مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

“سعفان” عضوا في مناقشة رسالة ماجستير حول دور مراكز التدريب في تأهيل الباحثين عن عمل

0

كتب – سمير عبد الشكور

شارك وزير القوى العاملة، محمد سعفان، في لجنة الحكم ومناقشة رسالة ماجستير بعنوان “دور مراكز التدريب المهني بوزارة القوى العاملة في تأهيل الباحثين عن عمل وفق متطلبات سوق العمل، ودراسة ميدانية في الريف والحضر”، بمعهد الدراسات والبحوث البيئية بجامعة عين شمس، والمقدمة من الباحث ياسر منير عبد الظاهر، لنيل درجة الماجستير في العلوم البيئية.

وأكد الوزير خلال مناقشته الرسالة، أن مشكلة التدريب المهني تتركز في قياس كفاءة مراكز التدريب، حتى لا يكون التدريب المهني عملًا روتينياً وصوريًا، مشددا علي ضرورة الوقوف على المشكلة ووضع آلية فعالة ودائمة لحل هذه المشكلة المتمثلة في قياس مدى كفاءة مراكز التدريب لمعرفة التوجه العام للمهن، كي نستطيع القول أن هناك تدريب مهني في مصر ككل، وليس في القوى العاملة فقط.

وقال أنه لن يتأتى هذا إلا عن طريق قياس الكفاءة لكل مركز  ورشة على حدة لمعرفة ماذا قدمت للمجتمع، وأعطى مثالًا بورش اللحام وقياس مدى كفاءتها، كي تستطيع إخراج لحامين مهرة، ولا نحتاج إلى عمال بهذه المهن من الخارج.

قد يهمك ايضاً:

محافظ كفرالشيخ يتابع فعاليات برنامج لقاء الجمعة للأطفال

شعبة المخابز : التزام ٣٠ ألف مخبز بالأسعار الجديدة للخبز…

منواها إلي أن ذلك ينطبق علي باقي المهن التي يتم التدريب عليها بمراكز التدريب، مشيرا  إلى أن هناك العديد من مراكز التدريب التابعة لوزارات أخرى، ينبغي التعاون معها لتبادل الخبرات والاستعانة بالمدربين الأكفاء بطريقة تبادلية بين جميع هذه المراكز ، كي يتم تخريج متدربين مهرة، مؤهلين لسوق العمل.

وأكد  ضرورة الربط بين التعليم ومراكز التدريب، حتى لا يكون هناك انفصال بين التدريب وسوق العمل ومخرجات التعليم، بما يعود بالنفع في الأخير على تحقيق التوازن المطلوب بين العملية التعليمية والعملية التدريبية واحتياجات سوق العمل الحقيقية، ويتم الاعتماد على عمال أكْفَاء تم تدريبهم تدريبًا حقيقيًا فعالًا، على المهن المتطلبة لسوق العمل.

وقد تمت مناقشة الرسالة، بمعهد الدراسات والبحوث البيئية بجامعة عين شمس، من خلال لجنة الحكم والمناقشة، والمكونة من محمد  سعفان وزير القوى العاملة، والاساتذة الدكاترة  مصطفى إبراهيم عوض أستاذ علم الاجتماع والأنثروبولوجيا، بقسم العلوم الإنسانية البيئية معهد البيئة بالجامعة ، ومدحت محمد أبو النصر أستاذ تنظيم المجتمع ورئيس قسم الأنشطة بكلية الخدمة الاجتماعية بجامعة حلوان، وأشرف على الرسالة الاساتذة والدكاترة عبد النبي أحمد عبد النبي أستاذ تنظيم المجتمع بمعهد الخدمة الاجتماعية بجامعة القاهرة، وأمل عبد الفتاح شمس أستاذ مساعد علم الاجتماع كلية التربية جامعة عين شمس.

وبعد المناقشة حصل الباحث ياسر منير عبد الظاهر مدير إدارة الاتصال السياسي بوزارة القوي العاملة على درجة الماجستير في العلوم البيئية.

وفي ختام المناقشة، أشار الوزير إلى أن الرسالة خرجت بمفهوم جديد، هو قياس مدى كفاءة كل مركز تدريب على حدة ومدى استفادة المجتمع منه، وشكر الباحث على جهده المبذول متمنيًا له التوفيق والنجاح.

اترك رد