مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

شريف فتحى:التشغيل التجريبي لمطار “سفنكس” الشهر القادم.. وأبريل سيشهد الإعلان عن جاهزية المطار للملاحة

2

كتب – محمد صبحى:

في جلسة مطولة اجتمعت لجنة السياحة والطيران المدني بمجلس النواب برئاسة النائبة سحر طلعت مصطفى وفي حضور شريف فتحي، وزير الطيران المدني، وعدد من المسؤولين في الجهات المعنية المختلفة بغرض مناقشة ومتابعة جهود وزارة الطيران المدني والتعرف على خطتها لبناء وتشغيل وتطوير المطارات.. بجانب عرض طلبات الإحاطة المقدمة من النواب كذلك الحديث حول آخر المستجدات بشأن عودة الطيران الروسي وعدد من القضايا المختلفة.

 

في بداية الاجتماع وجهت النائبة سحر طلعت مصطفى استفسارًا بشأن آخر المستجدات حول المطارات الخمس الجديدة التي سبق وأعلن عنها وزير الطيران وذلك بهدف التعرف على تفاصيل خطة وزارة الطيران المدني لتطويرها وتشغيلها، وهي مطارات سفنكس (غرب القاهرة)، ومطار منطقة القطامية لخدمة العاصمة الإدارية الجديدة، ومطار البردويل الجديد في سيناء، ومطار رأس سدر، ومطار بمنطقة برنيس جنوب البحر الأحمر.

وقد أشار شريف فتحي، وزير الطيران المدني، إلى أن خطة تشغيل هذه المطارات ستبدأ بالتشغيل التجريبي لمطار “سفنكس” خلال الفترة من يناير إلى أبريل من العام القادم وبعدها سيتم إعلان جاهزية المطار للملاحة الجوية.. مضيفًا بأنه قبل الحديث عن مطار العاصمة الإدارية لابد من الانتظار قليلًا لاستكمال العاصمة نفسها، أما مطار البردويل في وسط سيناء، ومطار برنيس في جنوب البحر الأحمر فهي مطارات مخصصة لخدمة المناطق المحيطة بها في المستقبل.

وقد أشار النائب محمد عبدالمقصود، وكيل اللجنة، إلى أهمية مراعاة التوسع عند بناء هذه المطارات لتتناسب مع زيادة حجم الحركة الملاحية المتوقعة في المستقبل.

أما بشأن الحديث عن مطارات “طابا” و”العلمين” سواء من ناحية تطويرهما أو وجود بعض الشكاوى للمستثمرين بشأن مطار “طابا”.. فقد أوضح وزير الطيران المدني، أن مطار طابا لم يتم إغلاقه أبدًا والمطار مفتوح، مضيفًا أنه لا يوجد أي مستثمر أو شركة جاءت لطلب التعاون مع مطار “طابا” وتم رفضها.. واستكمل أن وزارة الطيران المدني جاهزة تمامًا للعمل بمجرد إبداء أي طائرات “شارتر” سياحية رغبتها في السفر والوصول عبر المطار مؤكدًا أن المطار مفتوح وجاهز ولدينا الاستعداد التام لتشغيله في أي وقت.. مضيفًا أنه بالنسبة لمطار العلمين فإن مشغلي المطار لديهم استعداد للتطوير ولكن الأمر مرتبط بحجم الحركة الملاحية على المطار، ومن المتوقع أنه مع اكتمال بناء المنطقة المحيطة سيكون هناك فرصة كبيرة للمطار في التطوير.

 

أما بشأن الحديث عن عودة الطيران الروسي إلى مصر فقد أشار شريف فتحي، وزير الطيران المدني، إلى أن العلاقة مع روسيا استراتيجية ولا تقتصر على الطيران فقط، والحكومات أوضحت أنه سيتم عودة الطيران بين القاهرة والموسكو في فبراير القادم.. وبالتالي قمنا بإبلاغ شركات الطيران للبدء في العمل وترتيب أوضاعها التجارية، وتم الاتفاق على الالتقاء مجددًا في أبريل القادم مع الجانب الروسي للمناقشة بشأن الطيران “شارتر” إلى الغردقة وشرم الشيخ.. مستكملًا بأنه علينا عدم الحديث مجددًا عن أمن المطارات وعلينا الثقة تمامًا بأن وضع المطارات المصرية مشرف للغاية.. مضيفًا بأن التأمين سوف يكون دائمًا على قدر التحديات، ولدينا التزام بتحقيق أعلى مستوى أمني في مطاراتنا.

 

من جانبه قام طارق رضوان الشناوي، مستشار لجنة السياحة والطيران المدني في مجلس النواب، بطرح تساؤل عما إذا كان يُسمح لشركات الطيران الخاصة باستخدام نفس مسارات شركة مصر للطيران، على سبيل المثال مسار الطيران من القاهرة إلى الأقصر، وقد أجاب شريف فتحي، وزير الطيران المدني، بأنه يرحب تمامًا بعمل جميع الشركات الخاصة في نفس مسارات شركة مصر للطيران.

وأضاف طارق رضوان الشناوي، مستشار لجنة السياحة والطيران المدني، بأن مسألة أمن المطارات والتفتيش أمر مهم للغاية ونتفق على أهمية توفير أقصى معايير الأمان ولكن هناك استفسارات عن السبب وراء تفتيش المسافر ذاتيًا رغم مروره على أجهزة الكشف الإلكترونية المخصصة لذلك.. وقد أوضح شريف فتحي، وزير الطيران المدني، بأنه يتفق معه في الرأي وعلينا إلغاء التفتيش الذاتي للمسافرين ولكننا نفضل إبقاء الوضع حاليًا بشكل مؤقت حتى يُصبح الالتزام بالإجراءات الأمنية أمرًا اعتياديًا بالنسبة لزوار المطار.

 

قد يهمك ايضاً:

اكبر المشروعات السياحية الكبرى في السعودية 2030

وزير السياحة يعلن فى مدريد : هذا العام سوف نفتتح المتحف…

وبعد الانتهاء من الاستماع لإجابات وزير الطيران المدني حول القضايا المختلفة تقدمت النائبة سحر طلعت مصطفى، رئيس لجنة السياحة والطيران المدني، بعرض طلبات الإحاطة المقدمة من السادة النواب حيث ناقشت اللجنة وزير الطيران بشأن طلب الإحاطة المقدم من النائب هيثم الحريري، حول ما ذكره وزير الإسكان في مؤتمر الشباب بالإسكندرية عن تطوير مطار النزهة، وخطة الحكومة لتطوير مطار النزهة والمنطقة المحيطة به وكيفية التعامل مع سكان المنطقة، وحديثه عن مدينة الإسكندرية الجديدة.. وقد طالب “الحريري” بأن يتم إيضاح نطاق المشروع الخاص بمطار النزهة خاصة وأن هناك قلق من بعض سكان هذه المناطق حول كيفية التعامل مع القاطنين في هذه المنطقة في حال تنفيذ المشروع.

من جانبه أوضح شريف فتحي، وزير الطيران المدني، أنه حتى هذه اللحظة هناك لجنة مشكلة لدراسة الموضوع ولم تنتهي من عملها الخاص بدراسة مطار النزهة لذا علينا أن ننتظر قرارًا واضحًا بهذا الشأن من اللجنة.

 

ثم انتقلت لجنة السياحة والطيران المدني لمناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب سمير البطيخي، بشأن الأسباب التي دفعت إدارة مطار النزهة بالإسكندرية إلى رفع قيمة إيجار مكاتب شركات الشحن بالمطار بطريقة مبالغ فيها (خمسة أضعاف)، على الرغم من غلق المطار منذ 2011 وحتى الآن وانتهاء أعمال التطوير عدا مكاتب الشحن.. وقد طالب النائب بأن تكون الزيادة تدريجية وألا يكون مبالغ فيها.

وقد أوضح شريف فتحي، وزير الطيران المدني، أن المجلس المختص بهذا الأمر وضع هذه الأسعار بالفعل في فبراير الماضي بعد دراسة المنطقة والاعتبارات الاقتصادية المختلفة ولكنني سأقوم بإعادة طرح الأمر عليهم في أول اجتماع قادم للنظر بشأنه.

 

كما قامت لجنة السياحة والطيران المدني برئاسة النائبة سحر طلعت مصطفى بعرض طلب الإحاطة المقدم من النائب محمود حمدي أبو الخير، بشأن عدم تشغيل الرحلات الدولية من قِبَل شركة مصر للطيران بمطار سوهاج مما يزيد من معاناة المواطنين عند حدوث حالات وفاة لأحد من ذويهم في الخارج وعدم نقل الجثامين من خلال مطار سوهاج، حيث أن شركة مصر للطيران هي الشركة الوحيدة الخاصة بنقل الجثامين من الخارج.. موضحًا أن هناك أكثر من 350 ألف مواطن من محافظة سوهاج يعمل في الكويت والسعودية.. وطالب النائب بتسهيل إجراءات نقل الجثامين لمراعاة البعد الإنساني والاجتماعي حيث أن الأمر يعد بمثابة أزمة نفسية لأن نقل الجثمان يكون من خارج مصر إلى مطار القاهرة.

وقد أوضح شريف فتحي، وزير الطيران المدني، إنه سبق وتم وضع حل لهذه المشكلة حيث لم يعد هناك مانع أن تقوم شركات الطيران المختلفة بنقل الجثامين من خارج مصر إلى مطار سوهاج ولكنني لا أستطيع إجبارهم على قبول نقل الجثمان من عدمه لأن الأمر داخلي يخص هذه الشركات وتحكمه اعتبارات تجارية بحتة مضيفًا علينا ألا نتحدث فقط من الناحية العاطفية لأن الأمر له محددات اقتصادية وأمنية.. فشركة “آير كايرو” مثلًا لا تستطيع ترك شنط الركاب ونقل الجثامين لأن الأمر له بعد أمني أيضًا، ولكننا سمحنا للشركات المختلفة بنقل الجثامين إلى مطار سوهاج بالفعل وعدم اقتصار الأمر على شركة مصر للطيران لتسهيل الأمر.

 

ثم قامت لجنة السياحة والطيران المدني بمناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائبة جليلة عثمان عبداللطيف، بشأن ما اعتبرته تدني مظهر مضيفات الطيران بشركة مصر للطيران وعدم مراعاة الأطوال والأوزان، بالإضافة إلى احتياج الكثير منهن إلى دورات تدريبية للارتقاء بأسلوبهن في التعامل مع المتعاملين مع شركة مصر للطيران.. وقد رد الوزير على الأمر بأنه لا يتفق أبدًا مع فكرة التعميم كما أنه يفضل دائمًا التعامل مع الأمور بشكل دقيق، حيث أنه لا يمكن القول بأن أكثر من ثلاثة ألف مضيفة في مصر للطيران بالكامل شكلهم غير مناسب، خاصة أن جميع الإحصائيات العالمية تؤكد حدوث تقدم في مستوى الضيافة في شركة مصر للطيران خلال السنوات الماضية.

وأشار الوزير إلى أن هناك استطلاعات للرأي توفرها شركة مصر للطيران سواء أون لاين أو أثناء الرحلات وذلك حتى نقوم بتقييم أنفسنا بهدف القيام بوضع خطط للتطوير، كما أن هناك آليات مختلفة لتلقى الشكاوى ونراعي تمامًا دراستها والرد عليها والتعامل معها بما يحقق تطور الشركة وخدماتها المختلفة.

وفي نهاية الاجتماع ناقشت اللجنة طلب الإحاطة المقدم من النائبة الدكتورة غادة صقر، بشأن وجود شكاوى من ركاب الرحلات الدولية لشركة مصر للطيران، المتعلقة بتخلف شنطهم يوميا بما يعادل 40% من حجم التعبئة نتيجة تشغيل طراز طيران غير مناسب لرحلات حجم إشغالاتها ضخم.

وهو الأمر الذي أكد وزير الطيران وعدد من الحضور بأنه أمر غير صحيح ويفتقد إلى الدقة حيث أن نسب تخلف الحقائب في شركة مصر للطيران أقل من المعدل العالمي بأكثر من 60% وهذه إحصائيات دولية معتمدة.. كما أن نسبة %40 المذكورة غير صحيحة تمامًا.. ولا توجد شركة طيران في العالم لا يوجد بها نسبة تخلفات في الحقائب ولكن النسبة في مصر للطيران أقل بكثير من المعدل العالمي.

 

اترك رد