مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

غدا … انطلاق المؤتمر الدولي الحادي عشر للقلب والسكر  

24

حمدى شهاب:

يقام يومي 21 و22 من الشهر الجاري يقام المؤتمر الدولي الحادي عشر للقلب والسكري بأحد الفنادق الكبرى بالإسكندرية ،حيث يناقش المؤتمر التشخيص المبكر لتأثر عضلة القلب في مرضى البول السكري وارتفاع ضغط الدم والآليات الحديثة والجديد في تشخيص أمراض القلب مبكرا .

يحاضر خلال المؤتمر علماء من مايو كلينيك بالولايات المتحدة الأمريكية مع أحدث الطرق في تشخيص وعلاج أمراض صمامات القلب بالقسطرة القلبية بدون جراحة بدقة التشخيص ثلاثي الأبعاد .

ويشارك في  المؤتمر أيضا علماء من أوربا وبعض الجامعات الأمريكية والعربية والمصرية .

يقام على هامش المؤتمر ورش عمل يوميا لتدريب الأطباء.

صرح بذلك الأستاذ الدكتور جلال الدين الكيلاني مقرر المؤتمر ورئيس الكلية الدولية للقلب بالاتحاد الأوروبي والأستاذ المشارك في أمراض القلب بجامعة الخليج الطبية د جلال الدين الكيلاني ،ورئيس أقسام القلب بالمستشفى السعودي الألماني بالشارقة،ورئيس الجمعية الدولية الأمريكية لفوق صوتيات القلب والتقنيات الحديثة بالشرق الأوسط ويتحدث عن الجديد في التشخيص والعلاج في فشل عضلة القلب الانبساطي واحدث كتاب قام بإصداره عن التقييم الجديد ومراحل ضعف عضلة القلب.

 

ويتطرق المؤتمر في المحاضرتين الأولي والثانية للأستاذ الدكتور محمد صبحي أستاذ القلب بجامعة الإسكندرية إلى البثرات المشتعلة داخل الشرايين التاجية وهي المسئولة عن ٧٦ في المائة من الذبحة الصدرية غير المستقرة وجلطات القلب ويوجد الآن طرق حديثة لتشخيصها عن طريق استخدام قسطرة الموجات فوق الصوتية وقسطرة المرئية الضوئية وكذلك فان علاج الكولسترول الضار ذو الكثافة القليلة عن طريق العقاقير الحديثة من أقراص أو حقن والوصول إلي رقم اقل من ٥٥ يضعف هذه البثرات المشتعلة عن طريق تقليل محور الدهون داخلها وزيادة سمك جدارها .

وفي محاضرة أخرى لرئيس المؤتمر الدكتور  مجدي عبد الحميد أستاذ ورئيس قسم القلب بكلية طب القصر العيني ، رئيس جمعية القلب المصرية الأسبق ، رئيس اللجنة العلمية بجمعية القلب الأوربية لهبوط عضلة القلب ، رئيس شعبة هبوط عضلة القلب جمعية القلب المصرية يتطرق إلى كيفية زيادة كفاءة علاج الشرايين التاجية المعقدة عن طريق التوسيع بالبالون وتركيب الدعامات .

د .مجدي عبد الحميد

ذلك عن طريق توفير واستخدام الأدوات الحديثة في علاج الحالات المعقدة مثل الانسداد والغلق الكامل المزمن والشرايين المتكلسة التي تحتاج استخدام الشنيور أو البالونة القاطعة أو البالونة التي تفجر الكالسيوم الشديد. وكذلك لابد من علاج الأمراض التي يعاني منها المريض مثل السكر والكلي وهبوط عضلة القلب. ولابد من وجود فريق طبي متكامل لدراسة الحالة قبل إجراءها ويتكون من طبيب قلب إكلينيكي وجراح قلب واستشاري القسطرة

ويشارك الدكتورعبد الله شهاب بروفسور القلب بجامعة الإمارات،وأمين عام جمعية القلب الخليجية د عبد الله شهاب ودول مجلس التعاون الخليجي في المؤتمر ويتحدث في محاضرة عن قصور القلب في أنه سبب رئيسي لدخول المستشفى والوفيات على مستوى العالم. استنادا على دليل قصور القلب لعام 2022 توصيات تستند إلى أدلة معاصرة لعلاج هؤلاء المرضى. نعرض بعض الحالات وكيفية التشخيص والعلاج مبنية على التوصيات القائمة على الأدلة لإدارة مرضى قصور القلب ، بهدف تحسين جودة الرعاية والتوافق مع اهتمامات المرضى.

وهذه الإرشادات مخصصة للأطباء والعاملين في مجال الرعاية الصحية والمتعاونين المشاركين في رعاية ما قبل الجراحة ، والجراحة ، وبعد الجراحة للمرضى الذين يخضعون لجراحة غير قلبية. الهدف هو اعتماد نهج موحد وقائم على الأدلة لإدارة السيرة الذاتية قبل الجراحة. توصي الدلائل الإرشادية بإجراء تقييم تدريجي للمريض يدمج عوامل الخطر السريرية ونتائج الاختبار مع الإجهاد المقدر للإجراء الجراحي المخطط له والمخاطر التي ينطوي عليها التوقف عن تناول الأدوية.

كما يشارك البروفسور روبرت جيت وود من جامعة سني بافلو بنيويورك عن أهمية استخدام أطباء القلب والسكري لجهاز الموجات فوق الصوتية للقلب المحمول ( Pocus) في التشخيص.

بروفسور روبرت جيت وود

كما يشارك البروفسور نافين ناندا رائد علم فوق صوتيات القلب ورئيس الجمعية الدولية الأمريكية لفوق صوتيات القلب والتقنيات الحديثة في الولايات المتحدة الأمريكية من جامعة الاباما برمنجهام عن دور الموجات الصوتية واستخدامها في التصوير الرؤى في الحالات الحرجة وأهمية الموجات الصوتية ثنائية وثلاثية الأبعاد والتصوير النسيجي بالدوبلر في تقييم فشل عضلة القلب الانبساطي.

قد يهمك ايضاً:

جامعة الإسكندرية ضمن أفضل الجامعات عالميا في 18 تخصصا فرعيا…

الرئيس السيسي يبحث مع رئيس الاستخبارات الخارجية الروسية…

بروفسور نافين ناندا

كما يشارك من الولايات المتحدة الأمريكية البروفسور الشهير هيكتور مشيلينا رئيس مركز الأبحاث والاختراع من مايو كلينيك عن التدوين العالمي الجديد لمرضي الصمام الأورطي الوراثي وتحديد الخطورة في مرض ارتجاع الصمام الأورطي بأحدث التقنيات.

بروفسور هيكتور مشيلينا

وتتكلم الدكتورة فابيولا سوسي مشارك طب القلب بجامعة ميلانو الإيطالية عن الداء النشواني عندما تتراكم بروتينات غير طبيعية تسمي بالاميلويد في عضلة القلب وتؤثر علي وظيفتها الطبيعية وتتحدث عن التقنيات الحديثة في التشخيص والعلاج الجين.

 

كما يشارك في هذا المؤتمر الدولي أكثر من خمسين عالم كبير من علماء طب القلب من كافة القارات في العالم تتحدث أيضا من تركيا البروفسور ليلي ايليف نائب رئيس جمعية القلب الأوروبية شعبة فوق صوتيات القلب والتقنيات الحديثة عن دور تصوير القلب في الأمراض الروماتيزمية.

ويتحدث الدكتور برنارد مم من ألمانيا عن دور الذكاء الصناعي في تحديد كفاءة القلب بدقة متناهية.

وتتحدث أيضا سونيل منكاد من مايو كلينيك عن دور الموجات الصوتية ثلاثية الإبعاد أثناء عمليات القلب الخاصة بإصلاح الصمام الميترالي بالقسطرة القلبية بدون تدخل جراحي.

ويشارك ما جوزيه زامورانو سفير جمعية القلب الأوروبية بالاتحاد الأوروبي من اسبانيا عن دور علاج الخلل في دهون الدم في مرضي السكري والخطوط العريضة في التشخيص والعلاج وسوف يشارك أيضا في ورش العمل والتي تخص تقييم الصمام الثلاثي للقلب والجدير بالذكر أن الدكتور زامورانو هي بروفيسور في جامعة رامون مدريد اسبانيا.

سوف يحاضر الدكتور سعدي سليمان من جامعة بريستول بانجلترا عن التغير الجزئي في خلايا القلب في مرضي قصور الشريان التاجي ومريض ضيق الصمام الأورطي.

وسيتحدث الدكتور أسامه المراغي استشاري أمراض الباطنة والسكر وعضو الكلية الدولية للقلب والسكر والرئيس المشارك في المؤتمر عن النقلة الحديثة والمتطورة في أدوية علاج السكر والتي تساعد أيضا علي حماية القلب والكلي لمريض السكر وأثبتت الأبحاث الأخيرة أنها يمكن أن تستخدم في علاج هبوط القلب واعتلال الكلي لغير مرضي السكر بجانب مرضي السكر بل وهناك أدوية حديثه لعلاج السكر تساعد علي إنقاص الوزن لمرضي السمنة سواء كان مريض سكر أولا وقد غيرت هذه الأدوية الحديثة مفهوم علاج السكر.

يشرف المؤتمر أيضا حضور الأستاذ الدكتور إسلام شوقي رئيس جمعية القلب المصرية وبروفسور القلب جامعة الأزهر الشريف بإلقاء محاضرة هامة عن دور المسح الذري في تشخيص أمراض قصور الشرايين التاجية للقلب بدقة متناهية.

كما يشارك في المؤتمر الدكتور محمد السطيحة عضو الجمعية المصري للقلب .

كما يشارك في المؤتمر الدكتور أيمن السعيد عميد كلية طب جامعة طنطا الأسبق .

كما سيشارك بالمؤتمر أيضا علماء ورؤساء لجمعيات القلب من التشيك والمكسيك وروسيا ومقدونيا.

بالإضافة إلي استشاري طب القلب من المملكة العربية السعودية والكويت والإمارات والجزائر والهند وبلغاريا وسلوفاكيا وكندا.

ويشير علي الكنيسي مستشار المؤتمر الإعلامي بأن هذا المؤتمر فرصة لكل مرضى القلب وعلماء القلب على مستوى العالم بأن يلتقوا جميعا على أرض مصر في هذا المؤتمر الدولي لمعرفة الجديد والحديث عن أمراض ضغط الدم والقلب. .

التعليقات مغلقة.