مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

خطوات بسيطة لتعليم طفلك الاعتماد علي النفس

7

كتبت – جهاد محمد :

قد يهمك ايضاً:

اعتدنا أن تكون الفوضى والاعتمادية مرادفًا لوجود أطفال في المنزل، ألعاب ملقاة في كل ركن، تفعلين له كل ما يحتاجه، تحمليه وتطعميه وتسقيه، وفي آخر اليوم تجمعين ما نثره من ألعاب داخل الشقة بأكملها . فإذا استمريتي دائما فى تقديم المساعدة لطفلك فى كل شئ فإنه  بذلك يفقد قدرته على الاعتماد على نفسه في المستقبل.ولذلك عليك اتباع هذه الخطوات لتعليم طفلك الاعتماد على نفسه …

  • اسمحى له باختيار ملابسه وألعابه، فعند الذهاب لنزهات الشراء، إجعليه يختار في حدود ميزانيتك، كذلك أتركيه يختار لعبة من بين الألعاب المناسبة لسنه .
  • يجب أن تعلمي طفلك أن يفي بمسؤلياته (كالانتهاء من استذكار دروسه، أو مساعدتك في متطلبات المنزل) على أن يكون هناك تبعات يتحملها عند عدم الوفاء بمسئولياته، حتى يتعلم أن الحرية يقابلها مسئولية، وذلك بالحرمان من شيء يفضله، حتي يفي بواجباته، ويتصرف بشكل جيد .
  • اسمحى له بالتجربة والخطأ، وهي إحدى طرق التعلم وتسمى (التعلم بالتجربة والخطأ) وهكذا هى الحياة، لكن هناك حدود للخطأ الذى يمكن أن نترك أبنائنا يقعون فيه، حيث لا ينبغي أن الخطأ يكون بحق الآخرين، أو لا يسبب لهم ضررا نفسياً أو جسدياً بالغاً، أما الأضرار البسيطة فلا ضير من تركه يتعرض لها حتى يتعلم، لكن مع المراقبة الواعية .
  • لا تتسببي في مشاعر الإحباط لطفلك بمقارنته بالآخرين، فلكل قدرات خلقه الله بها، فلا تجعليه يشعر بالحزن عندما لا يستطيع مجاراة الآخرين، إجعليه يتعلم منكِ ومن والده أجمل الصفات، وأن يراكما دائما أسرة متماسكة متحابة .
  • تحديد المهام والواجبات التي يتحملها كل فرد من أفراد الأسرة، كل بحسب سنه، وحسب القدرة على أداء المهمات، لا تكلفيه أكثر من طاقته، وشاركيه أوقات اللعب، وكوني مع والده قدوة له .
اترك رد