مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

فيلق العمال المصري.. التاريخ المجهول لثورة ١٩

4

حمدى شهاب:

تنظم مكتبة الإسكندرية بالتعاون مع مبادرة سيرة القاهرة، ندوة تحت عنوان: “فيلق العمال المصري.. التاريخ المجهول لثورة ١٩”، وذلك يوم الثلاثاء الموافق 15 مارس في تمام السابعة مساًء، في مقر بيت السناري الأثري بحي السيدة زينب بالقاهرة.

تركز الندوة على التعريف بتاريخ مدينة القاهرة من خلال تسليط الضوء على التاريخ المجهول لثورة 19، وأحد الأسباب التي ظلت مجهولة إلى أن كشفتها الدراسات التاريخية الحديثة وعدتها سببًا من أسباب اشتعال الثورة. ويتلخص هذا الحدث في إلحاق الإنجليز ما يقرب من 500 ألف فلاح مصري إلى فيلق العمال الذي سافر مع القوات البريطانية خلال الحرب العلمية الأولي إلى فلسطين والشام وفرنسا وبلجيكا، ومات منهم عشرات الآلاف حين كان تعداد مصر ١٢ مليون فقط، وقد أدى ما حدث للفيلق إلى انتشار وباء الإنفلونزا الذي قتل ١٥٠ ألف مصري.

قد يهمك ايضاً:

الشباب والرياضة ” تنظم زيارة لـ “قادرون…

يُحاضر في الندوة أ. د. محمد أبو الغار؛ الكاتب والطبيب المصري المعروف، الحاصل على جائزة الدولة التقديرية في الطب، وصاحب المؤلفات في الطب والتاريخ، بالإضافة إلى مئات المقالات في الصحف والمجلات.

يذكر أن مبادرة سيرة القاهرة؛ هي مبادرة شبابية مستقلة تهدف إلى الحفاظ والتعريف والتوعية بتراث وتاريخ وآثار مدينة القاهرة من خلال زوايا متعددة.

وتأتي هذه الندوة في إطار اهتمام مكتبة الإسكندرية بنشر الوعي والثقافة، والاهتمام بالتاريخ والتراث، في ظل التأكيد الدائم على بناء الإنسان المصري، وتزويده بكافة متطلبات العصر، وتنمية مهاراته في كافة المجالات. جدير بالذكر أن الندوة مفتوحة للجمهور مع ضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا.

التعليقات مغلقة.