مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

فن أبوظبي يختتم مشاركة معرض “آفاق: الفنانون الناشئون” في كرومويل بليس في لندن

12

استضاف فن أبوظبي، الذي تنظمه دائرة الثقافة والسياحة -أبوظبي، معرضه “آفاق: الفنانون الناشئون” في كرومويل بليس في لندن في الفترة من 11 يونيو 2023، وذلك في إطار برنامجه الممتد على مدار العام بهدف توفير منصة لعرض أعمال الفنانين الناشئين من دولة الإمارات.

 

وقدم المعرض في دورته الثانية في لندن أعمالاً فنية لفناني “فن أبوظبي” وهم سارة المهيري، ومجد علوش، ومحمد خالد، الذين تم تكليفهم بإبداع أعمال جديدة لفن أبوظبي في إطار البرنامج السنوي.

وتعد هذه المشاركة المرة الثالثة التي ينظم فيها فن أبوظبي معارض دولية لبرنامج “آفاق: الفنانون الناشئون”، وذلك بعد إقامة أول معرض في كرومويل بليس عام 2021 والثاني في مدينة البندقية عام 2022.

 

وتدعو مبادرة “آفاق: الفنانون الناشئون” المقيّمين المحليين والدوليين للعمل مع فنانين ناشئين مقيمين في دولة الإمارات في برنامج على مدار العام وتطوير ممارساتهم المهنية. ويتم تزويد الفنانين المشاركين بميزانية ودعم تنظيمي لإبداع أعمال جديدة طموحة لعرضها من خلال فن أبوظبي.

قد يهمك ايضاً:

محمد حمدان دقلو. ماقبل الإنقلاب علي حُكومة حمدوك في…

وبهذه المناسبة، قال سعادة سعود عبد العزيز الحوسني، وكيل دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي: “سعداء باستضافة معرض فن أبوظبي في لندن هذا العام، لإبراز الموهبة الاستثنائية لثلاثة من الفنانين الناشئين من دولة الإمارات. في إطار برنامج فن أبوظبي الممتد على مدار العام، نحن ملتزمون بدعم الفنانين والمواهب الإماراتية وإبراز أعمالهم على المستوى الدولي، بما يمثل حافزاً لهم على المزيد من الإبداع. ويقدم فن أبوظبي منصة لا مثيل لها للاحتفاء بالمنطقة وإبداعها وتقديرها العميق للفنون. كان معرض لندن بمثابة شهادة على أهمية فن أبوظبي كمنصة قيمة للتبادل الثقافي، وتمكين المواهب الإماراتية من الازدهار في قلب المشهد الفني النابض بالحياة في المملكة المتحدة”.

 

من جانبه، قال سعادة منصور أبوالهول، سفير دولة الإمارات العربية المتحدة لدى المملكة المتحدة: “كان المعرض فرصة رائعة لإبراز براعة دولة الإمارات والذوق الإبداعي الذي تعهدته مؤسساتنا الفنية العالمية المشهورة، بما يتيح للفنانين الناشئين الظهور على الساحة الفنية واكتساب شهرة دولية قيّمة. ويأتي ذلك ليؤكد على التزام دولة الإمارات مؤخراً باستثمار ما يقرب من 4.8 مليار جنيه إسترليني (22 مليار درهم) في الفنون والثقافة، بما في ذلك مساحات جديدة وفريدة للفعاليات لعرض المواهب محلياً ومن جميع أنحاء العالم”.

 

وبدورها، قالت ديالا نسيبة، مديرة معرض “فنّ أبوظبي”: “تعد سارة المهيري ومجد علوش ومحمد خالد أصواتاً متميزة ومهمة في المشهد الثقافي الإماراتي اليوم. يتردد صدى أفكارهم وانشغالاتهم لدى العديد من المقيمين في بلد يعيش على أرضه أكثر من 200 جنسية. شهدت الخمسون عاماً الماضية تغيراً مذهلاً وسريعاً ونمواً سكانياً كبيراً، من إنشاء المشاريع الحضرية الجديدة الطموحة إلى تجارة وتداول السلع والمواد في جميع أنحاء العالم. لقد أثرت هذه التغيرات الهائلة على الفنانين وتركتهم يواجهون مجموعة متنوعة من الأسئلة، من مفاهيم الأصل والمنشأ، لا سيما فيما يتعلق بمفاهيم الذات المتغيرة، إلى الآمال والتطلع إلى غد ممكن. تقوم الأعمال المقدمة باستكشاف هذه المفاهيم، ويسعدنا أن نتمكن من عرض هذه الأعمال لجمهور جديد في لندن”.

 

وقال محمد خالد، الفنان المشارك في برنامج “آفاق: الفنانون الناشئون”: “إنه لشرف كبير أن يكون لدينا منصة لعرض الأعمال القادمة من دولة الإمارات في بيئة جديدة، وأنا سعيد برؤية منظور مختلف تماماً يتناول كيفية مشاهدة أعمالنا من خلال جمهور لم يسبق له مشاهدتها أو التعرف عليها”.

 

وقالت سارة المهيري، الفنانة المشاركة في برنامج “آفاق: الفنانون الناشئون”: “يسعدني للغاية رؤية هذا العمل يسافر ليعرض دولياً وأن يكون قادراً على فتح حوارات حول العالم. لا شك أن وضع العمل في بيئة جديدة يتيح ظهور منظور جديد يسهم في إثراء العمل الفني”.

 

وجنباً إلى جنب معرض “آفاق: الفنانون الناشئون”، استضاف كرومويل بليس أيضاً معارض فنية لمشاركين في المعرض منذ فترة طويلة وهم “جاليري إيسا” و”جاليري تانيت” و”جانيت راضي فاين آرت” و”مؤسسة ألفريد بصبوص”، بما يسهم في خلق تركيز خاص على المنطقة من خلال تنوع العارضين في المكان. وتعاون فن أبوظبي أيضاً مع سفارة الإمارات في لندن وجمعية الإمارات للفنون التشكيلية لجذب جماهير جديدة لاكتشاف أعمال الفنانين الثلاثة.

 

التعليقات مغلقة.