مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

صلاح عامر يكتب سدالنهضة واللقاء الثلاثي لفك الأزمة

14

بقلم صلاح عامر
اذا كانت اثيوبيا قد طالبت باستكمال المحادثات الدائرة بين الدول الثلاث تحت رعاية الاتحاد الافريقي، على ان المشكلة افريقية فالاولى بادارتها هو الاتحاد الافريقي وليست الامم المتحدة. والجدير بالذكر ان فرنسا قد طالبت من مجلس الامن الانعقاد السريع لبحث مشكلة سد النهضة وحدد يوم الاثنين ٢٩-٦ لهذا الاجتماع. وقد يكون هذا ما حفز اثيوبيا على ايجاد اي طريقة اخرى لتفادي جلسة مجلس الامن.
بدأت هذه الجولة من المحادثات بقمة افريقية مصغرة مساء الجمعة ٢٦-٦ تحت ادارة الاتحاد الافريقي والذي يترأسه “سيريل رامافوزا” رئيس جنوب افريقيا التي تتراس الاتحاد لهذا العام. وقد صرح السيد رامافوزا ان اكثر من ٩٠٪؜ من القضايا تم حلها وان تم الاتفاق في القمة المصغرة على تأجيل ملء خزان السد حتى يتم التوصل الى اتفاق يحفظ مصالح الجميع. وكانت القمة المصغرة التي شارك فيها الرئيس السيسي تحت رئاسة “الرئيس سيريل رامافوزا، رئيس جمهورية جنوب أفريقيا، والرئيس الحالي للاتحاد، وبحضور كلٍ من أعضاء المكتب الرئيس الكيني أوهورو كينياتا، والرئيس المالي إبراهيم أبوبكر كيتا، والرئيس فيلكس تشيسيكيدي، رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية، بالإضافة إلى مشاركة عبدالله حمدوك، رئيس وزراء السودان، وآبي أحمد، رئيس وزراء إثيوبيا”.
ولكن في صباح السبت ٢٧-٦ وفي مؤتمر صحفى صرح ابي احمد رئيس وزراء اثيوبيا ان بلاده اتفقت مع مصر والسودان على التوصل لاتفاق حول سد النهضة خلال اسبوعين وان «أديس أبابا ستبدأ عملية ملء السد خلال أسبوعين أيضًا، وكذلك مواصلة أعمال البناء». واضاف ايضاً ان القمة قد اتفقت ايضاً على اخطار مجلس الامن الدولي بأن الاتحاد الافريقي سيتولى قضية سد النهضة
وبعد ذلك تكشفت المراوغات التي يقوم بها السيد آبي احمد. فبالرغم من الاتفاق في القمة المصغرة على تاجيل ملئ السد حتى يتم الاتفاق، واعلان رئيس الجلسة السيد فاراموزا ذلك، الا انه في صباح اليوم التالي يعلن آبي احمد انه سيبدأ ملء السد في خلال اسبوعين. وقالت وكالة الانباء الاثيوبية ان الحكومه تستعد لملء السد وان اثيوبيا “بدأت عمليات تطهير الغابات يوم أمس على مساحة 1000 هكتار لبدء ملء سد النهضة الكبير”. وفي بيان صحفى صادر عن مكتب رئيس الوزراء الاثيوبي ان “هذه الفترة هي نفسها التي ستستكمل فيها محادثات الدول الثلاث للوصول إلى اتفاق نهائي حول بعض الأمور العالقة”.
ومن ذلك نتفهم انه يتفق على شئ في الجلسة الرسمية ولكنه عندما يعلنه للشعب يضعه في إطار ثاني ليتماشى مع ما اوهم شعبه به. فيقول للقمة تأجيل ملء السد حتى الوصول لاتفاق ويقول لشعبه ان الملء سيكون خلال اسبوعين ثم يعود ويقول انه سيبرم الاتفاق مع الدولتين في خلال هذه الفترة.
وشئ اخر اتفق علية بين روساء هو ابلاغ مجلس الامن بما يحدث من مناقشات واحتمالية الوصول الى اتفاق لانه مجتمع يوم الاثنين للنظر في هذه القضية. ولكن آبي احمد قال انه من الافضل ان يتولى الاتحاد الافريقي حل المشاكل الافريقية ، وهذا يعطي انطباع لشعبه انه اجبر باقي الدول على الرضوخ لمطالبه باستبدال مجلس الامن بالاتحاد الافريقي كما كان اقترح أبي احمد منذ فترة. ولكن حقيقة الامر ان الاجتماع تحت رعاية الاتحاد الافريقي لم يستبدل مجلس الامن بالاتحاد الافريقي.
هذا وقد اصدر مكتب آبي احمد بيان للصحافة به كل المراوغات التي يذيعها على شعبة والتي لا تعكس حقيقة الموقف المتفق عليه بين الاطراف.
الاتفاق كان على تأجيل ملء السد حتى التوصل الى اتفاق نهائي بين الدول الثلاثة وايضاً كان اخطار مجلس الامن بان هناك محادثات تقام الان برعاية الاتحاد الافريقي لاخذ ذلك في الاعتبار اثناء انعقاد جلستها يوم الاثنين الخاصة بسد النهضة ولكن لم يبلغ مجلس الامن ان الاتحاد الافريقي الان هو المنوط بحل ازمة سد النهضة كما يقول آبي احمد لشعبه.
هذا الوضع سيعطي الاتحاد الافريقي والاعضاء الحاضرين الاجتماعات فكرة عملية عن المراوغات والتحايلات التي يقوم بها آبي احمد في هذه المحادثات. وهذا شئ جيد لانه معتمد على الاتحاد الافريقي ان يقف بجانبه، لكن بعد ان يروا كيف يتعامل وان لكل موقف هناك تفسيرين مختلفين ستتفهم كل الدول الممثلة في هذه المحادثات مدى المراوغة وعدم الامانة التي يتعامل بها آبي احمد مع كل من السودان ومصر في مسألة حيوية جداً بالنسبة لهما، وخصوصاً لمصر.
من المفروض ان اللجان الفنية والقانونية ستواصل الاجتماعات لتصل الى اتفاق يرتضيه جميع الاطراف ومن المتوقع ان اثيوبيا ستصمم على نفس عنادها من عدم التعاون مع باقي الدول والتصميم على احقيتها في الانفراد بالقرار، وعندما لا تصل الدول الثلاث الى اتفاق ستقول ان مصر هى التي تدمر التفاهم. ولذا فإنعقاد مجلس الامن لبحث الموضوع سيكون هو الاهم فيما يحدث، ولو انه لن يتخذ اي قرار حتى انتهاء المحادثات الافريقية.
والجدير بالذكر ان مصر قامت بعمل فيديو قصير بسبع لغات تشرح فيه اهمية النيل بالنسبه لها وكيف انه بتدفقه تأسست احدى اقدم الحضارات ان لم تكن اقدمها على الاطلاق في العالم ليعلم الجميع مدى قيمة النيل منذ الأزل وارتباط المصريين به حيث يعدمصدر الحياة لهم وأكد ذلك الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي أن ماء النيل هو حياه اوموت لمصر كلها فلماذا كل هذه المراوغات من ابى احمد رئيس وزراء إثيوبيا مع أن الإجابة بسيطة في لقاء ثلاثي يحل هذه المراوغات يكون بينهم وبين مصر والسودان فمتى يكون اللقاء الإيجابي من أجل الشعوب وليس الأفراد أو لصالح دول واشخاص تسعي للنيل من دول المصب او للنيل من القارة الأفريقية بالتفتت والانهيار فهل تسعون لذلك ام نسعي للاتفاق الثلاثى بيننا والذي سيكون طعنة قاتلة لهم في مقتل فألي الطرق تسعون يا اهل مصب واحد للاتفاق الثلاثي ام التفتت والضياع؟

اترك رد