشطة الثقافية والفنية، ويضم المتحف قرابة الـ 250 قطعة نحتية وخزفية بالإضافة إلى أصول بعض تماثيله ولوحاته الحجرية والخزفية، والتي أعيد إعداد سيناريو العرض المتحفي اللائق بها بشكل جديد كلياً، ليكون المتحف صرحاً شاهداً على عظمة وموهبة الفنان الفنان حسن حشمت على المستوى المحلى والدولي والتعريف بحياته ومسيرته.

تجدر الإشارة أن الفنان الراحل حسن حشمت حصل على بكالوريوس الفنون التطبيقية 1938، خزاف له علاقة وثيقة بالنحت المصري القديم من خلال تناول عصري، وله العديد من الجداريات والتماثيل في مواقع هامة بمصر ومختلف محافظاتها، وتعتمد أعماله على التشخيص والعلاقات الإنسانية خاصة في تناوله لشخصية الفلاح والفلاحة المصرية، وهو أول من أنتج التماثيل الصغيرة بخامة البورسلين، كما قام بإهداء مدينة العاشر من رمضان متحفاً مفتوحاً على مساحة فدانين بحديقة الكفراوي، أقام العديد من المعارض الخاصة بمصر والعالم ونال عنها العديد من الجوائز، وكتب اسمه ضمن الشخصيات المصرية البارزة في الموسوعة القومية المصرية، عام 1989.

 

 

اترك رد