مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

سلطان عُمان: خطة جديدة للتحفيز الاقتصادي وفق “رؤية 2040”

تخفيض الضرائب والرسوم على الشركات .. ومنح إقامة طويلة للمستثمرين الأجانب

1

كتب -سمير عبد الشكور:

أقر السلطان هيثم بن طارق سلطان عُمان، خطة للتحفيز الاقتصادي في السلطنة لتحقيق معدلات نمو مرتفعة حسب ما هو مُخطط له في الرؤية المستقبلية “عُمان 2040” التي انطلقت مطلع العام الجاري ولمدة 20 عاماً.

وأشار سلطان عُمان إلى أن الخطة الجديدة تشتمل على العديد من الحوافز والمبادرات من بينها حوافز متعلقة بتخفيض الضرائب والرسوم على الشركات التي ستباشر نشاطها خلال عام ٢٠٢١م الجاري في قطاعات التنويع الاقتصادي (الصناعة، والسياحة، والقطاع اللوجستي، والثروة السمكية والزراعية، والتعدين)، وتخفيض معدل ضريبة الدخل على المؤسسات الصغيرة والمتوسطة لعامي ٢٠٢٠م و ٢٠٢١م، بالإضافة إلى تخفيض القيمة الإيجارية في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم والمناطق الصناعية حتى نهاية عام ٢٠٢٢م.

إلى جانب عدد آخر من الإجراءات ذات الصلة بتلك الخطة التي سوف تشتمل أيضاً على حوافز خاصة ببيئة الأعمال والاستثمار من بينها تسهیل مزاولة الأعمال، ومنح الإقامة لمدد طويلة للمستثمرين الأجانب وفق ضوابط وشروط محددة سيُعلن عنها لاحقاً بعد استكمال تدارسها من قِبل مجلس الوزراء العُماني، إلى جانب حوافز تتعلق بسوق العمل لتوفير المزيد من فرص العمل لأبنائنا.

جاء ذلك خلال ترؤس السلطان هيثم بن طارق اجتماعاً لمجلس الوزراء العُماني أمس بقصر حصن الشموخ العامر.

قد يهمك ايضاً:

غالي يوجه الشكر إلى السفير المصري في تنزانيا

كما أشار السلطان هيثم بن طارق، إلى اعتماد مجلس الوزراء للاستراتيجية الوطنية للتنمية العمرانية، مؤكداً على أنها تعتبر ممكناً أساسياً لتحقيق رؤية عُمان 2040، حيث إنها أول استراتيجية بعيدة المدى وتعد الإطار العام لتوجيه النمو العمراني بما يحقق التوازن بين أبعاد التنمية الاجتماعية والاقتصادية والبيئية خلال العشرين عاماً القادمة، وقد جاءت نتاجاً لمشاركة مؤسسية ومجتمعية واسعة.

وتضمنت تلك الاستراتيجية – التي تتسم بالمرونة اللازمة لاستيعاب المتغيرات المتجددة والتحديات المستقبلية – وضع إطار عام للسياسات العمرانية على المستوى الوطني وعلى مستوى كل محافظة، إضافة إلى وضع برامج استثمارية ومشاريع تنموية في مختلف القطاعات.

كما تطرق السلطان هيثم بن طارق خلال الاجتماع، إلى تطورات جائحة “كوفید ١٩” والجهود الحثيثة التي تقوم بها الحكومة العُمانية لتوفير اللقاحات لمختلف فئات المجتمع، مشيداً بتلك الجهود، ومؤكداً أهمية تسريع وتيرة توفير اللقاح لأعداد أكبر من المواطنين والمقيمين، إضافة إلى استمرار توعية المجتمع حول هذه الجائحة وتطبيق الإجراءات الاحترازية للوقاية منها.

وبمناسبة يوم المرأة العالمي، أعرب السلطان هيثم بن طارق عن التهنئة للمرأة في عُمان وفي كافة دول العالم، حيث أشار إلى أهمية إسهامات المرأة العُمانية في رعاية الأسرة وتنشئة الأجيال المتعاقبة، إلى جانب ما يتم إسناده إليها من مهام، مؤكداً على الاهتمام الكبير الذي توليه السلطنة للمرأة من خلال إتاحة المجال لها للاضطلاع بالمسئوليات الموكلة إليها حيث أثبتت قدراتها على تحمل تلك المسئوليات.

وعلى صعيد علاقات عُمان الإقليمية والدولية، استعرض السلطان هيثم بن طارق خلال الاجتماع تعاون عُمان مع كافة الجهود المبذولة لتحقيق الأمن والاستقرار لجميع دول وشعوب العالم.

التعليقات مغلقة.