مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

دور الإسعافات الأولية «قضية» تفرض نفسها على الدورة التدريبية بتمريض كفر الشيخ   

21

متابعة – بسيوني الجمل :

أكد المشاركون بدورة الإسعافات الأولية بكلية التمريض جامعة كفر الشيخ .. أن التصرف السليم وعامل السرعة من العناصر الأساسية لإنقاذ حياة المصابين .. ويجب التعامل بحرص مع المصاب وعدم تحريكه إذا كان فاقدا للوعي .. والتعامل مع النزيف الخارجي بربط المنطقة التي يخرج منها الدم.

 

جاء ذلك خلال الدورة التدريبية التى نظمها مركز تعزيز المهارات الصحية والتمريضية بكلية التمريض جامعة كفر الشيخ .. عن الإسعافات الأولية علي مدار يومين .. تحت رعاية الدكتور عبد الرازق دسوقي رئيس الجامعة والدكتور محمد عبد العال نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب والدكتور إسماعيل القن نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث وإشراف الدكتورة مها أبو جازية عميد كلية التمريض والدكتورة نجوى جودة وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والدكتورة هبة غازي مدير مركز تعزيز المهارات الصحية والتمريضية.

 

قد يهمك ايضاً:

مؤتمر جامعة كفرالشيخ : تحسين السلالات وتوفير الأعلاف…

نظمتها كلية الإعلام بجامعة الأهرام الكندية:

حاضر في الدورة الدكتورة فاطمة أبو العلا المدرس بقسم التمريض الباطني الجراحي والدكتور حمادة عبد الحميد المعيد بقسم تمريض الحالات الحرجة والطوارئ.

 

قالت الدكتورة مها ابو جازية عميد الكلية .. يجب على كل فرد في المجتمع أن يكون ملما بأساسيات الإسعافات الأولية .. لإنقاذ المصابين وسرعة إسعافهم وكيفية التعامل معهم .. لحين وصول سيارة الإسعاف .. عن طريق إتباع بعض الخطوات التي نتعلمها معا من أعضاء هيئة التدريس .. وأعطت الكلمة للسادة المحاضرين.

 

أوضح المحاضرون أن الإسعافات الأولية .. هي إجراء لرعاية وعناية الحالات المصابة .. ولا يقتصر تنفيذها على فئة معينة من فئات المجتمع .. فالتعامل مع الإصابات دورٍ وقائي ومساعدة في حدود الإمكانيات المتاحة والإبقاء على حياة المصاب .. وذلك يستوجب التعامل بشكل صحيح مع الحالة المصابة حتى لا تحدث أي مضاعفات قبل تحويلها إلى المستشفى المتخصص.

 

تضمنت الدورة .. عقد ورشة عمل وشرح تفصيلي عن تعريف الإسعافات الأولية وأهميتها ومهارات المسعف وحالات النزيف وأنواعها والاختناق .. والإسعافات الأولية في حالات الإنعاش القلبي الرئوي وكيفية فتح الممر الهوائي .. وشرح نظري وعملي لكيفية إسعاف النزيف وإنعاش للقلب والرئة .. من خلال التنفس الصناعي وتدليك القلب .. بالإضافة إلى كيفية إسعاف المصاب بفقدان الوعي والحروق والكسور بأنواعها .. وتم تطبيق تمثيلي لبعض الإسعافات الأولية بمشاركة بعض الطلاب .. وتم الرد على أسئلة واستفسارات الحضور.

التعليقات مغلقة.