مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

طبـيـب عُماني يكـتـشـف فطراً جديداً لأول مرة عالمياً

1

كتب – سمير عبد الشكور:

في إنجاز علمي عُماني جديد، اكتشف الطبيب العُماني الدكتور عبدالله بن محمد بن سعيد الحاتمي، اختصاصي أول (أ) مختبرات طبية بالمديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة الظاهرة، مع فريقه البحثي الدولي بمركز الفطريات الطبية التابع لجامعة أمستردام مؤخرا فطرا جديدا ولأول مرة على مستوى العالم.

يعمل الدكتور الحاتمي كزميل باحث في برنامج الزمالة الطبية والبحثية، تم اكتشاف الفطر على انه من الفطريات الانتهازية والمقاومة للمضادات الحيوية وتم نشر هذا الاكتشاف في احدى المجلات الطبية العالمية المحكمة وتحدثت وسائل الاعلام الهولندية والعالمية عن أهمية الاكتشاف وأهمية التشخيص الدقيق للأمراض المعدية.

قد يهمك ايضاً:

ارتفاع أسعار الذهب بداية تعاملات اليوم الخميس

كانت أبحاث الدكتور الحاتمي في مجال الأمراض المعدية والأحياء الدقيقة قد ساهمت مسبقا في العديد من الاكتشافات في مجال الفطريات المسببة للعدوى في جسم الانسان، كما تعتبر ابحاثه من اهم الابحاث العالمية المهمة في مجال تشخيص الفطريات المسببة للعدوى الفطرية.

يذكر بأن الدكتور الحاتمي قد ساهم في اكتشاف امراض تم تسجيلها عالميا باسم سلطنة عمان. وتشمل اهتمامات الدكتور عبدالله الحاتمي البحثية مجموعة واسعه من المواضيع في البيولوجيا الأساسية، التطبيقية والانتقالية، بما في ذلك الفطريات، والمناعة، والتشخيص الجزيئي، وتطوير طرق تشخيصية جديدة ودقيقة.

ذكر الدكتور الحاتمي أن من ضمن أبحاثه في الوقت الحالي هو العمل مع أطباء وباحثين دوليين ومحليين على ايجاد طرق تشخيصه وعلاجية لفطر يسمى Candida auris والملقب بالفطر الخارق لما لهذا الفطر خصائص تجعل منه خارقا، لأنه مقاوم لكل أنواع المضادات الحيوية والمطهرات.

تم اكتشاف هذا الفطر المجهري أول مرة في اليابان لدى امرأة تبلغ من العمر 70 سنة، تعرضت لالتهاب على مستوى الأذن، واتضح فيما بعد أنها مجرد الحالة الأولى في سلسلة من الإصابات التي سيصعب احتواؤها في جميع أنحاء العالم.

 

اترك رد