مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

“طبية” تعلن عن نتائجها للسنة الكاملة مُظهرة المرونة والنمو الاستراتيجي للاستثمارات

16

 

 

أعلنت الشركة الطبية العربية العالمية القابضة (“طبية” أو “الشركة”، والمدرجة في السوق المالية السعودية (“نمو”) برمز تداول (TIBBIYAH/9530))، وهي شركة رائدة في تقديم حلول الرعاية الصحية المتكاملة في المملكة العربية السعودية، اليوم عن نتائجها المالية للسنة المالية كاملة المنتهية بـ 31 ديسمبر 2022.

سجلت الشركة زيادة في الإيرادات بنسبة 3.9٪ وزيادة في إجمالي الأرباح بنسبة 7.4٪ مقارنة بالعام السابق، مما يعكس الأداء القوي لشركة لوازم الدولية الطبية “بريما”، إلى جانب مرونة نهج عمل شركة الفيصلية للأنظمة الطبية، على الرغم من التحديات التي واجهتها في قطاع الرعاية الصحية.

 

وقد أحرزت “طبية” في السنة المالية 2022 تقدماً في إدارة رأس المال العامل، مع تحسينات في دورة التحويل النقدي، مما يدل على التزام الشركة بعمليات فعالة. شهدت “طبية” انتعاشا ملحوظا في الإيرادات خلال النصف الثاني من عام 2022 مقارنة مع النصف الأول من نفس السنة، كما حققت تحسنا نسبته 16٪ عند المقارنة بالنصف الثاني من السنة المالية لعام 2021. وأدى هذا الانتعاش إلى تحقيق صافي دخل بقيمة 46.4 مليون ريال سعودي في النصف الثاني من السنة المالية 2022، مما لعب دورا رئيسيا في إجمالي صافي الدخل لكامل السنة المالية. يضاف الى ذلك انه لدى الشركة مشاريع قوية قيد التنفيذ والتسليم، مما يدل على قدرتها على التكيف وتوقعاتها المستقبلية الواعدة.

 

وقد عزز الاستحواذ على شركة العناية الطبية المبتكرة القابضة “مركز نيويو الطبي” وتشكيل شركة جينات الحياة الطبية من خلال مشروع مشترك مع شركة “بي جي آي المناهل” للخدمات الطبية ومشروع إضافي مشترك قيد التأسيس مع مختبرات “يونيلابس” المتخصصة في التشخيص من مبادرات النمو الاستراتيجي لشركة “طبية” وتنويع محفظتها. وفي الوقت نفسه، حققت الشركة زيادة ملحوظة في معدل السعودة بمقدار 5 نقاط مئوية. ويتجلى هذا التقدم بشكل أكبر من خلال التنوع المعزز، خصوصاً بزيادة وظائف العنصر النسائي في القوى العاملة، وكذلك تحسين ثقافة الشركة والاحتفاظ بالموظفين. هذه الإنجازات، إلى جانب الاستثمارات المستهدفة في الموظفين، تضمن أن “طبية” في وضع جيد للنمو المستدام في المستقبل.

 

الجدير بالذكر أن نتائج السنة المالية 2021 تضمنت عدد من البنود والتسويات المحتسبة لمرة واحدة، مما أثر على إمكانية مقارنة النتائج. ومع ذلك، لا يزال الأداء العام للشركة في السنة المالية 2022 قوياً.

 

وتعليقاً على هذه النتائج، قال المهندس علاء أمين، الرئيس التنفيذي لشركة “طبية”:

على الرغم من تحديات هذا العام، إلا أنه وبفضل نهج أعمالنا المرن في طبية، واصلنا الاستفادة من الفرص المتاحة في سوق الرعاية الصحية المحلي واتجاهات النمو طويلة الأجل المدعومة بالتركيبة السكانية القوية في المملكة. لقد وضعتنا مبادرات النمو الإستراتيجية والتزامنا بتنويع مصادر إيراداتنا على طريق قوي بأن نصبح المزود الرائد للرعاية الصحية المتكاملة في المملكة ذات قيمة فريدة من نوعها.”

وأضاف: “من خلال جهودنا المركزة على إدارة رأس المال العامل وما نمتلكه من مشاريع قيد التنفيذ والتسليم، نحن على ثقة من أن استثماراتنا في القدرات الداخلية وعمليات الاستحواذ الاستراتيجية ستقودنا إلى نمو إيجابي في المستقبل. لقد بدأت نتائج استحواذنا على “مركز نيويو الطبي” في الظهور ضمن نتائج العام بأكملها مع تحقيق “طبية” لنتائج إيجابية، في حين من المتوقع أن يؤتي مشروعنا المشترك مع شركة “بي جي آي المناهل” ثماره في عام 2023، حيث تم تسجيل شركة جينات الحياة الطبية رسمياً في ديسمبر 2022. نؤكد التزامنا بتوسيع محفظتنا الأساسية في الخدمات المتخصصة الجديدة، لا سيما ضمن القطاع الخاص، في الوقت الذي نواصل فيه تقديم خدمات طبية متكاملة بمستوى عالمي وحلول متطورة في جميع أنحاء المملكة.”

 

أبرز النتائج المالية

 

حققت الشركة إيرادات بلغت 642.7 مليون ريال سعودي (مرتفعة من 618.5 مليون في السنة المالية 2021) مدفوعة في المقام الأول بالأداء القوي لشركة لوازم الدولية الطبية (بريما) نتيجة زيادة في الطلب على الإمدادات الطبية. وهو ما قابل التحديات التي واجهتها شركة الفيصلية للأنظمة الطبية بسبب الرياح المعاكسة في قطاع الرعاية الصحية، الناجمة عن التأخيرات في إرساء المشاريع وعمل المقاولين. في حين ساهمت استراتيجية التنوع ومن ضمنها الاستحواذ على “مركز نيويو الطبي” في أواخر 2022 بشكل إيجابي في إجمالي الإيرادات، ما أدى إلى زيادة إجمالية قدرها 3.9٪.

 

قد يهمك ايضاً:

” العسومي” يثمن مواقف روسيا الداعمة للقضية…

شاف : وقف إطلاق النار في غزة يعيد المصداقية والشفافية في…

وارتفع إجمالي الربح ليصل إلى 154.2 مليون ريال سعودي (مرتفعة من 143.5 مليون ريال سعودي في السنة المالية 2021) وهو ما يمثل زيادة نسبتها 7.4٪ متجاوزة بذلك نسبة النمو في الإيرادات. ويرجع ذلك بشكل رئيسي إلى مرونة شركة الفيصلية للأنظمة الطبية والتي حافظت على هامش ربح إجمالي أعلى بشكل طفيف. وتماشيا مع أداء مبيعاتها القوي، شهدت شركة اللوازم الدولية الطبية (بريما) هي الأخرى تحسنا في هامش الربح الإجمالي، في حين عزز “مركز نيويو الطبي” من إجمالي الربح وهامش الربح من خلال نموذجه التشغيلي، وقد أدت هذه العوامل مجتمعة إلى دعم ربحية “طبية” هذا العام.

 

من المهم مراعاة أن السنة المالية 2021 تضمنت العديد من البنود والتسويات المحتسبة لمرة واحدة، مثل انعكاسات الديون المعدومة، والتي كان لها اسهام كبير في صافي الدخل. واستثمرت “طبية” بشكل استراتيجي في الموظفين خلال السنة المالية 2022 لتعزيز قدرات الشركة ودفع النمو المستقبلي، مما أدى إلى زيادة بنسبة 23.9٪ في المصروفات البيعية والعمومية والإدارية. بالإضافة إلى ذلك، انخفض بند الإيرادات الأخرى بسبب التسوية التعاقدية لمرة واحدة والمسجلة في السنة المالية 2021. وتم تكبد رسوم تمويل أعلى تماشيا مع ارتفاع أسعار الفائدة، مما أثر بشكل كبير على رسوم التمويل في النصف الثاني من عام 2022، حيث قامت “طبية” حينها بالاقتراض للاستحواذ على “مركز نيويو الطبي”.

 

مع أخذ هذه العوامل في الاعتبار، من المهم إدراك أنه على الرغم من انخفاض صافي دخل شركة “طبية” باستثناء حقوق الأقلية إلى 25.8 مليون ريال سعودي في السنة المالية 2022 (من 82.3 مليون ريال سعودي في السنة المالية 2021)، إلا أن الأداء العام للشركة لا يزال قوياً.

 

ارتفع النقد وما في حكمه من 11.0 مليون ريال في نهاية العام 2021 إلى 83.6 مليون ريال سعودي. حيث تم دمج المركز النقدي القوي لــ “مركز نيويو الطبي” خلال النصف الثاني من السنة المالية 2022، مع الحفاظ على التدفق النقدي للأعمال الأساسية عند مستويات سنة 2021.

 

ارتفع إجمالي القروض إلى 432.5 مليون ريال (السنة المالية 2021: 275.0 مليون ريال)، ويرجع ذلك أساسًا إلى تمويل الاستحواذ على “مركز نيويو الطبي”.

 

أبرز النتائج التشغيلية

 

واصلت إيرادات بريما – شركة لوازم الدولية الطبية (المستلزمات الطبية) تحقيق أداء قوي مع نمو مستمر في الإيرادات، مدفوعاً بزيادة الطلب على اللوازم الطبية والتميز في التنفيذ. حيث أدت المبادرات الاستراتيجية والتعاون مع الموردين الجدد والعملاء الرئيسيين إلى تعزيز نشاط المبيعات خلال السنة المالية 2022. كما حافظت على التزامها بتعزيز علاقات العملاء وتقديم منتجات عالية الجودة، مما أسهم في زيادة الإيرادات إلى جانب تحسين هامش الربح الإجمالي.

 

في حين واجهت شركة الفيصلية للأنظمة الطبية (المعدات الطبية) تحديات في قطاع الرعاية الصحية، نجمت في المقام الأول من تأخر إرساء وتنفيذ المشاريع خلال السنة المالية 2022. مما أدى إلى تأخير إثبات الإيرادات وانخفاض لاحق في إجمالي الربح. وعلى الرغم من هذه الرياح المعاكسة، أظهرت شركة الفيصلية للأنظمة الطبية مرونة ملحوظة من خلال الحفاظ على هامش ربح إجمالي أعلى بشكل طفيف، مما يدل على قدرة القسم على التكيف والتنقل في سوق مليئة بالتحديات. وكان الإنجاز الأكبر للقسم هو الإتمام الناجح لمشروع البنك الحيوي الوطني الذي افتتح مؤخرا في المملكة العربية السعودية. وتتشرف طبية بلعب دور محوري في دعم أجندة البحث والتطوير والابتكار في المملكة من خلال هذا الإنجاز. وبالمضي قدماً، يظل القسم ملتزماً بمعالجة اضطرابات سلسلة الامداد والتزويد، وتحقيق الإدارة الفعالة للطبيعة الدورية لأعماله.

 

المبادرات الإستراتيجية لضمان النمو على المدى الطويل: وسعت الشركة محفظتها من الموردين الجدد الرئيسيين (لأعمال علاج العمود الفقري وغسيل الكلى) لاستكمال عروضها الحالية. بالإضافة إلى ذلك، قامت طبية بتسريع تنويع محفظتها من خلال الدخول أسواق جديدة غير مستغلة وإضافة التعرض إلى قطاع الرعاية الصحية الخاص خلال السنة المالية 2022.

بالإضافة إلى ذلك، وكجزء من استراتيجية التنويع، شرعت الشركة في خدمات الرعاية الصحية بشكل عمودي ونفذت أول مراحل ملموسة على النحو التالي: وفي إطار استراتيجية التنويع الخاصة بالشركة، شرعت “طبية” في توسيع قطاع خدمات الرعاية الصحية، ونفذت أولى خطوات هذا التوسع على النحو التالي:

 

  • توقيع اتفاقية شراء أسهم نهائية للاستحواذ على 51٪ من شركة العناية الطبية المبتكرة القابضة “مركز نيويو الطبي”، وهو أحد مراكز جراحات اليوم الواحد الرائدة في المملكة العربية السعودية والمتخصصة في جراحات السمنة والجراحات التجميلية.
  • توقيع اتفاقية شراكة مناصفة مع شركة “بي جي أي المناهل هيلث للخدمات الطبية” لتأسيس “شركة المختبرات الطبية السعودية المتقدمة” في المملكة، والتي تؤول ملكيتها مناصفة بنسبة 50 -50٪ لكل من “بي جي آي المناهل” و”طبية”، من أجل توفير خدمات الفحوص المخبرية السريرية والمعلومات الحيوية للمستشفيات والمراكز البحثية والعيادات في القطاعين العام والخاص. وتم إصدار السجل التجاري للشركة الجديدة في 25 ديسمبر 2022، وهي الآن مسجلة رسمياً تحت اسم “شركة جينات الحياة الطبية “.
  • العمل على تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة من خلال مشروع مشترك مع مختبرات “يونيلابس” المتخصصة في التشخيص لتوفير خدمات التصوير التشخيصي للمستشفيات والمراكز الطبية والعيادات وكذلك تشغيل وإدارة أقسام التصوير التشخيصي لبعض مرافق الرعاية الصحية الحالية في المملكة

التعليقات مغلقة.