مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

على هامش مؤتمر “الكوميسا” بشرم الشيخ.. وزير الصحة يلتقي رئيس وزراء تشاد لبحث التعاون في مجالات الصحة والدواء

3

كتب – سمير عبد الشكور:

التقى الدكتور أحمد عماد الدين راضي وزير الصحة والسكان، صباح اليوم الجمعة، باهيمي باداكية رئيس وزراء جمهورية تشاد، لبحث سبل تعزيز التعاون بين البلدين في مجال الصحة والدواء، وذلك بمقر اقامة الأخير بمدينة شرم الشيخ، على هامش انعقاد مؤتمر الكوميسا افريقيا 2017

قال وزير الصحة والسكان ان الغرض من اللقاء هو عرض الإمكانيات التي يمكن ان توفرها وزارة الصحة والسكان المصرية لجمهورية تشاد، حيث اننا نعلم بوجود بعض الأمراض المعدية بجمهورية تشاد مثل الملاريا والبلهارسيا وأمراض الصدر وأمراض الجهاز الهضمي، كما انه يوجد لدينا 54 مصنع أدوية حصلوا على ال GMP وهو ما يبين جودة الدواء المصري، مشيراً إلى انه من الممكن توفير الأدوية لتلك الأمراض.

وأضاف “عندما قدمت السيدة الأولى لجمهورية تشاد الى مصر، أبدت رغبتها في إرسال مرضى الأورام ليعالجوا هنا في مصر، مع إمكانية إنشاء وحدات طبية في تشاد ستكون متكاملة من حيث المعامل والإشاعات والأطقم الطبية” لافتاً إلى أن مصر على استعداد كامل للتعاون مع تشاد.

وأوضح وزير الصحة والسكان انه تم مباحثه إنشاء مصانع أدوية في جمهورية تشاد مثل السودان واثيوبيا، عن طريق البدء في التصنيع لدى الغير وفي هذا الحال تكون المرحلة الأولى ان يتم التغليف والتعبئة في المصنع في تشاد، اما المرحلة الثانية فتكون بإنشاء خطوط الإنتاج لتصنيع الأدوية كالحبوب والسوائل والحقن.

قد يهمك ايضاً:

اما بالنسبة لتبادل الفريق الطبي، قال وزير الصحة اننا نستطيع ان نرسل القوافل الطبية كمرحلة اولى والتي تضم تخصصات الجراحة العامة والأورام والعظام والأمراض المعدية، اما المرحلة الثانية وهو توفير مكان نرسل به أطباء متخصصين بشكل منتظم بالإضافة الى بعض التجهيزات ، على ان يتم ذلك من خلال مذكرة تفاهم.

ومن جانبه رحب رئيس وزراء تشاد بإنشاء المصانع، وقال نحن بحاجة الى هذه الأدوية التي تعالج تلك الأمراض، وقال انها ستكون مفيدة ليس لتشاد فقط ولكن للمنطقة ككل ووافق على ارسال القوافل الطبية، مشيراً الى رغبته في سرعة توقيع مذكرة التفاهم بين البلدين.

وأضاف رئيس وزراء تشاد اننا نعمل كل ما بوسعنا لزيادة عدد المرضى التشاديين الذين يعالجون بمصر، ايماناً منا بأن الشعب المصري معروف بخبرته الطبية.

وفي النهاية شكر رئيس وزراء تشاد، وزير الصحة المصري على التعاون المتبادل.

اترك رد