مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

سلطنة عُمان تحقق مراكز متقدمة في مجالات التنمية البشرية

0

كتب – سمير عبد الشكور:

تتويجاً للجهود العُمانية على كافة المستويات لبناء مؤسسات دولة عصرية حديثة، حققت سلطنة عُمان مراكز متقدمة في مجالات التنمية البشرية ، وذلك وفقاً لمؤشرات دليل التنمية البشرية لعام 2019 الذي يصدر عن البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة.

فقد أحرزت عُمان  تقدما بمركز واحد عن العام الماضي لتكون في المركز الـ47 عالميا من بين 189 دولة والخامس عربيا وخليجيا , كما حافظت السلطنة على تصنيفها ضمن الدول ذات التنمية البشرية المرتفعة جدا.

قد يهمك ايضاً:

مسؤولون إسرائيليون يخشون من إصدار “الجنائية…

وأشار المركز الوطني للإحصاء والمعلومات إلى أن السلطنة حصلت على 0.834 نقطة في الدليل الذي تتراوح قيمته بين صفر و1 مع تحسن في جميع المؤشرات الرئيسية المكونة للدليل.

ويعد الدليل قياسا مختصرا للتنمية البشرية إذ يقيس متوسط الإنجازات المحققة في بلد ما لثلاثة أبعاد أساسية للتنمية البشرية وهي: حياة مديدة وصحية واكتساب المعرفة ومستوى المعيشة اللائق.

وفيما يخص مدى الحصول على الموارد اللازمة لتحقيق مستوى حياة لائقة بلغ متوسط نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي بالسلطنة 37 ألفا و39 دولارا أميركيا، كما بلغ العمر المتوقع عند الميلاد بالسلطنة 77.6 عام.

ويأتي هذا الإنجاز في سياق المنحى التصاعدي للسلطنة منذ إدراجها في دليل التنمية البشرية منذ عام 2000م , حيث حصلت السلطنة على 0.704 نقطة في العام 2000م ليواصل المؤشر الارتفاع محققا 0.793 نقطة في عام 2010م مستمراً في الصعود ليصل هذا العام إلى 0.834 نقطة.

 

 

 

اترك رد