مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

في يناير 2021… عُمان تحظر استخدام الأكياس البلاستيكية أحادية الاستهلاك

6

كتب – سمير عبد الشكور:

حفاظاً على صحة المواطنين وتطبيق المعايير الدولية في حماية البيئة، قررت سلطنة عُمان حظر استخدام أكياس التسوق البلاستيكية أحادية الاستهلاك، ابتداءً من 1 يناير 2021م.

وتضمن قرار وزارة البيئة والشؤون المناخية العُمانية، بأن يحظر على الشركات والمؤسسات استخدام أكياس التسوق البلاستيكية أحادية الاستهلاك التي تستخدم مرة واحدة حفاظا على البيئة العمانية، وفرض غرامة إدارية لا تقل عن 100 ريال عماني ، ولا تزيد على 2000 ريال عماني على كل من يخالف أحكام هذا القرار ، وتضاعف في حالة تكرار ارتكاب المخالفة، مع عدم الإخلال بأية عقوبة أشد ينص عليها قانون حماية البيئة ومكافحة التلوث.

 

قد يهمك ايضاً:

اتحاد الغرف التجارية: التزام التجار بتنفيذ مبادرة الحكومة…

سموحه تهزم بلدية المحلة برباعية نظيفة

جاء هذا القرار استنادا إلى قانون حماية البيئة ومكافحة التلوث الصادر بالمرسوم السلطاني رقم 114 /2001 ، وإلى المرسوم السلطاني رقم 18/2008 بتحديد اختصاصات وزارة البيئة والشؤون المناخية واعتماد هيكلها التنظيمي.

 

يأتي هذا القرار ضمن الخطة التي وضعتها الوزارة في المحافظة على البيئة العمانية من التلوث والمخلفات الضارة بالبيئة والحياة الفطرية التي تزخر بها السلطنة وتحقيقًا لمزيد من المواءمة والتكامل لدمج مقاصد التنمية المستدامة ومؤشراتها في خطط العمل الوطنية لإدارة المنتجات البلاستيكية ونفاياتها.

 

كما جاء هذا القرار بعد مجموعة من الدراسات وحلقات العمل التي قامت بها الوزارة بالتعاون والتنسيق مع الجهات الحكومية والخاصة ذات العلاقة وتم إصداره بعد التأكد من جاهزية الشركات والمؤسسات لتطبيقه، وقد تم وضع فترة مناسبة وكافية قبل دخول هذا القرار حيز التنفيذ من أجل ضمان تطبيق هذا القرار بشكل كامل وبطريقة سليمة دون التأثير على المصنعين فضلا عن المستهلكين ، مما سيساعد على مواكبة المستجدات والمتغيرات المتلاحقة على الاتفاقيات العالمية ذات العلاقة.

 

ولا شك أن هذا القرار سيساهم بشكل كبير في التقليل من التلوث البلاستيكي على البيئة العُمانية، بعد استفادة عُمان من تجارب دول كثيرة قامت بتطبيق قرارات مماثلة في منع الأكياس البلاستيكية أحادية الاستهلاك ، للمحافظة على البيئة البرية والبحرية من التلوث .

 

 

 

اترك رد