مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

صور .. مستشفيات جامعة عين شمس تنجح في إجراء جراحة دقيقة ونادرة لفصل تؤام ملتصق أسفل الظهر

19

كتبت – نهلة مقلد:

تحت رعاية أ.د. محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس، و أ.د. أشرف عمر عميد كلية الطب و رئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية و أ.د. طارق يوسف مدير مستشفى الدمرداش الجراحي  بمستشفيات جامعة عين شمس،   نجح مستشفى الدمرداش الجامعي التابع لجامعة عين شمس في إجراء  جراحة دقيقة ونادرة لفصل  تؤام ملتصق  ، حيث أجراها فريق طبي من العديد من التخصصات الطبية برئاسة أ.د. عمرو مبروك أستاذ و رئيس قسم جراحة التجميل  ، كما ضم الفريق الطبي كل من أ.د. هاني الذهبي أستاذ ورئيس قسم التخدير و الطاقم المعاون له و أ.د. أحمد مدحت أستاذ ورئيس قسم جراحة الأطفال و الفريق المعاون له و أ.د.  محمد وائل سمير أستاذ جراحة المخ والأعصاب والفريق الطبي المعاون له.

تجرى الجراحة للتؤام المتماثل ( لين ولانا)  بعمر سنة ونص ، و تعد هذه الحالة من الالتصاق نادرة الحدوث،  حيث أوضح أ.د. عمرو مبروك أن هذه الحالة ملتصقة أسفل الظهر و يتم عمل فصل للجزء السفلي من العمود الفقري والمستقيم و جزء من الجهاز التناسلي والبولي و ما يرتبط بكل هذه الأجزاء من الأعصاب و العظام  .

و أشار إلى أن هذه الحالة نادرة الحدوث تحدث مرة واحدة من بين كل ٢٠٠ ألف حالة تؤام متماثل و قد يكون الالتصاق في منطقة الوجه أو الصدر أو البطن أو الظهر أو  أسفل الظهر،  لافتاً أن حالة ( لين و لانا) ملتصقة في منطقة أسفل الظهر وهذه الحالة قد لا يراها الجراح سوى مرة واحدة فقط طوال حياته نظراً لندرة حدوثها الشديدة إذ تمثل نسبة حدوثها 5 % من حالات الالتصاق في التوائم المماثلةبشكل عام.

و أشار إلى أن عمل تخصصات العظام و الأمراض التناسلية يلي الإنتهاء من إجراء الجراحة بمعاونة فريق تخصصات التجميل و جراحة  الأطفال و المخ والأعصاب و التخدير.

و أفاد بأن العمل على هذه الحالة و تجهيزها حتى تخضع للتدخل الجراحي استغرق أكثر من ٤ شهور منذ وصول الحالة للمستشفى في أغسطس الماضي.

مؤكداً أن هناك خطة تم وضعها بعناية للتحضير للحالة وسط إجراءات احترازية ووقائية مشددة.

و أكد  أ.د طارق يوسف أن هذه العملية تم إجراؤها مجاناً دون تحمل أسرة الطفلتين أية تكاليف.

قد يهمك ايضاً:

السيسي يضع إكليلا من الزهور على النصب التذكاري للجندي…

بروتوكول تعاون بين جهاز شئون البيئة ومؤسسة حارتنا المصرية…

ووجه الشكر لكافة الأطقم الطبية المشاركة في إنجاح هذه العملية الدقيقة والنادرة ، حيث أشاد بجميع أطباء قسم جراحة التجميل و جراحة المخ والأعصاب و جراحة الأطفال وكذا التمريض ومساعدي التمريض و الإداريين والعمال الذين بذلوا أقصى جهودهم لإنجاح هذه العملية.

التعليقات مغلقة.