مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

دعاء عيد الفطر 1442/ أجمل أدعية عيد الفطر 2021

66

دعاء عيد الفطر 1442

شرع الله تعالى للمسلمين عيدان فى كل عام يكون لهما من الثواب والفضل الكثير هما عيد الفطر وعيد الاضحى ، ويستحب قيام المسلم بالدعاء فى هذه الأعياد الإسلامية لما يكون فى كل منهما من ساعات استجابة مع إظهار الفرحة والإكثار من العبادات والسنن .

فقد شرع الله سبحانه وتعالى عيد الفطر للمسلمين مكافأةً لهم على اجتهادهم في هذا الشهر الفضيل.

وقد جعل الدّين الإسلاميّ للعيد آدابٌ وسننٌ على المسلم أن يحرص على تنفيذها ما استطاع إلى ذلك سبيلًا ومن أهمّها الدعاء في هذا اليوم المبارك. وفيما يأتي دعاء عيد الفطر 1442 :

أنّ عيد الفطر السعيد أو ما يعرف بعيد رمضان المبارك، هو أوّل الأعياد لدى المسلمين. حيث يحتفل به المسلمون بعد انقضاء أيّام الصيام من شهر رمضان المبارك، كما قد حرّم الله سبحانه و تعالى على المسلمين فيه الصيام، وأباح لهم الفرح والسرور.

 كذلك قال تعالى في سورة يونس: {قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ}.

 وجاء الأصل في تسمية العيد من العيادة “عاد يعود” أي يزور، والعيد في اللغة العربية هو كلّ يومٍ يكون فيه جمع والله أعلم.

فالكثير منا الأن  من يبحث عن أجمل ما يمكن الدعاء به في عيد الفطر لإخوانه وأهله وأحبابه وأصدقائه وذلك مع انقضاء آخر أيام شهر رمضان المبارك. 2021.

دعاي عيد الفطر 1442

إلهي يا معطي من تشاء ومانع من تشاء ‘ إلهي فاعطنا اللطفَ والرحمةَ، وامنع عنا البطشَ والنقمة، وامدد لنا من لدنكَ رزقاً حلالاً بمعرفتكَ وطاعتك، إلهي لكَ صمنا شهركَ الذي فضلت واستخلصتَ لنفسك، وجعلتهُ أجراً للمؤمنين وغفراناً للمذنبين.

إلهي وقد أفطرنا بفطرك السعيد الذي أمرتنا فيه بالمودّةِ وصلةِ الرحم ودوام الصلاة واستتباع الذكر والإكثار منه يا من بذكرك تطمئنُّ القلوب الخائفة.

وبكلامك تستقرُّ العقولُ الراجفة، غفرانك اللهمَّ غفرانكَ عن آثامنا الموبقة، وعن أخطائنا المغرقة، فما من غافرٍ إلاك وما من عافٍ سواك.

إلهي واكتبنا مع من مننتَ عليهم بجناتكَ الوارفة، وأدم علينا نعمك وعطاياك الكافية، يا من لا يخفى عليه خافية، بحقّكَ على عبادك يا أكرمَ الأكرمين، يا رحمنُ يا رحيم

كان دعاء النبي – صلى الله عليه وسلم – في العيدين : ” اللهم إنا نسألك عيشة تقية وميتة سوية ومردا غير مخز ولا فاضح ، اللهم لا تهلكنا فجأة ولا تأخذنا بغتة ولا تعجلنا عن حق ولا وصية.

اللهم إنا نسألك العفاف والغنى والتقى والهدى وحسن عاقبة الآخرة والدنيا ، ونعوذ بك من الشك والشقاق والرياء والسمعة في دينك ، يا مقلب القلوب لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب ” رواه الطبراني.

إلهي يا معطي من تشاء ومانع من تشاء ’ إلهي فاعطنا اللطفَ والرحمةَ، وامنع عنا البطشَ والنقمة، وامدد لنا من لدنكَ رزقاً حلالاً بمعرفتكَ وطاعتك، إلهي لكَ صمنا شهركَ الذي فضلت واستخلصتَ لنفسك، وجعلتهُ أجراً للمؤمنين وغفراناً للمذنبين.

إلهي وقد أفطرنا بفطرك السعيد الذي أمرتنا فيه بالمودّةِ وصلةِ الرحم ودوام الصلاة واستتباع الذكر والإكثار منه يا من بذكرك تطمئنُّ القلوب الخائفة، وبكلامك تستقرُّ العقولُ الراجفة، غفرانك اللهمَّ غفرانكَ عن آثامنا الموبقة، وعن أخطائنا المغرقة.

اللهم يا فاتح الأبواب ومنزل الكتاب وجامع الأحباب ويا مجرى السحاب اسألك في هذا اليوم ان ترزقنا رزقا كالمطر حين يصب واجمعنا بكل من نحب وهون علينا كل صعب واجعل أيامنا عيد ويومنا سعيد وعمرنا مديد واجعل لنا من كل ضيق فرجا ومن كل هما مخرجا.

اللهم زين أيامنا بالتوبة والغفران وأكثر حسناتنا بالميزان وأجزنا جنة ذات أفنان وثبتنا بالتقوى والإيمان ياكريم يامنان يا واسع الغفران.

إلهي وقد أفطرنا بفطرك السعيد الذي أمرتنا فيه بالمودّةِ وصلةِ الرحم ودوام الصلاة واستتباع الذكر والإكثار منه يا من بذكرك تطمئنُّ القلوب الخائفة.

اللهم إنك شرعت العيد فرحة وسرور فتمم اللهم يارب فرحة وسرور علينا جميعا بملك ينادي من السماء قائلا أبشر بخير يوم قد مر عليك فإن الله قد قبل عملك وغفر ذنبك وقضى حوائجك وأعطاك سؤلك.

اللهم أبعد عنا البلاء والعناء وأرفع شأننا عاليا في الأرض والسماء وتولنا برحمتك وارزقنا العافية واحفظنا من كل بلاء وادخلنا الجنة مع الأبرا

اللهم بفقري إليك وغناك عني فإني لم أصب خيرًا قط إلا منك، ولم يصرف عني سوءًا قط أحد غيرك ولا أرجو لأمر آخرتي ودنياي إلا سواك.

اللهم أبعد عنا البلاء والعناء وأرفع شأننا عاليًا في الأرض وفي السماء، وتولنا برحمتك وارزقنا العافية واحفظنا من كل بلاء وأدخلنا الجنة مع الأبرار.

و كذلك اللهم إني أسألك أن تشركنا في صالح من دعاك في هذا اليوم من عبادك المؤمنين يا رب العالمين وأن تغفر لنا ولهم إنك على كل شيء قدير.

ربنا يا فاتح الأبواب ومنزل الكتاب وجامع الاحباب، يا مجرى السحاب أسألك في هذا اليوم أن ترزقنا رزقا كالمطر حين يصبح واجمعنا بكل من نحب وهون علينا كل صعب، اللهم واجعل أيامنا عيد ويومه سعيد وعمره مديد واجعل لنا من كل ضيق فرجًا ومن كل هم مخرجًا.

قد يهمك ايضاً:

حكم قضاء الصوم عن المتوفى

ملتقى “رمضانيات نسائية” بالجامع الأزهر يبين…

اللهم إني أسألك يا الله بأنك الواحد الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد، أن تغفر لي ذنوبي كلها ولا تبتليني في أبنائي ومتعهم بالعيد أعواماً عديدة وضعهم يا رب في ودائعك دائمًا.

ربنا أرنا الحق حقًا وارزقنا اتباعه وحببنا فيه. و كذلك أرنا الباطل باطلًا وارزقنا اجتنابه وكرهنا فيه. وصلّ اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم، والحمد لله رب العالمين.

ربنا أكتبنا في كتابك، أننا من عبادك الذين قد قبلتهم، وقد غفرت لهم، واستجبت لهم جميع دعواتهم.

ربي اجبر ما كُسر في خواطرنا، وطيب لنا قلوبنا، واجعلنا نعيش أسعد أيامنا، فمن لنا دونك يا الله.

ربنا اجعل يوم عيدنا هذا، من أحب الأيام لقلوبنا، واجعل يوم فرحتنا بأعمالنا التي قبلتها، وفرحتنا بذنوبنا التي غفرته ومحيتها، وارفع من درجاتنا يا الله.

و كذلك ربنا ارزق قلوبنا الفرحة والسعادة، واجعل جميع أيامنا مسرات وأفراح.

يارب بلغ جميع أحبتي عيد الفطر وهم بخير حال، وبلغهم العيد وهم لا يشكون هماً أو ألماً.

ربي إن لي الكثير من الأماني، والتي من أولها هو أن لا تُريني في أحد من أحبتي شر أو مكروه، واغفر لي ولهم واعف عنا جميعا.

و كذلك ربنا إن نسألك أن لا تحرم قلوبنا من فرحة تحقق أمنياتنا، واجعل كل أيامنا سعادة وسرور وأفراح.

اللهم إنك شرعت العيد فرحة وسرور فتمم اللهم يارب فرحة وسرور علينا جميعا.

اللهم زين أيامنا بالتوبة والغفران وأكثر حسناتنا بالميزان وأجزنا جنة ذات أفنان

الحكمة من مشروعية عيد الفطر المبارك

كذلك قبل كل شيء وقبل الخوض في ذكر دعاء عيد الفطر 1442 لا بدّ من بيان الحكمة من مشروعية عيد الفطر المبارك. وقد وردت العديد من الأحاديث الشريفة في هدي النبي محمد -صلّى الله عليه وسلّم- والتي تبيّن مشروعية الأعياد و كذلك الحكمة من مشروعيتها. وسيتمّ ذكرها فيما سيأتي:

روى أنس بن مالك -رضي الله عنه- في الصحيح من الحديث. قال: “قدمَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ المدينةَ ولَهم يومانِ يلعبونَ فيهما فقالَ ما هذانِ اليومانِ قالوا كنَّا نلعبُ فيهما في الجاهليَّةِ فقالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ إنَّ اللَّهَ قد أبدلَكم بِهما خيرًا منهما يومَ الأضحى ويومَ الفطرِ“.

و كذلك من الحكمة في تشريع الأعياد هو الابتعاد عن التشبه بالكفار والمشركين في أعيادهم. فقد روي عن عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: “من تشبَّهَ بقومٍ فهو منهم“.

كذلك لتعلم اليهود أنّ في دين الإسلام فسحة. كما روى عروة بن الزبير -رضي الله عنه- قال: “إنَّ عائشةَ قالت يومئذٍ يعني يومَ لعبِ الحبشةُ في المسجدِ ونظرتْ عائشةُ إليهم لِتعلمَ يهودُ أنَّ في دِيننا فُسحةً إني أُرسلتُ بحنيفيةٍ سمحةٍ“.

اللهم لك الحمد على أن بلغتنا شهر رمضان، اللهم تقبل منا الصيام والقيام، وأحسن لنا الختام، اللهم اجبر كسرنا على فراق شهرنا، وأعده علينا أعواماً عديدة وأزمنة مديدة، واجعله شاهداً لنا لا علينا، اللهم اجعلنا فيه من عتقائك من النار، واجعلنا فيه من المقبولين الفائزين .

إلهي وقد أفطرنا بفطرك السعيد الذي أمرتنا فيه بالمودّةِ وصلةِ الرحم ودوام الصلاة واستتباع الذكر والإكثار منه يا من بذكرك تطمئنُّ القلوب الخائفة.

‏اللهم إنا نسألك عيشة تقية وميتة سوية ومرداً غير مخز ولا فاضح، اللهم لا تهلكنا فجأة ولا تأخذنا بغتة ولا تعجلنا عن حق ولا وصية، اللهم إنا نسألك العفاف والغنى والتقى والهدى وحسن عاقبة الآخرة والدنيا، ونعوذ بك من الشك والشقاق والرياء والسمعة في دينك، يا مقلب القلوب لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب.

إلهي يا معطي من تشاء ومانع من تشاء، إلهي فاعطنا اللطفَ والرحمةَ، وامنع عنا البطشَ والنقمة، وامدد لنا من لدنكَ رزقاً حلالاً بمعرفتكَ وطاعتك. برحمتك يا أرحم الراحمين

دعاء عيد الفطر لأمي

يا رب، اجعل أمّي من النّساء الصّالحات اللّاتي يدخلن الجنّة دون حساب، وارفع درجتها في جنان الخلد يوم القيامة، يا رب واجعل ذكرها طيّباً في الدّنيا والآخرة، اللهمّ قرّعينها بما يرضيها ويفرحها، ويسرّ خاطرها وناظريها، اللهمّ اجعلنا خير الأولاد لها، وأعنّا على برّها، اللهمّ ارزقها السّكينة وراحة البال، والطّمأنينة والسّرور والسّعادة، في الدّنيا والآخرة.

و كذلك اللهمّ ارزقها العمر الطّويل الّذي تقضيه في عبادتك وطاعتك، اللهمّ اجعل قلبها متعلّقاً بك وومنشغلٌ بعبادتك وحبّك، اللهمّ أبعد عنها كلّ ما يضرّها، وكلّ ما يحزنها، وكل ما يسوؤها، وكلّ ما يفسد سرورها وسعادتها، وارزقنا يا ربّ رضاها ودعواتها بالخير لنا، اللهمّ أحسن خاتمتها، ولا تتوفّاها إلّا وأنت راضٍ عنها وهي راضيةٌ عنّا، وصلّ اللهمّ على سيّدنا محمّد وعلى آله وأصحابه أجمعين، والحمد لله ربّ العالمين.

اللهمَّ ارزق أُمي فوق عمرِها عمراً، وفوق صحتها عافية، ولا تحرمني من وجودها ورضاها واجعل سعادتها كظلها ترافقها.

و كذلك اللهمَّ اجعل أُمي لا تشكي هماً، ولا تتألم وَجعاً. وأسعدها سعادةً لا اكتفاء منها. ربّ لا تريني بِأُمي ضعفاً يبكيني. واجعلني بها من البارين.

اللهمّ اعف عن أمّي في الدّنيا والآخرة. و كذلك أسعد قلبها وقرّ عينها، وعافها من كلّ سقمٍ وضرّ.

يا رب، اجعل أمّي من سيّدات الجنّة. و كذلك أجرها عظيم الأجر في الدّنيا والآخرة.

 

التعليقات مغلقة.