مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

غادة كامل تكتب : المرأة المتسلطة وكيفية التعامل معها

2

في حال كانت شريكتك امرأة متسلطة، فإليك بعض النصائح المفيدة التي تساعدك على التعامل معها بطريقة صحيحة :
أولا – يجب عليك تجاهلها : من الأمور التي تزيد من تسلط الزوجة ردُّ الزوج على أفعالها وتصرفاتها؛ لذلك يُنصَح بتجنب الرد على أفعال الزوجة المتسلطة، الأمر الذي قد يُشعِرها بتأنيب الضمير، ويدفعها إلى التوقف عن تصرفاتها الاستفزازية والمزعجة؛ ممَّا ينعكس إيجابياً على العلاقة الزوجية.
ثانيا – يجب عليك زيادة اهتمامك بها: من الأمور التي تُعدِّل نفسية المرأة المتسلطة وتُحسِّن مزاجها:
إهتمام الزوج بها ورعايته لها.
إظهار الحب الدائم لها.
إخبارها المستمر بأهمية وجودها في حياته.
ومن الأمور التي تساعدك على إظهار اهتمامك بها: دعوتها إلى العشاء خارج المنزل.
مفاجأتها بهدية مميزة.
الذهاب برحلة ممتعة في نهاية الأسبوع.
سيخفف كل ذلك من تسلط الزوجة، ويقلل من حدة طباعها؛ ذلك لأنَّ تسلطها يمكن أن ينتج عن الملل ورتابة الحياة اليومية.
ثالثا – يجب عليك البحث عن السبب الذي يجعل زوجتك متسلطة.
تساعدك معرفتك للسبب الذي يجعل زوجتك متسلطة على إدراكك الطريقة المناسبة للتعامل معها، ومع المشكلات التي يمكن أن تختلقها، وإيجاد الحلول المناسبة لها؛ لذلك عليك أن تجلس بمفردك وتحاول أن تجيب نفسك عن هذا السؤال، وستتفاجأ حقيقة بمقدار الإجابات التي يمكن أن تتبادر إلى ذهنك.
رابعا -يجب عليك التكلم معها : من الطرائق التي يمكنك اتباعها لتحسين مزاج زوجتك المتسلطة وزيادة استقرار علاقتكما الزوجية، هو التحدث إليها والاطمئنان عنها دائماً، وتجنُّب سؤالها عن سبب سلوكاتها وتصرفاتها المستفزة.
خامسا – يجب عليك مواجهتها : من الأمور التي يمكن أن تساعدك على تنبيه زوجتك المتسلطة إلى سوء تصرفاتها الاستفزازية هو إتخاذ موقف قوي وحازم ضدها، والتذمر من أفعالها؛ ذلك لأنَّ من الأسباب التي تجعل الزوجة تزيد من تسلطها هو عدم قيام الزوج بمواجهتها مواجهة مباشرة.
سادسا -يمكنك الاستعانة بأصدقائك لإيجاد الطريقة المثلى للتعامل مع زوجتك.
عند استعانتك بأصدقائك لأخذ الإقتراحات التي ينصحون بها للتعامل مع زوجتك، يمكن أن تتوصل إلى أفكار وأساليب جديدة لم تكن تخطر في بالك، ويكون لها نتائج فعالة في تحسين حياتك الزوجية وتخفيف حدة طباع زوجتك وتسلطها عليك.
سابعا -عليك أن تكون مسؤولاً وتبدأ إتخاذ قراراتك بحزم: من الأمور التي تجعل الزوجة تتوقف عن تصرفاتها المتسلطة:
هي أن يبدأ الزوج بتحمل جميع مسؤولياته، وأن يصبح هو صاحب القرار الأول والأخير، وإجبارها على الالتزام بكل هذه القرارات؛ ذلك لأنَّ تسلط الزوجة يزداد عندما يكون زوجها غير قادر على أن يكون حازماً، وأن يأخذ القرارات التي يريدها وتنفيذها.
ثامنا- يجب عليك الإستفادة من وجود أطفالك من أجل ضبط زوجتك.
يساعدك وجود الأطفال على ضبط تصرفات وسلوكات زوجتك المتسلطة، ويعزز من قيمة العائلة لدى المرأة المتسلطة؛ ممَّا يدفعها إلى الحفاظ على تماسك عائلتها وعدم تشتتها.
تاسعا -يجب عليك عدم السماح لها بإظهار تسلطها خارج المنزل وفي الأماكن العامة.
من الأمور التي يمكن لها أن تضبط تصرفات وسلوكات زوجتك المتسلطة، خاصة خارج المنزل وفي الأماكن العامة، رد فعلك العنيف وموقفك القوي من تصرفها، ويجب أن يكون موقفك علنياً وأمام الآخرين؛ وذلك لكي لا يتكرر هذا الموقف مطلقاً.
عاشرا – الاستعانة باختصاصي استشارات زوجية: إذا لم تفلح كل الطرائق والنصائح السابقة، فليس أمام الزوج سوى الاستعانة باختصاصي إرشاد زوجي لتقديم أفضل النصائح والأساليب المناسبة للتعايش بين الأزواج، ومحاولة تلافي الصدع في الحياة الزوجية، والحفاظ على التماسك الأسري.

حاولي أن تطلبي ما تريدينه من زوجك بكل احترام ولطافة، فذلك من شأنه أن يعطي انطباعاً لزوجك بأنَّك تقدِّرين مساعدته، وتحترمين وجوده في حياتك، ولا تلقين عليه الأوامر.
لكي تتخلصي من طباعك المتسلطة، حاولي أن تجلسي مع نفسك وتسترخي، وتفكري في جميع سلوكاتكِ وتصرفاتكِ وعواقبها السلبية على زوجكِ وعائلتكِ؛ وستضبطين عندها تصرفاتكِ وتخففين من حدة طباعكِ، ممَّا ينعكس إيجاباً على حياتكِ الزوجية.
حاولي أن تكون طلباتكِ من زوجكِ على هيئة اقتراحات، حيث سيخفف هذا من تسلطكِ على زوجكِ، ويعطي شعوراً لزوجكِ بأنَّكِ تهتمين بقراراته ورأيه، وتأخديهما في عين الاعتبار؛ وستستطيعين بذلك الحصول على ما ترغبين فيه دون فرضه على زوجكِ.

قد يهمك ايضاً:

لكي تخففي من حدة تسلطكِ على زوجكِ، يجب أن تمنحيه الثقة، وألَّا تضغطي عليه لمعرفة كل ما يحدث معه؛ ذلك لأنَّ هذا يُشعِره بأنَّه مراقب دائماً؛ لذلك امنحيه فسحة من الحرية.
لا تحاولي تغيير طباع زوجكِ ليناسبكِ، وليكون مثلما تريدين؛ ذلك لأنَّ هذا سيدفعه إلى النفور منكِ، ويؤثر سلباً في علاقتكما الزوجية؛ لذا اقبليه كما هو.

غادة كامل

التعليقات مغلقة.