مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

سامح شكري يؤكد أن حكمة السلطان قابوس ساهمت في تعزيز التضامن العربي  وأن لدى مصر وعُمان رؤية متشابهة في حل الصراعات

1

متابعة / سمير عبدالشكور 

أكد سامح شكري وزير الخارجية أن حكمة السلطان قابوس ساهمت في تعزيز التضامن العربي من خلال التفاهم والحوار، مثمناً جهود السلطان قابوس بن سعيد سلطان عُمان في حلحلة العديد من القضايا الإقليمية والدولية، واصفاً دور السلطنة في هذا الجانب بأنه ” إيجابي ومؤثر ” مُضيفاً أن مصر تقدّر مواقف السلطنة ودورها الإيجابي تجاه القضايا العربية وأن لدى مصر والسلطنة رؤية مشتركة في هذا الجانب .

وأكد شكري في حديث لوكالة الأنباء العمانية أن العلاقات العمانية ـ المصرية هي علاقات ” أخوية وتاريخية وراسخة ” تعكس رؤية السلطان قابوس بن سعيد وأخيه الرئيس عبدالفتاح السيسي، مبيناً أن اللقاء الأخير الذي جمع بين السلطان قابوس والرئيس السيسي، هدف إلى دفع التعاون بين البلدين الشقيقين إلى آفاق أرحب واستكشاف الفرص الجديدة في العديد من المجالات لتعود بالنفع على الجانبين، خاصة أن البلدين يمتلكان العديد من الموارد الاقتصادية، مُشيراً إلى وجود تعاون مشترك بينهما في مجالات الموانئ والمناطق الاقتصادية الصناعية والملاحة البحرية سينعكس بالإيجاب على التعاون التجاري.

قد يهمك ايضاً:

غالي يوجه الشكر إلى السفير المصري في تنزانيا

وأكد شكري أن لدى مصر وعُمان رؤية متشابهة في كيفية حل الصراعات وما يتصل بتكثيف الجهود من أجل مواجهة الإرهاب والعمل على تحقيق الاستقرار، مضيفاً أنه جرت كذلك مناقشة الدور الذي تقوم به جامعة الدول العربية ودورها في تعزيز التضامن العربي بهدف إيجاد أرضية مشتركة لصياغة مواقف سياسية وثقافية واقتصادية ثابتة.

أوضح شكري أن مصر ” ليست لديها أي شروط لعودة سوريا ” وأن القاهرة ودمشق تربطهما علاقات قوية. وقال “عملت خلال السنوات الماضية على الدعوة لاحتواء الأزمة وتجنيب سوريا وشعبها ويلات الحروب والدمار والمخاطر المرتبطة بعمل التنظيمات الإرهابية على الأراضي السورية .. كما دعوت إلى تعزيز ما من شأنه استقرار ووحدة وسيادة سوريا ” .

وتعليقاً على ما يعرف بـ (صفقة القرن) قال شكري: “إن هذه الصفقة لم تُعلن بعد حتى تتخذ مصر موقفها إزاءها ” مؤكداً دعم مصر لاستعادة الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني على أن تكون هناك حلول ضمن الأطر الدولية وقرارات مجلس الأمن .. كما أكد على أهمية التوافق بين طرفي النزاع لأن ذلك سيحقق السلام في المنطقة .

تتنوع مجالات التعاون بين مصر وسلطنة عُمان، وفي هذا السياق وقعت وزارة البيئة والشؤون المناخية بسلطنة عُمان ووزارة الدولة لشؤون البيئة المصرية على برنامج عمل لمذكرة تفاهم حول مجال التعاون الفني لحماية البيئة، وذلك على هامش أعمال اللجنة المصرية العُمانية في دورتها الـ14 والتي اختتمت بمسقط أمس.

يأتي توقيع مذكرة التفاهم دعماً للتكامل والتعاون في مجال حماية البيئة والشؤون المناخية، واستكمالا للجهود المشتركة بين مصر وعُمان في خدمة العمل البيئي، وتنفيذًا لمذكرة التفاهم في مجال حماية البيئة الموقعة بين البلدين في مسقط بتاريخ 7 ديسمبر 2009. وقع على البرنامج من الجانب العماني نجيب بن علي الرواس وكيل وزارة البيئة والشؤون المناخية، فيما وقع عليه من الجانب المصري الدكتور المهندس محمد صلاح السعد الرئيس التنفيذي بجهاز شؤون البيئة بوزارة الدولة لشؤون البيئة المصرية.

يهدف البرنامج إلى دعم البرامج والأنشطة البيئية فيمصر وسلطنة عُمان وإعداد مشاريع مشتركة للتعاون في ميادين التشريعات البيئية، ودراسات تقييم الأثر البيئي، وآلية تنفيذ الاتفاقيات البيئية الدولية، والتدريب والتوعية البيئية، الاقتصاد الاخضر ومؤشرات التنمية المستدامة، والإدارة الساحلية المتكاملة والسياسات البحرية تبادل الاستراتيجيات والسياسات المتعلقة بمكافحة التصحر.

اترك رد