مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

علماء يتوصلون لحل لغز بيضة حجرية عمرها 66 مليون عام

4

أحفورة  تم العثور عليها عام 2011 بالقارة القطبية الجنوبية ” انتاريكتيكا”  ولكن العلماء وقتها لم يتمكنوا من تسميتها أو معرفتها .

حتى تمكن علماء بجامعة تكساس الأمريكية من حل لغز  هذه الأحفورة ” بيضة حجرية”.

و كان باحثون من تشيلي عثروا على هذه الأحفورة في 2011 وحفظوها في متحف بالبلاد بعد أن فشلوا في تصنيفها، وهو ما أدى إلى تسميتها بـ”الشيء”، بحسب ما ذكر موقع Focus Online الألماني.

 البيضة الحجرية

باحثة فى علم الحفريات تقترح بأنها عبارة عن بيضة أحد الزواحف العملاقة

وفي عام 2018 اقترحت الباحثة في علم الحفريات جوليا كلارك أن “الشيء” عبارة عن بيضة أحد الزواحف العملاقة، وهو الافتراض الذي قوبل وقتها بالرفض بسبب حجم البيضة الكبير وخلوها من هيكل عظمي.

إلا أن التحاليل الكيميائية التي أجراها العلماء في العام الحالي أكدت صحة افتراض كلارك التي شاركت في كتابة الورقة البحثية عن “بيضة” عملاقة والتي نشرت في مجلة “Nature” العلمية.

قد يهمك ايضاً:

كيفية التغلب على العصبية في رمضان ؟

ماهو مصدر هذه البيضة ؟

و قالت صحيفة زود دويتشه تسايتونغ أن البيضة  يبلغ طولها  28 سم وعرضها 18 سم، وتعد أكبر بيضة ذات قشرة ناعمة في العالم وثاني أكبر بيضة عٌثر عليها على الإطلاق. وبحسب فريق العلماء المسؤول عن دراستها فإنها تشبه بيض الثعابين، ويخمن العلماء أن الكائن الذي وضعها كان طوله يبلغ 7 أمتارعلى الأقل.

 البيضة الحجرية

العلماء يعتقدون أن البيضة لكائن ينتمى لفصيلة الموزاصوريات

ومازالت محاولات العلماء مستمرة للتوصل إلى هوية وشكل هذا الكائن، ولكنهم يعتقدون أنه ينتمي لفصيلة  “الموزاصوريات”، وهي زواحف بحرية عملاقة كانت تعيش في تلك الحقبة. وكان العلماء قد عثروا بالفعل على هياكل هذه الزواحف في نفس مكان عثورهم على بيضة.

إلا أن المعروف عن هذه الفصيلة أنها كانت تلد ولا تبيض، ولذلك يخمن بعض العلماء أن البيضة مصدرها أحد الحيوانات البرمائية المنقرضة.

دراسة : الاكتشاف سيغير من طريقة دراسة حياة وطرق تكاثر كائنات ه1ه الحقبة

ونقل موقع Focus Online  عن لوكاس ليجندر، وهو المعد الرئيسي للدراسة، قوله:”من النادر جداً أن نجد بيضا قشرته ناعمة ومحفوظ جيداً بهذا الشكل.” وأضاف أن هذا الاكتشاف سيغير من طريقة دراسة حياة وطرق تكاثر كائنات هذه الحقبة.

اترك رد