مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

عرض منبر أبو بكر مزهر بالمتحف القومي للحضارة المصرية

0

تابع الدكتور مصطفي وزيري الأمين العام للمجلس الاعلي للآثار عملية فض تغليف و إعادة تركيب منبر أبو بكر مٌزهر و ذلك بقاعة عرض المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط. و أكد علي أنه طبقا للبيان الصادر من وزارة الآثار الأسبوع الماضي لن يتم نقل أية منابر أثرية من المساجد إلا في حالة الضرورة القصوى بعد دراسة كل حالة علي حدي. و أشار أن عملية الفك و النقل و التركيب تمت تحت إشراف قطاع المشروعات و الإدارة المركزية للصيانة و الترميم.
كما دعا د. وزيري كافة وسائل الإعلام و الصحف ووكالات الأنباء لزيارة قاعة متحف الحضارة غدا الاثنين الموافق 30 ابريل 2018 لمشاهدة المنبر في مكان عرضة بالقاعة و تصويره فوتوغرافيا و تليفزيونيا مجانا.
و من جانبة أوضح غريب سنبل رئيس الادارة المركزية للصيانة و الترميم أن أعمال ترميم كافة أجزاء المنبر تمت علي أكمل وجه وفقا للمعايير العلمية المعتمدة عالميا حيث تم تقوية أجزاء المنبر بإستخدام أحدث المواد العلمية المستخدمة في ترميم و صيانة الأجزاء الخشبية بالاضافة إلي تثبيت الحشوات المطعمة بالعاج و العظام.
و أشار سنبل أن فريق الترميم قد أخذ عدد من المسحات البيولوجية من الأجزاء الخشبية للمنبر لمعرفة ما اذا كان المنبر قد أصيب بالتلف البيولوجي من عدمةً و قد أثبتت التحاليل أن المنبر كان يعاني من إصابة حشرية أثناء وجوده بالمسجد و قام فريق مركز البحوث بالإدارة المركزية للصيانة و الترميم بمعالجة هذه و الإصابة و أصبح المنبر حاليا خالي من أية إصابات حشرية .
كما وصف قرار نقل منبر أبو بكر مزهر قرارا سديدا لأنه أنقذ المنبر من التلف بوجوده في مكانه الأصلي بالمسجد و ذلك بسبب إرتفاع منسوب المياه الارضيّة ( مياه المطر و الصرف غير الصحي) بالاضافة الي غلق المسجد للاسباب المذكوره.
و قد تم إعادة تركيب و نصب المنبر بمتحف الحضارة لاستمتاع الزائرين بمشاهدة أحد أهم المنابر التي ترجع للعصر المملوكي.

قد يهمك ايضاً:

تعرف على فضل صيام الـ 6 البيض من شهر شوال

حكم صيام الست من شوال متتالية وجمعها مع نية القضاء 

اترك رد