مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

سفير مصر في بروكسل يبحث مع سكرتير عام جهاز​ الخدمة الخارجية للاتحاد الأوروبي سبل تعزيز التعاون في مجالات الطاقة والبيئة وحقوق الإنسان

15

بروكسل : عبدالله مصطفى

التقي الدكتور بدر عبد العاطي؛ سفير مصر لدى مملكة بلجيكا والمعتمد لدى الاتحاد الأوروبي “ستيفانو سانينو”، سكرتير عام جهاز الخدمة الخارجية للاتحاد الأوروبي؛ حيث استعرضا سبل تعزيز التعاون المشترك في المجالات المختلفة وعلى رأسها الطاقة؛ والبيئة في إطار رئاسة مصر للدورة الـ27 من مؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ COP27؛ وكذا مواصلة الحوار في محال حقوق الإنسان في إطار الترتيبات الجارية لعقد اللجنة الفرعية المعنية بالشئون السياسية، وحقوق الإنسان والديموقراطية، والقضايا الدولية المنبثقة عن اتفاقية المشاركة بين مصر والاتحاد الاوروبي.

وفي هذا السياق، تم التأكيد على حالة الزخم التي باتت تشهدها العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبي في مناحي التعاون ذات الاهتمام المشترك الامر الذي عكسته وتيرة الزيارات المتبادلة رفيعة المستوى بين الجانبين، فضلا عن التوقيع على مذكزات التقاهم في هذا الشأن. وأكد السفير المصري على الفرص الكبيرة للتعاون في مجال أمن الطاقة مع مصر؛ وبخاصة تصدير الغاز المسال، إلى جانب مصادر الطاقة النظيفة والجديدة والمتجددة، ولاسيما تصدير الهيدروجين الاخضر إلى أوروبا.

قد يهمك ايضاً:

تناول السفير عيد العاطي بشكل مستفيض مستجدات عملية التحديث والتطوير الشاملة التي تجري في مصر على المستويات السياسية والاقتصادية والتنموية والاجتماعية والثقافية وتعزيز منظومة حقوق الإنسان والحريات الأساسية. كما تم أيضاً استعراض الجهود المبذولة على مسار تعزيز وتوسيع نطاقة المشاركة السياسية عبر تفعيل عمل الحوار الوطني السياسي الشامل ومواصلة عمل لجنة العفو الرئاسي، إلى جانب مواصلة تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لحقوق الانسان من جانب أجهزة الدولة المختلفة والمعنية, بالتعاون مع منظمات المجتمع المدني.

تطرق السفير المصري كذلك إلى الجهود المبذولة على مستوى النهوض بالاقتصاد المصري وتعزيز قدرته على الصمود في مواجهة التداعيات لسلبية للأزمة الاوكرانية؛ وعلى راسها أزمة الأمن الغذائي؛ فضلا عن الجهود الوطنية التي تهدف إلى جذب الاستثمارات الأجنبية لمصر. وقد تم الاتفاق على أهمية تشجيع الشركات الأوروبية للاستثمار في مصر في ضوء الفرص الاستمرارية التي يزخر بها الاقتصاد المصري بما في ذلك قطاعات الطاقة والبنية التحتية.

وفي إطار التطرق لاستضافة مصر للدورة الـ27 من مؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ COP27؛ أكد السفير المصري على ما توليه مصر من اهتمام بقضايا التغير المناخي والبيئة؛ ودعم المشاركة الواسعة والفعالة من قبل منظمات المجتمع المدني المعنية بقضايا البيئة والتغير المناخي في أعمال تلك الدورة من خلال تخصيص الاماكن لتواجدهم وتوفير المساحة لهم لتنظيم أنشطتهم المختلفة وتقديم إسهاماتهم ومقترحاتهم في إطار الموضوعات التي ستتناولها أعمال المؤتمر. وقد أبرز السفير المصري أن تلك الجهود إنما تأتي في إطار ما توليه مصر من أهمية لدور منظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص في عملية التحديث المجتمعي والاقتصادي الجارية.

كما تم الإشادة بالدور الإقليمي الحيوي الذي تضطلع به مصر لتحقيق الأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا؛ إلى جانب تناول عدد من الملفات الإقليمية وعلى رأسها القضية الفلسطينية والليبية والوضع في سوريا.

التعليقات مغلقة.