مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

رئيس الاتحاد الأوروبي : هناك ازمة طاقة نواجهها وسنعلن عن خطوات جديدة في قمة بروكسل قبل نهاية الشهر الجاري

8

بروكسل : عبدالله مصطفى

وصف رئيس الاتحاد الأوروبي شارل ميشال اول اجتماع للمجموعة السياسية الاوروبية الذي انعقد في براغ ، بانه لقاء تاريخي ولأول مرة دول القارة الأوروبية ، 44 دولة في القارة التي تشترك في نفس الطموح تجتمع للعمل معا من أجل السلام. ، الازدهار والاستقرار ، أتيحت لهم الفرصة للقاء في هذه الطبعة الأولى. و الاجتماعات القادمة ستعقد في مولدوفا ، ثم في إسبانيا ، ثم في المملكة المتحدة. واضاف ميشال في تصريحاته في ختام القمة والتي نشرت في بيان وزع في بروكسل ” أعتقد أنها مهمة تم إنجازها لأول مرة لأنها كانت فرصة للاستماع حقًا لبعضنا البعض ، لتحديد ، في كل من التحديات التي نتشاركها معًا ، كيف يمكننا المحاولة أولاً وقبل كل شيء لفهم بعضنا البعض بشكل أفضل في من أجل التمكن من بدء المزيد من التنسيق ، والمزيد من التقارب بشكل عملي ، مع الرغبة في عدم إضفاء الطابع المؤسسي ولكن الحفاظ على المرونة وخفة الحركة التي تسمح بالتصرف بأكثر الطرق فعالية ممكنة. هذه هي النقطة الأولى التي أظهرت الوحدة في وقت تحتاج فيه القارة الأوروبية والعالم حقًا إلى هذه الوحدة وهذا التجمع. هذا هو الموضوع الأول.

الموضوع الثاني ، في اجتماع المجلس الأوروبي الجمعه ، أتيحت لنا الفرصة مرة أخرى للاستماع إلى رئيس أوكرانيا ، فولوديمير زيلينسكي. وخاطبنا الرئيس زيلينسكي جميعًا وشاركنا أولويات أوكرانيا. لقد كررنا دعمنا الكامل لأوكرانيا. هذا عدوان على أوكرانيا وحرب غير مقبولة ، ونحن مصممون على حشد كل الأدوات والوسائل الممكنة المتاحة لنا لدعم أوكرانيا ماليا وعسكريا ، وكذلك بالدعم الإنساني ، وبالطبع السياسي.

لقد اتخذنا قرارات لتشديد العقوبات المفروضة على روسيا لأننا بحاجة إلى زيادة الضغط على الكرملين. بالإضافة إلى ذلك ، أكدنا على أهمية التواصل مع دول خارج الاتحاد لمواجهة الرواية الروسية.

نحن نعلم أن هذه الحرب ، التي بدأتها روسيا ، لها عواقب وخيمة ليس فقط على القارة الأوروبية ، ولكن أيضًا على بقية العالم ، ليس أقلها من حيث أزمة الأمن الغذائي وأزمة الطاقة. كما تعلمون ، نحن مصممون على دعم شركائنا في جميع أنحاء العالم في معالجة الأزمة الأمنية ، واليوم ، نركز على هذا أيضًا. فيما يتعلق بأزمة الطاقة ، فإننا نعمل على تطوير استراتيجيات لمعالجة وضع الطاقة فضلا عن النتائج الاقتصادية والاجتماعية لهذه الأزمة.

كما أتيحت لنا الفرصة للتحدث ، في هذا الاجتماع غير الرسمي للمجلس الأوروبي ، عن هذه المسألة الأساسية المتعلقة بحالة الطاقة. لنكن واضحين ، كلنا نعرف ذلك ، لقد شنت روسيا حربًا ضد الشعب الأوكراني ، الذي يعاني يوميًا من هذه الحرب والذي يقاتل بشجاعة من أجل القيم التي نتشاركها ومن أجل مستقبلهم ، ولكن أيضًا من أجل مستقبل الشعب الأوكراني. المشروع الأوروبي وأوروبا. لكن بالتأكيد ، أطلقت روسيا أيضًا صاروخًا للطاقة على القارة الأوروبية والعالم. هناك أزمة طاقة نواجهها.

واشار ميشال في تصريحاته من براغ عاصمة التشيك التي تتولى حاليا رئاسة الاتحاد الاوروبي الى انه أتيحت للقادة الفرصة ، من حيث الجوهر ، لمعالجة ثلاثة مواضيع ” تبدو لنا مهمة للغاية والتي يعتبر العمل الأوروبي ضروريًا لها. من ناحية أخرى ، أهمية اتخاذ إجراءات لتقليل الاستهلاك وتقليل الطلب. تم اتخاذ القرارات الأولى بمبادرة من المفوضية الأوروبية ، وبفضل العمل السريع للرئاسة التشيكية ، سنواصل التزامنا بضمان أنه يمكننا تقليل الاستهلاك. إنها إحدى الروافع الأولى. كل منا لديه جزء وقدرة وفرصة للعمل لضمان قدرتنا على مواجهة هذا التحدي معًا.

النقطة الثانية هي مسألة أمن التوريد. لقد عملنا منذ بضعة أشهر بالفعل لضمان ملء المخزونات قدر الإمكان. إنها خطوة جيدة ، إنها مهمة. كما ذكرنا ، منذ ما قبل الصيف ، أهمية الإنشاء التدريجي لمنصات الشراء المشترك لموارد الطاقة. لقد أتيحت لنا الفرصة للعودة اليوم بشأن هذا الموضوع وشعرنا بمزيد من الدعم لمواصلة التقدم. على وجه الخصوص ، على سبيل المثال ، لتكون قادرًا على ملء المخزونات عندما يكون من الضروري ملء المخزونات مرة أخرى. هذا هو أحد الأمثلة التي تم ذكرها ، والتي قدمت اللجنة ، علاوة على ذلك ، مقترحات في خارطة الطريق الخاصة بها.

ثم هناك العنصر الثالث ، وهو مسألة الأسعار. إنه تأثير مؤلم للعائلات ، على الأسر. كما أنه من المحتمل أن يكون مؤلمًا لأعمالنا وله تأثير اقتصادي. كما أود أن أؤكد اليوم أننا شعرنا برغبة مشتركة بين القادة الأوروبيين في أن يتم حشدهم بطموح مشترك لخفض أسعار موارد الطاقة والعمل مع مجلس الاتحاد والمفوضية الأوروبية ، حتى يتسنى لهذا المجلس يجب أن يُنظر إليه اليوم على أنه مرحلة إستراتيجية تقودنا إلى الطريق إلى المجلس الأوروبي القادم ” المقرر في بروكسل قبل نهاية الشهر الجاري ” ، والذي يجب أن يكون فرصة لاتخاذ خطوات إلى الأمام من حيث أخذ الإجراءات الضرورية في الاعتبار..

وحسب تقارير اعلامية في بروكسل فقد وافق قادة الاتحاد الأوروبي الجمعة على تقديم المزيد من المساعدات المالية والعسكرية لأوكرانيا لكن المحادثات على مدى يوم في قمة للتكتل في براغ (جمهورية التشيك) لم تفلح في تقريب المواقف بشأن ملف أسعار الغاز.

وفيما أعلن الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، عن تأسيس صندوق بقيمة 100 مليون يورو، يتيح للجانب الأوكراني شراء المعدات الدفاعية التي يريدها مباشرة من المصنعين الفرنسيين، حذّر الرئيس كذلك من أن شتاء 2023-24 سيكون الأصعب لناحية تأمين إمدادات الغاز.

وقال ماكرون الذي بادر إلى الدعوة لتأسيس “المجموعة السياسية الأوروبية”، إن أوروبا ستكثف محادثاتها مع موردي الغاز وستنسق مع الدول الآسيوية الشريكة بشأن صفقات شراء الغاز، وستطبق أيضاً آليات للتأكد من وجود تضامن مالي بين الدول الأوروبية في تعاملات شراء الطاقة.

قد يهمك ايضاً:

مقطع فيديو..رجل يشعل النار في نفسه أثناء محاكمة ترامب

تباين داخلي

تطالب غالبية دول الاتحاد بفرض حد أقصى لأسعار الغاز، إلا أن التفاصيل هي محور الخلاف. وتشمل الخيارات فرض سقف للسعر على كل الغاز، أو سقف لسعر الغاز المستخدم لتوليد الكهرباء فقط، أو سقف لسعر الغاز الروسي فقط.

ويناقش التكتل الأمر منذ أسابيع هذه المعضلة دون الخروج بنتيجة حتى الآن، لكن دول الاتحاد وافقت على خطوات مشتركة أخرى للمساعدة في تخفيف وطأة أزمة الطاقة الحادة في وقت تهدد فيه الأسعار الجامحة بدفع التكتل صوب الركود.

وقال رئيس الوزراء البولندي ماتيوس مورافيسكي للصحفيين مع استمرار المحادثات بين القادة في التكتل لوقت متأخر من النهار “الجميع متفقون على أننا نحتاج لتخفيض أسعار الكهرباء لكن لا اتفاق على الوسائل التي يمكننا بها الوصول لتلك الغاية تحديداً”.

وقال رئيس وزراء أيرلندا مايكل مارتن إنه من المتوقع أن تقدم المفوضية الأوروبية للاجتماع المقبل للتكتل الذي يعقد يومي 20 و21 أكتوبر-تشرين الأول حزمة أوسع نطاقاً تتضمن إجراءات قصيرة المدى لخفض الأسعار وخطوات أطول مدى لإعادة تشكيل سوق الغاز.

ووضع حد أقصى لأسعار الغاز هو واحد من بين مجموعة من المقترحات والمبادرات المقدمة من الدول الأوروبية للتعايش مع انخفاض إمدادات الغاز من روسيا، التي كانت توفر 40 بالمئة من احتياجات أوروبا، فضلاً عن الارتفاع الهائل للأسعار. ورغم تراجع أسعار الغاز عن ذروتها للعام الجاري، فإنها لا تزال أعلى بأكثر من مئتين بالمئة مقارنة بما كانت عليه في بداية سبتمبر-أيلول من العام الماضي.

وتعارض ألمانيا والدنمرك وهولندا وضع سقف للأسعار، خشية أن يعيق شراء الغاز الذي تحتاجه اقتصاداتها، ويقلل من تأثير أي حافز لخفض الاستهلاك.

بولندا تنتقد “أنانية ألمانيا”

انتقد مورافيسكي برلين بسبب ما يراه إنفاقاً سخياً بقيمة 200 مليار يورو (196 مليار دولار) في صورة إعانات لحماية المستهلكين والشركات من ارتفاع تكاليف الطاقة. وقال “يجب التخلص من الأنانية الألمانية”، مكرراً الإشارة إلى المخاوف من فجوة مالية بين الدول الغنية القادرة على إنفاق مبالغ طائلة على الدعم المحلي وتلك التي لا تستطيع.

وتسرّع ألمانيا خطواتها من أجل إنجاز خطّتها الإنقاذية لقطاع الطاقة البالغة 200 مليار يورو والتي تعرّضها لانتقادات حادة يوجّهها لها شركاؤها الأوروبيون، لكن برلين تبرّر مشروعها بالضرورة الملحّة لتخفيف وطأة “الأضرار الاقتصادية الجسيمة” التي تواجهها البلاد.

ومن الممكن أن تعرض حكومة المستشار الألماني أولاف شولتس اعتباراً من الإثنين على مجلس الوزراء، نص قانون لإنشاء صندوق للطاقة يتيح منح اعتمادات إضافية قدرها 200 مليار يورو، وفق ما أفادت مصادر مقرّبة من الحكومة.

ومن شأن هذه المحفظة أن تدعم أسعار الطاقة التي تهدد القدرة الشرائية للأسر، وأنشطة الشركات، وتوفير الدعم للمؤسسات النفطية الأكثر اعتماداً على الغاز الروسي.

بالعودة إلى الشأن الأوكراني، أبدى التكتل تمسكه بموقف موحد في التعهد بمواصلة دعم أوكرانيا وفقاً لمسؤول في الاتحاد الأوروبي اطلع على مجريات محادثات جرت خلف أبواب مغلقة. وقال دون تفاصيل إن القادة “ملتزمون بمواصلة الدعم العسكري والمالي” لكييف

التعليقات مغلقة.