مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

صور .. ميدان التحرير يتحول لتحفة فنية ومزار أثرى وسياحى

2

تحول ميدان التحرير إلى تحفة فنية ومزاراً ضمن المزارات الأثرية والسياحية التى تحظى بها مصر.

وكان رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، قد قام مساء الخميس، بتفقد المرحلة النهائية لمشروع إضاءة الميدان، بعد انتهاء شركة “مصر للصوت والضوء والتنمية السياحية” من أعماله بصورة كاملة.

 ميدان التحرير

وأكد مدبولي خلال تفقده لميدان التحرير ،أنه يتم العمل على تطوير ميدان التحرير الذي يُعد أشهر الميادين في مصر؛ ليظهر في أبهى صورة له، وليكون مزاراً ضمن المزارات الأثرية والسياحية التي تحظى بها مصر، وذلك في إطار المشروع العام لتطوير القاهرة الخديوية الذي كلف به الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، مؤكداً على استمرار خطة التطوير لتشمل جميع مناطق القاهرة التاريخية.

 ميدان التحرير

وخلال تفقده للمرحلة الأخيرة لمشروع إضاءة  ميدان التحرير، حرص رئيس الوزراء على متابعة ما تم تنفيذه من ملاحظات أبداها خلال جولته السابقة بالميدان، والتي تتعلق بالإنارة الجمالية للواجهات الخارجية للمتحف المصري بالتحرير، وكذا الحديقة الملحقة به والخاصة بالعرض المتحفي المفتوح، إلى جانب نُظم إضاءة العقارات التراثية المطلة على الميدان، والمسلة، والنافورة، والموقع العام.

 

كما تفقد الدكتور مصطفى مدبولي، خلال الجولة، عناصر الإضاءة التي تمت إضافتها للعقارات المُطلة على ميدان التحرير، لتبدو بشكل متناغم مع إضاءة المُتحف المصري، وكذلك مُجمع التحرير.

 ميدان التحرير

قد يهمك ايضاً:

استمرار الموجة الحارة حتي يوم الجمعة بنحو 7 درجات

وتفقد رئيس الوزراء ما تم من إزالة لجميع التشوهات البصرية والإعلانات من أعلى العقارات المطلة على ميدان التحرير، حتى يتسنى أن يصبح ميدان التحرير في رونقه التراثي، ليُحاكي أشهر ميادين العالم، وهو ما يليق بميدان له مثل هذه الأهمية التاريخية العظيمة بفضل العديد من الأحداث التي شهدها الميدان.

 

تجدر الإشارة إلى أنه تم تزيين ميدان التحرير بإحدى المسلات الفرعونية، و4 كباش، إضافة إلى أعمال الزراعة وتنسيق الموقع.

 ميدان التحرير

من ناحية أخرى استقبل متحف مطار القاهرة الدولي بصالة ٣ مجموعة من القطع الأثرية قادمة من مخازن كل من المتحف المصري بالتحرير و متحف السويس القومي تمهيدها لافتتاحه الوشيك.

 

وأوضح د. مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أن عمليه النقل تمت طبقا للطرق العلمية المتعارف عليها دوليا، وتم وإعداد تقرير حالة لكل قطعة بالإضافة إلى تغليف كل مومياء على حدا داخل صناديق معدة ومجهزة لهذا الغرض ومبطنه بالفوم المقوي تتفق وطبيعة المادة الحساسة وتم تدعيمه بأحزمة ربط منعا لأي اهتزازات أثناء عملية النقل.

 

وقال مؤمن عثمان رئيس قطاع المتاحف، إن القطع بلغ عددها ١٢ قطعة تم اختيارها من قِبل اللجنة العليا لسيناريوهات المتاحف لإثراء العرض المتحفي، وتضمنت ثلاث مومياوات مزينة بكرتوناج مذهب ورسومات ملونه كانت في مخازن المتحف المصري بالتحرير، ومجموعة أخرى من الأواني الكانوبية وتمثال للاله ايزيس المجنح مصنوع من البرونز، وتماثيل صغيره من العصرين اليوناني والروماني من متحف السويس القومي.

 ميدان التحرير

و أشار مؤمن عثمان إلى ان متحف المطار بصالة ٣ قد تم نقله إلى مكان آخر اكبر مساحة بنفس الصالة بما يلائم عرضا متحفيا شيقا ليصبح عنصرا جاذبا داخل مطار القاهرة الدولي للزائرين والوافدين، وجاري العمل أيضا لاقامة متحف اخر داخل صاله ٢ بالمطار بمساحة ١٥٠ م.

اترك رد