مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

غادة كامل تكتب : المرأه المتسلطة وكيفية التعامل معها

23

من أجمل صفات المرأة الحنان والعطف، الود في التعامل، الهدوء، الحياء، والشخصية القوية.
في حين يعدُّ كلٌّ من القسوة، وسرعة الغضب والتسلط من أسوء ما قد تتصف به المرأة من سمات؛ ولعلَّ ما يجدر بنا التنويه إليه هو أنَّ الغالبية من النساء تخلط ما بين قوة الشخصية والتسلط، إلَّا أنَّ هناك فارقاً كبيراً فيما بينهما.
فمن هي المرأة المتسلطة؟
هي المرأة التي لا تعطي لرأي زوجها أي قيمة أو اعتبار، بل تجد أنَّها الأكفأ والأكثر جدارة في اتخاذ القرارات الصائبة، وتقدير الأمور، ووضعها في نصابها الصحيح؛ كما أنَّها تعتبر نفسها الأحق في التحكم بعائلتها وقيادتها دون استشارة زوجها أو أخذ رأيه وموافقته.
صفات المرأة المتسلطة؟
أولا – متمسكة برأيها : لا يستطيع أحد أن يغير رأي المرأة المتسلطة، ولا يمكن لأي شخص أن يؤثر في قراراتها ورأيها؛ بل تحاول أن تفرض أفكارها على الأشخاص الآخرين المحيطين بها، وتجبرهم على تقبل هذه الأفكار وتبنيها.
ثانيا – لا تسامح بسهولة : لا يمكن للمرأة المتسلطة أن تغفر أي هفوة أو خطأ مقصود أو غير مقصود من قبل زوجها أو الأشخاص المحيطين بها، وقد يتطلب الأمر وقتاً طويلاً لينالوا غفرانها ورضاها؛ وإن لم يستطيعوا ذلك، سيعانون كثيراً من النكد والقهر والمشكلات التي يمكن أن تسببها.
ثالثا – أنانية لا تقدم المساعدة للأشخاص الآخرين: لا تهتم المرأة المتسلطة مطلقاً بمشاعر الآخرين واحتياجاتهم؛ فهي ليست مستعدة على الإطلاق لتقديم أي مساعدة لأحد، إلَّا إذا كانت تربطها به مصلحة شخصية؛ فهي تحب نفسها حباً جماً.
رابعا – ذات لسان سليط: ليس لدى المرأة المتسلطة أي مشكلة في شتم الأشخاص الآخرين من حولها، لدرجة يمكن أن تبالغ في تجريحهم، ولا تسمح بإعطائهم أي مجال للحديث أو النقاش أو الرد.
خامسا – متهورة : من أولى أوليات المرأة المتسلطة تحقيق ما تطمح إليه وترغب فيه، دون الأخذ في عين الاعتبار عواقب الأمور ومصاعبها؛ كما أنَّها لا تتبنى المنطق في حياتها وتصرفاتها؛ لذا فإنَّ خساراتها غالباً ما تكون كبيرة.

سادسا – مغرورة : تتصف المرأة المتسلطة بالغرور، وتتعامل مع الأشخاص الآخرين بتكبُّر، فهي تترفع عن التعامل معهم حتى في المواقف العابرة، وقد تسيء إليهم في حال اضطرت إلى ذلك.
سابعا – تعتبر نفسها على حق دائماً: تعتقد المرأة المتسلطة دائماً أنَّها محقة، ولا يمكن لها أن تخطئ أبداً مهما كان الظرف؛ فهي تحيط بجميع الأمور التي تخص عملها وعائلتها ومنزلها، وتعتبر أي شخص يعارض قراراتها وأفكارها مخطئاً، ويتوجب عليه الإعتذار إليها.
ثامنا – سريعة الغضب: لا يمكن للمرأة المتسلطة أن تتحكم بردود أفعالها، والتي غالباً ما تكون عنيفة تتسم بالغضب العارم، حيث إنَّها اعتادت على أن تلبى جميع طلباتها، وأن يسير كل شيء حسب وجهة نظرها ومشيئتها.
تاسعا – شريكة سيئة : إنَّ المرأة المتسلطة امرأة متطلبة، وتحب أن تكون محور اهتمام زوجها، ولن تكون على استعداد لتجاوز أي تقصير من طرفه مهما كان بسيطاً أو غير مقصود.
عاشرا –  لا يمكن لأحد أن يتنبأ بردود أفعالها: تسيطر على للمرأة المتسلطة المزاجية في أغلب الأوقات، وتكون ردود أفعالها حسب حالتها النفسية؛ فإذا كانت متوترة، فسيكون ردها عنيفاً وصارماً؛

قد يهمك ايضاً:

أسعار الذهب اليوم ..عيار 21 يسجل 3155 جنيها

رانيا يوسف تعلن عن قصة حب جديدة

وإذا كانت في حالة نفسية جيدة، ستتجاوز الموقف وكأنَّ شيئاً لم يكن؛ وهذا ما يجعل التعامل معها وفهمها أمراً شاقاً للغاية.
الحادى عشر – تتخذ القرارات عن زوجها : لا تتردد المرأة المتسلطة في اتخاذ القرارات بالنيابة عن زوجها، والتدخل في علاقاته مع الآخرين وشؤونه الخاصة، دون أن تراعي مشاعره وإرادته ورغباته.

انتظروني مع كيفية التعامل مع المرأة المتسلطة.
في المقال القادم إن شاء الله .

التعليقات مغلقة.