مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

فلسفة السلطنة في علاقاتها مع دول العالم تقوم على السلام والمحبّة والتّعايش

2

كتب – سمير عبد الشكور:

أكد يوسف بن علوي الوزير المسئول عن الشؤون الخارجية بسلطنه عُمان  أن فلسفة السلطنة السياسية تقوم على مبدأ السلام مع الأمم المحبّة والمؤمنة بالسلام، وأنها لا تتدخل في شؤون الغير ولا تسمح للغير بأن يتدخل في شؤونها كذلك.

 

وقال في حديث لبرنامج “هذه أمريكا والعالم” بالتعاون مع الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون “إن فلسفة السلطنة هي السلام ثم السلام لكل الأمم التي تشاركنا معنى السلام، ولكل أمة الحق في أن تعمل بالنظام الذي يتواءم معها حيث إن هناك حدودا لا تستطيع أي دولة أن تتعداها، ونحن لا نتدخّل في شؤون الدول الأخرى كما أننا لا نقبل أن يتدخل أحدٌ في شؤوننا، ونحن نعمل مع الغير على تكوين شراكة وصداقة مع الآخر “.

قد يهمك ايضاً:

” العسومي” يثمن مواقف روسيا الداعمة للقضية…

شاف : وقف إطلاق النار في غزة يعيد المصداقية والشفافية في…

وحول زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي للسلطنة وكيف ترى بقية الدول العربية هذه الزيارة؟ أكد معاليه أن السلطنة تحاول إيجاد حلّ لهذه الخلافات وهذه ليست أولوية، فالأولوية إيجاد آليات تجعل الناس يتقبلون مبادئ السلام والتعايش ونحن نسعى لاكتشاف مواقع الخلاف بين جميع الأطراف.

وردّا على سؤال حول لقاء السلطان قابوس بن سعيد مع رئيس الوزراء الإسرائيلي وهل تؤدي هذه المحادثات إلى السلام أضاف “أن هذا الأمر يعتمد على الجانبين بسبب الإرث التاريخي مبينا ان المشكلة تكمن في الاحتكام إلى الجوانب التاريخية المتعلقة بالأرض وتاريخها وعليهم توسيع هذه الزاوية الضيقة والخروج منها والنظر إلى المستقبل وعدم العودة إلى الماضي.

من جانبه أكد مارك جي سيفرس سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى السلطنة على عمق العلاقات التاريخية بين السلطنة والولايات المتحدة الأمريكية مبينا أن السلطنة بقيادة السلطان  قابوس بن سعيد سلطان عمان  وبسياسته الحكيمة تكون وسيطا فاعلا في حل العديد من القضايا والمشاكل الإقليمية، كما أكد أن  السلطان  دفع بالسلطنة نحو النمو والاستقرار منذ توليه مقاليد الحكم في البلاد.وقال “إن السلطنة أقدم شريك في الوطن العربي للولايات المتحدة الأمريكية وعلاقتنا تعود إلى عام 1830م حيث زار أول سفير عماني نيويورك في عام 1840م وكانت الرحلة طويلة عبر السفن مشيرا إلى أن السلطنة والولايات المتحدة الأمريكية بينهما اتفاقية للتجارة الحرة وهذا يسهم في دعم اقتصاد البلدين الصديقين.

اترك رد