مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

عبدالقادر : أرفض هدم دار المعارف ضمن مثلث ماسبيرو

7

كتب – داليا على:

أعلن النائب تامر عبد القادر، عضو مجلس النواب، رفضه التام لمحاولة هدم “مبنى مؤسسة دار المعارف”، بإدراجها ضمن المرحلة الثالثة لمخطط مثلث ماسبيرو، إحدى منارات الثقافة فى الوطن العربى .

جاء ذلك خلال طلب الإحاطة الذى تقدم به النائب للدكتور على عبدالعال، رئيس مجلس النواب، طالبا مساءلة الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، ووزيرى الإسكان والمرافق، والتنمية المحلية، ومحافظ القاهرة، بشأن محاولة وأد تاريخ إعلامى لأقدم مؤسسات النشر على مستوى الوطن العربى، كاشفا أن المؤسسة أنشئت فى 1890، وشارك فى تأسيسها وإدارتها أعلام الفكر والثقافة فى مصر والوطن العربى، فضلا عن ترأس لجنة النشر بها الدكتور طه حسين، وضمت في عضويتها عباس العقاد، وعلى الجارم، كما أن المؤسسة بها المركز العربى للبحوث والإدارة “أراك”، منذ عام 1967، هذا فضلا عن وجود متحف بالمؤسسة يحوي تاريخ وإرث ثقافي يشهد له الجميع يمكن أن يكون مزارا لسياح الثقافة في العالم.

قد يهمك ايضاً:

” العسومي” يثمن مواقف روسيا الداعمة للقضية…

دعاء يوم الثامن عشر من رمضان 2024 ..اللهم تقبَّل منّا وعلى…

وتعجب عبد القادر، من إدراج مبنى مؤسسة دار المعارف، وهى إحدى أهم وأعرق المؤسسات الثقافية فى الوطن العربى، ضمن خطة مثلث ماسبيرو، واستثناء أحد الفنادق الشهيرة بمنطقة كورنيش النيل والمجاور لها، بالإضافة إلى جراج ماسبيرو المستثنى هو الآخر، مشيرا إلى أن الإدراج سيهدر الملايين على الدولة، حيث إن دار “المعارف” بها مطابع لا تقل قيمتها السوقية عن 450 مليون جنيه، ولا يمكن نقلها إلى مكان آخر، وفى حالة النقل سيتم بيعها بنظام “الخردة”، بالإضافة إلى أن النقل سيفقدها قيمتها الإنتاجية والاقتصادية.

وأضاف عبدالقادر، أن الترويج لإدراج المؤسسة ضمن خطة مثلث ماسبيرو، أضاع الكثير من الفرص الاستثمارية التى كانت تستعد المؤسسة لتحقيقها فى بعض طوابقها الإنشائية إلا أن أصحابها تراجعوا بعد انتشار وتأكيد الحديث عن اقتراب هدم المبنى.

وقال عبدالقادر : يجب التصدى لأى محاولات تستهدف هدم تاريخ الدولة، ودار المعارف هى من أهم أذرع الدولة فى القوى الناعمة، والتى كان لها باع كبير فى نشر الثقافة فى الوطن العربى.

وطالب النائب بتشكيل لجنة من نواب البرلمان، لزيارة مبنى المؤسسة والوقوف على حقيقة القضية ودراسة أبعادها، مشيرا إلى أنه ليس من المقبول فى الوقت الذى يؤكد الرئيس عبدالفتاح السيسى، اهتمامه بالقوى الناعمة لمصر، أن يتم هدم مبنى ثقافى له تأثيره فى الوطن العربى.

اترك رد