مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

دار أنباء روسيا تصدر كتاب لطه حسين

10

كتبت – نهلة مقلد:

قال الدكتور حســـين الشافعي رئيس المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم رئيس مجلس إدارة ورئيس تحرير مجلة “أنباء روسيا” ان صدور كتاب طه حسين خصص لاحياء ذكرى المفكر والانسان المصري البارز طه حسين.

وتعتبر هذه المجموعة من المقالات جزءًا من الوثائق الخاصة بالمؤتمر التاسع لمركز الدراســات الإسلامية والعربية بمعهد الاستشراق التابع لأكاديمية العلوم الروســية ، والذي خٌصص لإحياء ذكرى المفكر والإنســان المصري البارز طه حسين .

قد يهمك ايضاً:

عــرف عن طه حســين أنه كان إنســانًا صلبًــا ، كمــا كان يتميز بشــخصية جســورة ، وكان يتمتع بذكاء حاد ومعرفة واســعة في شتى نواحي الحياة . هذه الأمور مجتمعة قد أكســبته شهرة كبيرة ليس فقط داخــل حدود الوطن ، وإنما ذاع صيتــه أيضً ا داخل حدود العالم العربي ، بل إن هذه الشهرة قد تخطت حدود العالم العربي إلى ما هو أبعد من ذلك.

قــدم طــه حســين جهــودًا كثيفــة للحفــاظ علــى الثقافــة المصريــة وترســيخها لدى الجماهــير . كما كشــف لقرائه عن الأهمية المســتمرة للثقافــة اليونانيــة والرومانية القديمــة والثقافة الفرنســية ، وقد تُرجمت أعماله ونُشرت بلغات عدة ، بما فيها اللغة الروسية.

اختص طه حسين الاتحاد الســوفيتي وروسيا بالكثير من التعاطف… وهــو الأمــر الذي انعكــس بوضوح على أنشــطته في دعم نضــال الجيش الأحمر ضد الفاشــية الألمانية خلال ســنوات الحرب الوطنية العظمى ، ومن ثَم  ، فإن حياة طه حســين تســتحق أن يُلقى عليها الضوء ، ليس في وطنه الأم فحسب، ولكن في روسيا أيضًا .

صدر هذا الكتاب طه حسين باللغة العربية واللغة الروسية عام 2017

 

اترك رد