مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

طارق قابيل : 14% زيادة فى الصادرات المصرية للاسواق الخارجية خلال الربع الاول من عام 2018

3

كتب – حمدى شهاب:

أعلن المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة ان الصادرات المصرية حققت زيادة بنسبة 14% خلال الربع الاول من عام 2018، لافتاً الى ان التوجه الحالي للوزارة يستهدف زيادة معدلات الصادرات للأسواق الخارجية خاصة وان الواردات المصرية حققت ايضاً خلال الفترة الماضية معدلات انخفاض ملحوظة ساهمت بشكل كبير فى تقليل العجز فى الميزان التجاري المصري.

جاء ذلك خلال حضور الوزير لمراسم توقيع اتفاق تعاون بين مركز تحديث الصناعة والهيئة العامة لمركز تنمية الصادرات، وقع الاتفاق المهندس أحمد طه، المدير التنفيذي لمركز تحديث الصناعة وشيرين الشوربجي، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة لمركز تنمية الصادرات.

وقال الوزير ان هذا الاتفاق والذى يستهدف إعداد بحوث الأسواق الخارجية الهادفة إلى تنمية صادرات القطاعات الصناعية يأتي في إطار تنفيذ إستراتيجية وزارة التجارة والصناعة لتعزيز التنمية الصناعية والتجارة الخارجية 2020 وذلك من خلال تنفيذ برامج مكثفة لتحديث وتطوير الصناعة الوطنية بهدف زيادة القدرة التنافسية للمنتجات المصرية بالأسواق العالمية وتحسين أداء القطاع الصناعي .

وأضاف قابيل أنه سيتم بموجب الاتفاق تشكيل لجنة مشتركة من الطرفين لتسيير العمل في إطار الاتفاق تقوم بوضع خطة العمل الخاصة بتنفيذ الاتفاق ووضع برامج تنفيذية لتعزيز التعاون بين الجانبين بالإضافة إلى الإشراف على ومتابعة تحقيق أهداف الاتفاق وإعداد التقارير الخاصة بتنفيذها، لافتاً إلى أنه سيتم ايضا تشكيل لجان تسيير فرعية لكل دراسة على حدا تتضمن ممثلي القطاعات من المجالس التصديرية وغيرها من الجهات المعنية للمشاركة في وضع وإعداد بحوث الأسواق الخارجية.

قد يهمك ايضاً:

مقطع فيديو..رجل يشعل النار في نفسه أثناء محاكمة ترامب

وأوضح قابيل ان الاتفاق يستهدف 4 قطاعات رئيسية تشمل قطاعات الغزل والنسيج والصناعات الكيماوية والصناعات الهندسية ومواد البناء، لافتاً الى ان الأسواق المستهدفة تتضمن أسواق دول الاتحاد والاوروبى وأسواق الدول العربية مع التركيز على أسواق قارة افريقيا.

ومن جانبه أوضح المهندس أحمد طه، المدير التنفيذي لمركز تحديث الصناعة أن هذا الاتفاق يأتي في إطار جهود المركز للارتقاء بالقدرة التنافسية لكافة القطاعات الصناعية الامر الذي يسهم في زيادة صادرات المنتجات الصناعية لمختلف الأسواق الخارجية، لافتا الي ان المركز سيقوم بموجب الاتفاق بإعداد الدراسات والبحوث التسويقية الخاصة بتنمية الصادرات المصرية، واتخاذ كافة الإجراءات المتعلقة بالمناقصات والتعاقد مع المكاتب الاستشارية الدولية المتخصصة لإعداد بحوث الأسواق الخارجية.

ولفت طه الي ان الاتفاق ساري لمدة عام ويتم تجديده تلقائياً لمدد أخرى مماثلة، مشيراً إلى إمكانية تعديل أنشطة الاتفاق فيما بعد بغرض تعزيز أنشطة التعاون بين طرفي الاتفاق.

وأوضحت  شيرين الشوربجي، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة لمركز تنمية الصادرات أن توقيع هذا الاتفاق يتماشى مع التوجهات والرؤية العامة للهيئة الرامية إلى تحقيق الأهداف الاستراتيجية للتنمية المستدامة للصادرات المصرية وتخفيف أعباء القطاع التصديري، مشيرةً إلى أن الهيئة تقوم برسم السياسات العامة للصادرات وتبسيط الإجراءات وبناء ورفع قدرات المصدرين، بالإضافة إلى إعداد الخطط التصديرية للقطاعات الصناعية والقيام بعمليات الترويج للمنتجات المصرية عن طريق المشاركة في المعارض الدولية والبعثات التجارية وبعثات توفيق الأعمال والمشترين.

وأشارت الشوربجي الي أن الهيئة ستقوم بموجب الاتفاق بمتابعة تنفيذ وإعداد الدراسات والبحوث المتفق عليها بالتعاون مع لجان التسيير المشكلة من ممثلي القطاعات التصديرية.

 

اترك رد