مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

صابر حجازي يحاور الفنانة التشكيلية العراقية نجاة ريحان الحداد

2

في إطار سلسلة اللقاءات التي أقوم بها  بقصد اتاحة الفرصة امام المهتمين بالشان الثقافي والابداعي والكتابة الادبية بشكل عام والذين قد يعانون من ضائلة المعلومات الشخصية عن اصحاب الابداعات الثقافية عبر انحاء الوطن العربي الكبير،لذلك فان اللقاءات بهم والحوار معهم يتيح للجميع التعرف عليهم من قرب والتواصل معهم مستقبلا 

ويأتي هذا اللقاء رقم ( 175 )  ضمن نفس المسار

وفي ما يلي نص الحوار مع الفنانة التشكيلية العراقية نجاة ريحان الحداد

س -كيف تقدمين نفسك للقارئ ؟

فنانه تشكيليه. .بكالوريوس فنون تشكيليه فرع الرسم..اسعى الى تقديم اعمال فنيه تطرح انعكاسات تلقائيه ترتبط بالعوالم النفسيه والعاطفيه التي تمر امام عيني من خلال معايشة اوضاع المجتمع او اغوص في اعماق نجوى لاجد.استكشافات جديده او فتح مغاليق بعض الابواب الموصده امامي لامتاع الحاسه الجماليه لدي او محاوله تفسير الطبيعه والتوصل الى حقيقة سر جمال الوجود .

س -كيف تحددين دوافع وبدايات  تجربتك الفنية ؟

هناك عدة دوافع سواء على المستوى الشخصي او على مستوى المجتمع باكمله .لكن تاتي اولها الرغبة والهوايه لممارسة الرسم او الكتابه .وفي كل الاحوال فان الفنان ماهو الا مراة عاكسه لمجتمعه واعتقد الفنان الذي لا يشعر بمعاناة مجتمعه هو بنظري انسان فاشل وبعيد عن الفن تماما لان الفن يلخص كلمة الاحساس بكل مقاييسها .

س -بمن تأثرت من الفنانين المحليين و العالميين؟

تاثرت جدا بالفنان فائق حسن والفنان محمد صبر رحمهما الله كفنانين عراقيين ..كانو اساتذتي وتركو لدي انطباع كبير كفنانه رسامه .

اما على الصعيد العالمي فالفنان فان كوخ هو مثلي الاعلى في تحليل الضوء واللون .

والفنان مايكل انجيلو في رسم الوجوه والشخصيات والكتل الجسديه لللشخوص خاصة تلك اللوحات الرائعه التي خلفها فوق جدران الكنائس والكاتدرائيات والثماثيل الرخاميه والمرمريه العظيمه اعتبرها انموءج لفن النحت والرسم الذي لا ولن يتكرر على مدى تاريخ الفنون العالميه .

س -هل كان للاحداث و الظروف التي مرت بها العراق  في الفترة الماضية تأثير في تكوين لوحاتك؟

الفنان الذي لا يستطيع ان يجسد ظروف مجتمعه ومعاناته لايمكن ان يقدم عملا يتميز بالابداع  .وقسوة الظروف التي مرت على عراقنا العزيز كانت احد الاسباب التي كانت تدفعني للمغامرة لتقديم كل ما باستطاعتي من اجل ان اثبت للعالم اننا ما زلنا موجودين وما زلنا نتنفس رغم كل المحاولات التي تبذلها جهات معادية كثيره لخنق الفن والثقافه في بلدنا حتى لو تطلب مني ذلك ان اصرف من جيبي ولا استجدي من احد اي شكل من اشكال المساعده ان كان على سبيل المثال سفر خارج العراق للمشاركه في معارض دوليه او غيره ..لم اعتمد على تصريح من وزارة او نقابة فنانين بل في كثير من الاحيان يتفاجئون بوجودي في محفل فني عربي او عالمي ارفع علم بلادي واشارك كفنانه سفيره عن بلدي وكلي فخر واعتزاز .وغالبا ما تمثل لوحاتي تراث وحضارة بلدي العراق وبكل فخر

س -أنت عضوه في العديد من المنتديات ولك موقع خاص باسمك- فهل استطاعت الشبكة العنكبوتية تقديم الانتشار والتواصل المستهدف بما تاسست من اجلة وصنع علاقة بين المبدع والمتلقي ؟

المعارض الافتراضيه قدمت ما باستطاعتها لاكمال مسيرة التواصل ما بين الفنان والمجتمع وكانت تجربة عظيمه فعلا حسمت موقف صعب تمر به كل بلدان العالم واعتقد استطاع الفنان ان يقدم اكثر مما كان متوقع بحيث انا اصبحت ارى ان الموضوع اصبح اشبه بتحدي ما بين الظرف الصعب المتمثل بكورونا وما بين الممثل الممتلئ بطاقات فنيه كبيره وجرأه على تقديم اعمال فنيه مبهرة ولكن يبقى هناك شعور لدى الفنان بان يكون على تماس بينه وبين جمهوره المتلقي او بينه وبين اصدقائه ونامل من الله ان ياتي يوم وتنزاح هذه الغمه قريبا باذن الله .

نعم قدت وسائل التواصل كل ما عليها للفنان لكي يبقى متواصل ويقدم اعماله بشتى السبل.

وهذا رابط صفحتي للتواصل.

س -ما هي مشاكل الفنانة التشكيلية؟ وما هي العراقيل التي تواجهه في نشر ابداعاتها والتواصل مع المتلقي  ؟

الحمد لله والشكر ليست لدي اي مشاكل من هذا القبيل بل بالعكس كل المنتديات والمجاميع الفنيه تتمنى لي كل خير وانا على تواصل دائم مع الجميع ..

لكن عتبي على وزارة الثقافه والفنون ما زالت تتجاهل حقوق الفنان .على الرغم من عطائه الدائم .

س -كيف تتعاملين مع الألوان عادة و كيف تساهم في جمالية لوحاتك؟

متعة الفنان هي تلك اللحظات التي يقضيها وهو يغازل الوانه المسكوبة على لوحة الباليت .خاصة وان عقل الفنان يختزن سجلات كثيره ما بين مدركات عقليه وما بين عوالم خياليه تجعله يسبح في احلامه فتتفجر من خلال ذلك روائع اعماله الفنيه على شكل لوحات فنيه تعكس ثقافته وذوقه وميوله للمواضيع او الالوان التي يحبها ويفضلها عن غيرها .

س -ما طقوس الرسم لديكي  ؟

كل لوحة منتجه تعكس شخصية الفنان لانها تصبح اشبه باي منتج صناعي تمر بعدة مراحل الى ان تكتمل وهي خلال كل ذلك نتاج  عصارة فكر وظروف ومشاعر واحاسيس خاصة بالفنان .بالنسبة لي كفنانه كل لوحة من لوحاتي اعتبرها ابنتي تكبر وتنمو وتكتمل امام عيني وتاخذ من مشاعري يوميا الكثير فاغدق عليها بمداراة خاصة واهتمام خاص اجالسها واتحدث اليها واطرح عليها اسئلتي فتجيبني حتى اننا احيانا يحتدم بيننا التقاش فتعترض على بعض قراراتي  ف اما تقنعني او اقنعها حتى نصل الى مرحلة الاتفاق على الشكل المطلوب والالوان المرغوبه والفكره وهكذا تاخذ الامور معي في كل مرو ارسم لوحه لهذا تكون لوحاتي عزيزه لدي لاني اعيش معها مشاعر خاصه وطقوس خاصه .

س -شاركتي في العديد من المعارض المتميزة، فما هي القيمة المضافة التي أتت بها لك؟

ليست المعارض هي التي تضيف قيمة للفنان بل العكس الفنان الاصيل والمتمكن والمبدع هو الذي يضيف للمعارض قيمه ..المعارض ما هي الا ساحات فارغه لولا الفنان لما اصبحت لها قيمه .كل معارض العالم المتميزه انما ياتي تميزها من العناصر الفنيه التي تقود وتقدم وتطرح عمل فني ناجح يعالج قضايا العالم والفنان المتمكن الناجح يثبت حضوره بشخصيته واسلوبه وتالقه بعمل فني يجذب الانظار ويشد الجمهور المتلقي .

ولكن مع ذلك  اي  معرض فني يثبت نجاحه وجدارته من خلال القائد الذي يديره .فكثير من المعارض الفنيه تعرضت للفشل رغم  قوة اعمال الفنانين وذلك بسبب الادارة الفاشله لقيادة المعرض .

او العكس .

س -ما نوع الدعم الذي يحتاجه المبدع؟

المبدع يحتاج لدعم معنوي ومادي من قبل ذوي الاختصاص .اقصد على وزارة الثقافه والفنون ان تلتفت لهذه الفئه من المجتمع لانهم باعتقادي سبب من الاسباب المهمه بالارتقاء بثقافة الشعوب .

عليها تقديم عيش كريم ووضع نفسي ومادي محترم يرفع من شانه ليستطيع ان يبدع لانه طالما يشعر بعدم استقرار مادي او معاشي او نفسي لن يستطيع ان يقدم من تمتلئ به جعبته من اشياء جميله وعظيمه .

س -ما هي الحركة الفنية التشكيلية العربية الأبرز في المرحلة الراهنة؟

اعتقد المعارض التشكيليه  التي تقام في دبي ذات قيمه كبيره اذا ما استثنينا منها حالة القيود المفروضه على تحرك الفنان العربي اتمنى ان تقدم له الراحه النفسيه والمعنويه خلال فترة تواجده هناك ويعامل بشكل افضل كفنان وليس كاي شخص عادي لانه قادم ليقدم رسالة فنيه ونحن دائما نقول ان الفن التشكيلي يقرب الشعوب فيا ريت تقلل مسالة المراقبه المخرجه  .

في مصر اجد المعارض الفنيه جميله جدا ولكن عندما بدات تنحو نحو التربح المادي على حساب الثقافه والفن اخذت تنزوي اهميتها واصبح الفنان يفهم انه كم من مرة كان ساذج فتعرض للاستغلال من اجل ان يشارك بمعرض عربي .

في بغداد ايضا المعارض الفنيه راقيه جدا خاصة تلك التي تتبناها وزارة الثقافه والفنون ولكن لا تستطيع ان تقدم ما عليها اتجاه الفنانين الوافدين من ضيافة وتلك نقطه جدا معيبه لابد من معالجتها.اتمنى ان يعود الفنان العربي بعد مشاركته بمعارض العراق وهو يتحدث ولا يمل عن كرم الضيافه العراقيه كما كان ايام زمان بل وأكثر كان يعود لبلده محمل بهدايا عراقيه جميله .الفن يعكس ثقافه وتقاليد واعراف وقيم شعب ونحن علينا ان نقدم الوجه المضئ والمنير لهذا الجانب الكبير من الحياة.

س هل وصلت الفنانة التشكيلية العربية الى المكانة التي تليق بها في رأيك؟

انا بخير والحمد لله لكن طموحاتي لم تقف هنا فقط بل لدي الكثير من الامنيات التي اتمنى تحقيقها وفي هذا الوقت  بالذات .

س -المجتمع والناس والحياة والوجود والهموم والتساؤلات أقاليم متعددة، كيف تنظرين إليها بمفهوم الرسم ؟

قلت كما سبق ان الرسم ترجمه حرفيه للواقع بكل معانيه ومشاكله وهمومه .

لكن ليس كل لوحه فنيه انت تشاهدها تستطيع ان تفهمها احيانا يضطر  الفنان ان يجعل من لوحته عباره عن الغاز وطلاسم يترك المتلقي معها ليحل الغازها خاصة اذا كان الفنان التشكيلي يفتقر الى الحريه في التعبير في مجتمعات تقودها سياسات قمعيه للفكر والثقافه والفن .

س -الفن التشكيلي كما تعلمين فن شخصي –  وما يحبه البعض لا يحبة البعض الاخر- كيف تتعاملين مع النقد السلبي؟

انا مع النقد البناء لا مع النقد الهدام لكن هذاالنقد يتوقف على ثقافة الشخص الناقد اذ ليس كل نقد يؤخذ بعين الاعتبار لان النقد السلبي اذا صدر من شخص جاهل بامور الفن لايشكل لديك اي اهتمام على اعتبار انك تنظر الى مستوى ثقافته المحدوده اما النقد السلبي اذا جاء بشكل مقصود من شخص يحاول جرح مشاعرك او ايذائك او الانتقاص من شخصيتك او الاستهزاء بعملك الفني فانا ضد هذه الفكرة لانه لايقدم لك خدمه سوا هز ثقتك بعملك وذلك الشئ خاطئ جدا  خاصة اذا حصل امام اناس اخرين .

والحمد لله انا لم اتعرض لهذاالامر من قبل لكن ارى احيانا بعض النقاد يحرجون بعض الفنانين باسلوب مستفز .وهذا عيب .

نحن نحلل العمل الفني

العمل يرتكز على امثر من ٢٠ او ٣٠ او اكثر من نقطه ف لا اعتقد ان اي عمل فني يفتقر لها جميعا بحيث يتعرض لنقد سلبي ..فاذن

انا مع النقد البناء وليس الهادم.

قد يهمك ايضاً:

العمدة سليمان غانم…مالاتعرفه عن الراحل الفنان صلاح…

س -ما هو جديدك ؟

اشياء كثيره ستكون مفاجئه لمتابعيني وان شاء الله تنال اعجابهم

س -هل والجتي عالم الكتابة الأدبية وهل من نماذج؟

نعم ولجت الكتابه واحببتها جدا ولي محاولات كثيره للكتابه نشرت بعض منها في الصحف المحليه

ولدي كتيبين لم اخذ بهما صحة اصدار .. لكن جعلتهما هديه للاصدقاء .

الاول كان عن السيده فاطمة الزهراء

والثاني كان عن السيده زينب الحوراء بنت علي بن ابي طالب

عليهما السلام .

لدي خواطر واشعار نثر كثيره

كلكامش

…………..

اين كلكامش؟

هل اخذه الطوفان..

ام احتجزته انانا في قصرها بعد أن اغرقته بقبلاتها فاعجبه الكسل .

اين كلكامش؟

ان سم الافعى لم ينل منك شيئا بقدر ما نال من شعبك ايها البطل الاسطوري

عد يا كلكامش.

فقد اطبق الظلام على ارض الفرات

وزحفت العقارب على حقول القمح

واحرقت الفئران غابات القصب والبردي

ارجع

فالعراة الغزاة اطبقوا بافواههم على خبز المساكين.

ايها النساء الثكالى بابنائهن لتلد كل واحدة منكن غولا.. فالارض حين تستباح تطلب أبطالا.

اين انت

ياضمير الرجال

كلكامش قد يكون هجر المستنقعات تحت اثداء انانا.. قد اعجبه الدفئ

قد راق له بسلم شفاه انانا

ايتها الارض الطيبه ان لك ان تلدي كلكامش من جديد..فلكل زمان رجال

ولكل رجال زمان.

عد ياكلكامش

او لا تعود…

فالارض حبلى بالالم وتتوجع باقتراب زمن الولادة..

هيا انهض ياكلكامش من تحت رحم الالم

مولودا جديدا..كلكامش عصر الاوجاع.

كلكامش

كلكامش تحتاج ان تتسلح

 بمصل اكبر الافاعي كي لاترقد من جديد

. اوو تغريك انانا كما اغرت اخاك من قبل.

س -كلمة أخيرة؟

الفنان يحمل اسلوب حياة كامل وانا اعتبره قدوه في العقل والانسانيه والمشاعر في داخله عالم جميل .ان لم يكن يحمل كل تلك المبادئ اقول له اترك هذا العالم لانك لم تخلق له .مهما حاولت لن تكون فنانا لان كل تلك المبادئ الجميله تولد مع الفنان بالفطرة ولا تعلم ابدا .

كلمتي الاخيرة شكر وامتنان لك الاديب المصري د.صابرحجازي

وتحياتي لكل روح طيبة تسكن روح فنان.

————

الكاتب والشاعر والقاص المصري د.صابر حجازي

 

– ينشر إنتاجه منذ عام 1983 في العديد من الجرائد والمجلاّت والمواقع العربيّة

– اذيعت قصائدة ولقاءتة في شبكة الاذاعة المصرية

– نشرت اعماله في معظم الدوريات الادبية في العالم العربي

– ترجمت بعض قصائده الي الانجليزية والفرنسية

– حصل علي العديد من الجوائز والاوسمه في الشعر والكتابة الادبية

-عمل العديد من اللقاءات وألاحاديث الصحفية ونشرت في الصحف والمواقع والمنتديات المتخصصة

 

التعليقات مغلقة.