مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

بدء الإجراءات في المحكمة الدولية الخاصة بلبنان للاستئناف ضد أحكام صدرت في قضية مقتل الحريري

4

بروكسل – عبدالله مصطفى:

أودع الادعاء ومحامو الدفاع عن السيد سليم جميل عياش (“الدفاع”) في المحكمة الخاصة بلبنان  إشعارَي استئناف لحكم غرفة الدرجة الأولى الصادر في 18 أغسطس 2020، وحسب بيان صدر عن المحكمة وتلقينا نسخة منه ، أودع الدفاع إشعارًا باستئناف حكم تحديد العقوبة الصادر في 11 ديسمبر 2020، في قضية عياش وآخرين (STL-11-01).

كذلك، أودع الممثل القانوني للمتضررين المشاركين إشعار استئناف لحكم تحديد العقوبة. وتتعلق القضية بالاعتداء الذي وقع في 14 شباط/فبراير 2005 في بيروت بلبنان، وأدى إلى مقتل 22 شخصًا، بمن فيهم رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري وإلى إصابة 226 شخصًا آخر. ويمثّل إيداع إشعارات الاستئناف بدايةً لمرحلة الاستئناف في قضية عياش وآخرين.

قد يهمك ايضاً:

مجلس سيدات أعمال أبوظبي يبحث فرص التعاون مع 8 مجالس للأعمال

“غرفة أبوظبي” شريكاً حكومياً استراتيجياً لـ…

وزعم الادعاء وجود أخطاء في القانون وأخطاء في الوقائع في الحكم، وأكد أن هذه الأخطاء تبطل الحكم وتحول دون إحقاق العدالة. وطلب المدعي العام من غرفة الاستئناف أن توافق على الاستئناف وأن تدين من هم موضوع هذا الاستئناف.

وطعن الدفاع في كل إدانة أصدرتها غرفة الدرجة الأولى في حكمها، وطلب إبطال جميع الإدانات الصادرة بحق السيد عياش. وقدم الدفاع أيضًا حججًا بشأن الصفة التي تخول محامي الدفاع إيداع استئناف للحكم وللعقوبة الصادرَين غيابيًا.

وأودع الممثل القانوني للمتضررين إشعار استئناف يتعلق بامتناع غرفة الدرجة الأولى عن فرض عقوبات مالية تتمثل في غرامات أو قرارات دفع تعويضات والطلب إلى السلطات اللبنانية تعقب ومصادرة وتجميد أي أصول قد يكون للسيد عياش حق الانتفاع بها. وقدم الممثل القانوني للمتضررين حججًا تتعلق بالصفة التي تخوله إيداع إشعار استئناف لحكم عقوبة. 

وكانت غرفة الدرجة الأولى قد قرّرت بالإجماع في حكمها الصادر في 18 أغسطس 2020 أن السيد عياش مذنب على نحو لا يشوبه أي شك معقول بصفته شريكًا فيما يتعلق بالتهم الخمس المسندة إليه في قرار الاتهام الموحد المعدل. وقررت أن المتهمين الثلاثة الآخرين، السيد حسين حسن عنيسي، والسيد أسد حسن صبرا، والسيد حسن حبيب مرعي غير مذنبين. وفي 11ديسمبر 2020، حُكم على السيد عياش بالسجن المؤبد لكل تهمة من التهم الخمس التي أدانته بها غرفة الدرجة الأولى، على أن تُنفّذ هذه الأحكام في الوقت نفسه.

 

التعليقات مغلقة.