مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

في ذكري ميلاد الساحر “محمودعبدالعزيز” 4 يونيو

65

 

ايمان صلاح الشناوي 

 

في ذكري ميلاد الساحر “محمودعبدالعزيز”

محمودعبدالعزيز ممثل مصري. حاصل على بكالوريوس الزراعة من عام 1966، ثم على درجة الماجستير في العلوم الزراعية. بدأ حياته الفنية في التلفزيون، حيث اشترك مع محمود ياسين ونيللي في مسلسل (الدوامة) من إخراج نور الدمرداش. بدأت علاقته الحقيقية بالسينما عام 1974 في فيلم (الحفيد)، كما قدم العديد من الأفلام الرومانسية خلال فترة سبعينيات القرن العشرين منها (حتى آخر العمر، مع حبي وأشواقي، كفاني يا قلب). وفي فترة الثمانينيات والتسعينيات من القرن العشرين بدأ في تقديم العديد من الأعمال الهامة منها (الكيت كات، البحر بيضحك ليه، العار، الصعاليك، البريء، الكيف، جري الوحوش). وعلى الرغم من قلة المسلسلات التي شارك فيها، إلا أنه حقق نجاحًا مدويًا عندما قام ببطولة الأجزاء الثلاثة من مسلسل (رأفت الهجان)، كما قدم عدة مسلسلات أخرى.

 

الساحر

 

يتزامن اليوم الرابع من يونيو مع ذكرى ميلاد الفنان الراحل محمود عبد العزيز، الذى رحل عن عالمنا قبل سنوات وتحديداً فى عام 2016، مخلفًا حالة كبيرة من الحزن لمحبيه، ممن أجبرهم على احترام موهبة نادرة تمكن من خلالها فى لعب كل ألوان التمثيل، من الكوميديا إلى التراجيديا مقدمًا أدوارًا معقدة للغاية، وترك بصمة مع كل دور يقدمه حتى صار بالنسبة لجمهوره الذى يخطف أنظارهم مع كل عمل جديد يقدمه.

 

الساحر

وخلال التقرير التالى نسلط الضوء على الفنان الراحل، من خلال عدة معلومات عنه قالها على لسانه فى حوار نادر، وكشف من خلاله عن سر حبه للنحل بصفة خاصة وعلاقته به، وكيف بدأت تلك العلاقة.

وقال الساحر محمود عبد العزيز خلال مقابلة تليفزيونية إنه حينما تخرج وعمل بمعهد البحوث رأوا فيه أنه لا يحب التواجد بصورة مكتبية طوال اليوم قائلاً “طول عمرى ما بحبش حكاية إنى أبقى موظف أروح أمضى الساعة 8 وامشى بعدها الساعة 2، علشان كده ودونى المناحل فيما بعد علشان أنطلق فيها“.

وأضاف “دراستى في كلية زراعة جامعة الإسكندرية، كنت باخد كورس نحل لأن تخصصى كان حشرات من السنة الثالثة، وبعد ما خلصت الكلية عملت دراسة ماجستير في النحل، ولاقيته عالم تتجلى فيه صور الخالق سبحانه وتعالى، حتى اللى مش مؤمن أوى لما يشوف النظام اللى عامله ربنا فى النحل سيؤمن”.

الساحر

تزوج مرتين، الأولى من جيجي زويد والتي أنجب منها ابنيه المنتج والممثل محمد محمود عبدالعزيز والممثل كريم محمود عبدالعزيز، وانفصلا في عام 1998 بعد مرور 20 سنة على الزواج، وبعد طلاقهما بثلاثة أشهر تزوج من الإعلامية بوسي شلبي والتي ظلت معه حتى وفاته ولم ينجبا أبناء.

 

الساحر

 

تم اختيار 3 أفلام له من ضمن قائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية حسب إستفتاء النقاد عام 1996 وهي أفلام (العار، البريء، الكيت كات).

كان أنجح أعماله التلفزيونية مسلسل (رأفت الهجان) معروضاً على الفنان عادل إمام في البداية لكنه رفضه لكي لا يتم انتقاده بتكرار واستغلال نجاح مسلسله (دموع في عيون وقحة) الذي تناول نفس المضمون قبله بسنوات قليلة، فأدى ذلك لذهاب الدور إليه.

الساحر

 

يعتبر من الفنانين القلائل الذين تخلوا عن لقب الدنجوان الوسيم بأنفسهم لكي لا يتم حبسه في هذا النمط من الأدوار الرومانسية الحالمة لأنه كان يؤمن بموهبته وقدرته على تقديم كافة الأدوار الصعبة والمُركبة، حيث خرج بنفسه من هذا القالب منذ بداية ثمانينيات القرن العشرين.

 

 

 

حصل على جائزة أحسن ممثل من مهرجاني الإسكندرية ودمشق عن دوره في فيلم (الكيت كات).

قد يهمك ايضاً:

غالي يوجه الشكر إلى السفير المصري في تنزانيا

شارك الفنان محمود عبدالعزيز الفنانة ميرفت أمين فى ٧ أفلام هى غابة من السيقان ١٩٧٤، الحفيد ١٩٧٥ ، يوم الأحد الدامى ١٩٧٥ ، خطايا الحب ١٩٧٧ ، حساب السنين ١٩٧٨، تزوير فى أوراق رسمية ١٩٨٤ ، الدنيا على جناح يمامه ١٩٨٨.

شاركت الفنانة نجلاء فتحى الفنان محمود عبدالعزيز فى ٥ أفلام هى وداعاً للعذاب ١٩٧٨ و أقوى من الأيام ١٩٧٩ و حب لا يرى الشمس ١٩٨٠ و أنا فى عينيه ١٩٨١ و عفواً أيها القانون ١٩٨٥.

شاركت الفنانة نورا الفنان محمود عبدالعزيز فى ٨ أفلام الشياطين ١٩٧٧، الأبالسة ١٩٨٠، العار ١٩٨٢ ، السفاحين ١٩٨٢ ، ولكن شيئاً ما يبقى ١٩٨٤ ، الكيف ١٩٨٥ ، جرى الوحوش ١٩٨٧ ، نهر الخوف ١٩٨٨.

شاركت الفنانة سهير رمزى الفنان محمود عبدالعزيز فى ثمانية أفلام هى وجهاً لوجه ١٩٧٦ ، مع حبى وأشواقى ١٩٧٧ ، قلوب فى بحر الدموع ١٩٧٨ ، إمرأة فى دمى ١٩٧٨ ، الدرب الأحمر ١٩٨٠ ، البنات عايزه إيه ١٩٨٠ ، إعدام طالب ثانوى ١٩٨٠ ، ليال ١٩٨٢.

 

الساحر

شاركت الفنانة يسرا الفنان محمود عبدالعزيز فى ٨ أفلام هى شباب يرقص فوق النار ١٩٧٨ ، شيطان الجزيرة ١٩٧٨ ، عشاق تحت العشرين ١٩٧٩، السفاحين ١٩٨٢ ، درب الهوى ١٩٨٣، الصعاليك ١٩٨٥ ، الجوع ١٩٨٦ ، سكة الندامة ١٩٨٧.

شاركت إلهام شاهين الفنان محمود عبدالعزيز فى ٦ أفلام هى العار ١٩٨٢ ، البريء ١٩٨٦ ، دنيا عبدالجبار ١٩٩٢ ، الجنتل ١٩٩٦ ، هارمونيكا ١٩٩٨ ، سوق المتعة ٢٠٠٠.

شاركت الفنانة نبيلة عبيد الفنان محمود عبدالعزيز ٤ أفلام ولا يزال التحقيق مستمراً ١٩٧٩ ، العذراء والشعر الأبيض ١٩٨٣ ، أرجوك إعطنى هذا الدواء ١٩٨٤ ، أبناء وقتله ١٩٨٧.

شارك الفنان محمود عبدالعزيز الفنانة سعاد حسنى فى ثلاثة أفلام هى شفيقة ومتولى ١٩٧٨، المتوحشة ١٩٧٩ ، الجوع ١٩٨٦.

الساحر

 

شاركت الفنانة نيللى الفنان محمود عبدالعزيز فى ثلاثة أفلام هى البنت الحلوة الكدابة ١٩٧٧ ، طائر الليل الحزين ١٩٧٧ ، عيب يالولو .. يالولو عيب ١٩٧٨.

قدم الفنان محمود عبدالعزيز مع الفنانة آثار الحكيم ثلاثة أفلام هى مملكة الهلوسة ١٩٨٣ ، فقراء لا يدخلون الجنة ١٩٨٤ ، قانون إيكا ١٩٩١.

قدم محمود عبدالعزيز مع ليلى علوى ٥ أفلام إعدام ميت ١٩٨٥ ، الرجل يحب مرتين ١٩٨٧ ، خليل بعد التعديل ١٩٨٧ ، ياعزيزى كلنا لصوص ١٩٨٩ ، ليلة البيبى دول ٢٠٠٨.

حصل فيلم “الكيت كات” على الجائزة الذهبية لأحسن فيلم من مهرجان دمشق السينمائى الدولى عام ١٩٩١.

 

الساحر

 

 

اقرا ايضا 

جوجل تحتفل بذكري ميلاد ” عبد الرحمن منيف “أهم الروائيين العرب

التعليقات مغلقة.