مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

خطة عمل سمرقند لتطوير التثقيف في مجال حقوق الإنسان

7

كتب – رفعت عبد السميع :

قال الكاتب والمعلم والممثل البارز للحركة الجديدة عبد الله قديري فى مقال له أن سمرقند ، الواقعة على مفترق طرق طريق الحرير العظيم ، أصبحت مرة أخرى مكانًا يتم فيه عقد المبادرات العالمية لذلك ، في هذه المدينة القديمة ، تم عقد المنتدى العالمي “تعليم حقوق الإنسان” 

شوكت ميرزيوييف رئيس جمهورية أوزبكستان

 

وقد طرح رئيس جمهورية أوزبكستان مبادرة عقد هذا المنتدى الدولي المرموق في الدورة السادسة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة والدورة السادسة والأربعين لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة.

في المجموع ، شارك أكثر من 120 خبيرًا دوليًا في المنتدى العالمي ، بما في ذلك كبار المسؤولين والمتخصصين في تعليم حقوق الإنسان من أكثر من 30 دولة في العالم ، وممثلي الهيئات الحكومية ،

وحوالي ما يقرب من 15 منظمة دولية وإقليمية ، ومؤسسات تعليمية متخصصة ، المنظمات غير الحكومية غير الهادفة للربح وغيرها من مؤسسات المجتمع المدني.

وقد تم عقد المنتدى العالمي برعاية الأمم المتحدة في شكل مختلط ،مما سمح للخبراء في هذا المجال من جميع أنحاء العالم بالمشاركة بشكل افتراضي في جلسات المناقشة تم الحديث عن أهداف وغايات هذا الحدث الدولي المرموق مع مدير المركز الوطني لحقوق الإنسان في جمهورية أوزبكستان أكمل سعيدوف.

وتسأل الكاتب عبد الله قديري فى مقالة ماذا يقدم التثقيف في مجال حقوق الإنسان؟

وأكد قديري أن رئيس الدولة مرارا قال : أنه يجب علينا مواصلة العمل بشكل وثيق مع أعضاء مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة وجميع شركائنا من أجل تعزيز مبادرة الأمم المتحدة “دعوة للعمل من أجل حقوق الإنسان”.
في السنوات الأخيرة ، تم تنفيذ العديد من المبادرات التي طرحها الرئيس شوكت ميرزيوييف لضمان حقوق الإنسان والحريات.

على سبيل المثال ، خلال الدورة 48 لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة ، تم اعتماد قرار بشأن عواقب جائحة COVID-19 على حقوق الشباب.

بالإضافة إلى ذلك ، يجري اليوم تنفيذ الإستراتيجية الوطنية لجمهورية أوزبكستان لحقوق الإنسان باستمرار في بلدنا.

وبعد كل شيء ، أصبح ضمان حقوق وحريات المواطنين وتنفيذ المعايير الدولية لحقوق الإنسان في التشريعات الوطنية وممارسات إنفاذ القانون هي المعايير الرئيسية للإصلاحات الديمقراطية الهادفة إلى خلق ظروف معيشية ملائمة وكريمة للناس.
العودة إلى السؤال. التثقيف في مجال حقوق الإنسان أمر أساسي لتعزيز الإحترام العالمي والمراعاة العالمية لحقوق الإنسان.

وأشار قديري أن المادة 26 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان تحدد ما يلي : لكل شخص الحق في التعليم ، الذي ينبغي أن يهدف إلى التنمية الكاملة لشخصية الإنسان وزيادة إحترام حقوق الإنسان والحريات الأساسية.

وأضاف قديري أن الهدف من التثقيف في مجال حقوق الإنسان هو خلق عالم تُحترم فيه حقوق الجميع ، وتُفهم الحقوق والإلتزامات ، ويُعترف بانتهاكاتها وتُتخذ إجراءات لحمايتها.

وأكد قديري أنه يجب أن يعزز التعليم والتفاهم والتسامح والصداقة بين جميع الشعوب والجماعات العرقية والدينية وأنشطة حفظ السلام التي تقوم بها الأمم المتحدة.

وأشار قديري إلى أنه في وقت مبكر من عام 1993 ، في المؤتمر العالمي لحقوق الإنسان في فيينا ، ذُكر أن التثقيف في مجال حقوق الإنسان ضروري لتطوير وتحقيق علاقات مستدامة ومتناغمة بين البلدان وتعزيز التفاهم المتبادل والتسامح والسلام.

وفي عام 1994 ، أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة الفترة من 1995 إلى 2004 عقدًا للأمم المتحدة للتثقيف في مجال حقوق الإنسان ودعت جميع الدول إلى تعزيز التعليم والنشر والإعلام من أجل خلق ثقافة عالمية.

وفي عام 2011 ، اعتمدت الأمم المتحدة إعلان الأمم المتحدة بشأن التثقيف والتدريب في مجال حقوق الإنسان ، والذي ينص على أن لكل شخص الحق في معرفة جميع حقوق الإنسان والحريات الأساسية والحصول عليها وتلقيها والحصول على التعليم والتدريب في هذا المجال. لحقوق الإنسان.

ويشير الإعلان أيضاً إلى أن التثقيف والتدريب في مجال حقوق الإنسان ضروريان لتعزيز الإحترام والمراعاة العالميين لحقوق الإنسان والحريات الأساسية لجميع الأشخاص ، وفقاً لمبادئ عالمية حقوق الإنسان وعدم قابليتها للتجزئة وترابطها.

كما تم تضمين أحكام تتعلق بالتثقيف في مجال حقوق الإنسان في العديد من الصكوك الدولية ،
بما في ذلك العهد الدولي الخاص بالحقوق الإقتصادية والإجتماعية والثقافية ، وإتفاقيات حقوق الطفل والقضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة ، والإتفاقية الدولية بشأن حقوق الطفل. القضاء على جميع أشكال التمييز العنصري.

وأضاف قديري فى مقاله أن تعليم حقوق الإنسان يتضمن ثلاثة جوانب : –

أولاً ، اكتساب المعرفة حول حقوق الإنسان: ما هي وكيف يتم ضمانها أو حمايتها ؛

ثانياً ، التعليم والتربية من خلال حقوق الإنسان ، مع الاعتراف بضرورة أن يكون سياق وطريقة التثقيف في مجال حقوق الإنسان

منظمة ومتوافقة مع قيم حقوق الإنسان (مثل المشاركة وحرية الفكر والتعبير وما إلى ذلك) ، وأن عملية التعلم في تعليم حقوق الإنسان لا تقل أهمية عن محتواها ؛

ثالثًا ، التدريس والتعليم من خلال تنمية مهارات الناس ومواقفهم لتمكينهم من تطبيق قيم حقوق الإنسان في حياتهم ، والعمل ، بمفردهم أو مع الآخرين ، على إتخاذ إجراءات لتعزيز حقوق الإنسان وحمايتها.

وكما أشار المفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان فولكر تورك ، فإن حقوق الإنسان هي اللغة المشتركة للإنسانية. نحن بحاجة إلى نظام لحقوق الإنسان يتردد صداها في صوت الجميع. في كل ما يتعلق بحقوق الإنسان ، يجب أن نتصرف كجبهة موحدة.

وتسأل قديري إلى أن المنتدى العالمي مخصص للإحتفال بالذكرى السنوية العاشرة لإعلان الأمم المتحدة بشأن التعليم والتدريب في مجال حقوق الإنسان ما المقصود بتنفيذ هذه الوثيقة؟

أجاب قديري قائلا أن الإعلان يجعل الدول الأعضاء في الأمم المتحدة مسؤولة عن توفير التعليم والتدريب في مجال حقوق الإنسان. لذلك وبحسب الإعلان:

أولاً ، يجب على كل فرد وعضو في المجتمع تعزيز إحترام حقوق الإنسان والحريات الأساسية من خلال التعليم والتدريب ؛

ثانيًا ، لكل فرد الحق في التعليم ، والذي يجب أن يهدف إلى التنمية الشاملة للشخصية البشرية ، وإحترام الذات ،

وأيضًا حتى يصبح جميع الناس مشاركين مفيدين في مجتمع حر ، وتنمية التفاهم المتبادل والتسامح والصداقة بين جميع الجنسيات والجماعات العرقية أو الإثنية أو الدينية ؛

ثالثًا ، يعمل التثقيف في مجال حقوق الإنسان على تعزيز ثقافة حقوق الإنسان ، والتي تتضمن الوعي بالحقوق والحريات واستخدامها الفعال ، والإمتثال للالتزامات من أجل بناء مجتمع ديمقراطي ؛

رابعاً ، التثقيف في مجال حقوق الإنسان أمر أساسي لتعزيز إحترام حقوق الإنسان من قبل الجميع وضمان مراعاتها الكاملة ؛

خامسًا ، يلعب التثقيف في مجال حقوق الإنسان دورًا مهمًا في ضمان المشاركة الكاملة للأشخاص في جميع عمليات صنع القرار التي تؤثر على حياتهم في الجوانب الشخصية والسياسية والإقتصادية والإجتماعية والثقافية والبيئية ، وكذلك في منع الانتهاكات والنزاعات. .
ببساطة ، التثقيف في مجال حقوق الإنسان عملية حيوية تشمل جميع الناس ، وخاصة الشباب. يهدف إعلان الأمم المتحدة بشأن التثقيف والتدريب في مجال حقوق الإنسان إلى تحقيق هذه الأهداف النبيلة على نطاق عالمي.

حيث تمت مناقشة مقترحات المرحلة الخامسة من البرنامج العالمي للتثقيف في مجال حقوق الإنسان في المنتدى العالمي. تخبرنا المزيد عن ذلك.

وقال قديري أن البرنامج العالمي للتثقيف في مجال حقوق الإنسان مبادرة مستمرة. للمساعدة في وصول هذه العملية إلى جميع مجالات الحياة ، من الأهمية بمكان أن تنفذ الدول تعليم حقوق الإنسان في المدارس الابتدائية والثانوية والجامعات والمدرسين والناشطين والخدمة المدنية وإنفاذ القانون والجيش ووسائل الإعلام.

ويعد البرنامج العالمي أداة مفيدة للمساعدة في تعزيز تنفيذ إعلان الأمم المتحدة بشأن التثقيف والتدريب في مجال حقوق الإنسان على المستوى الوطني.

وتم تطوير البرنامج العالمي للتثقيف في مجال حقوق الإنسان في عام 2004. في المرحلة الأولى (2005-2009) ، ينصب التركيز الرئيسي على تعليم حقوق الإنسان في مؤسسات التعليم الابتدائي والثانوي ؛

ركزت الثانية (2010-2014) على نظام التعليم العالي وإجراء برامج التدريب على حقوق الإنسان بين المعلمين والمعلمين وموظفي الخدمة المدنية وضباط إنفاذ القانون والعسكريين على جميع المستويات ؛ في الثالث (2015-2019) – لممثلي وسائل الإعلام.

ومن 2020 إلى 2024 يتم تنفيذ المرحلة الرابعة التي تركز على الشباب. وبالتالي ، يتم توفير المهام التالية:

أولا – تعليم وتعليم الشباب بروح المساواة إحترام حقوق الإنسان وعدم التمييز ، مما يسمح بإقامة مجتمع شامل ومسالم ؛

ثانيا – إيلاء إهتمام خاص للنساء والأطفال وفقًا لمبدأ “عدم ترك أحد يتخلف عن الركب” الوارد في خطة التنمية المستدامة لعام 2030 ، وتنظيم تعليم حقوق الإنسان للمعلمين العاملين مع أعضاء هيئة التدريس ؛

ثالثا – إجراء البحوث ذات الصلة والتقييم وتبادل أفضل الممارسات في مجال التثقيف في مجال حقوق الإنسان.

حيث أشار قرار مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بتاريخ 6 أكتوبر 2022 إلى المبادرات الإيجابية لمختلف الأطراف خلال المرحلة الرابعة ،

وقدم توصيات لتكثيف تنفيذ مراحل برنامج التعليم العالمي في جميع المجالات.

وأثار هذا القرار مسألة صياغة مقترحات للمرحلة الخامسة من البرنامج العالمي للتثقيف في مجال حقوق الإنسان.

حيث يُنصح مكتب المفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان بالسعي للحصول على آراء جميع هياكل الأمم المتحدة والدول ومؤسسات المجتمع المدني وأصحاب المصلحة بشأن هذا الموضوع.

وقد تم تحديد هذه المهمة باعتبارها واحدة من أهم وأمام المشاركين في المنتدى العالمي “التثقيف في مجال حقوق الإنسان” في أوزبكستان.

قد يهمك ايضاً:

وزير الرياضة: منح مصر حق استضافة وتنظيم كأس العالم للأندية…

وهذا يعكس أهمية الحدث ، الذي تناول قضايا ذات أهمية عالمية ، مهمة للبشرية جمعاء ،ومواصلة تطوير التعليم في مجال حقوق الإنسان على الصعيد العالمي.

وتسأل قديري كيف تشارك أوزبكستان في تنفيذ الوثائق الدولية المتعلقة بالتربية على حقوق الإنسان؟

وأشار قديري إلى أنه تم القيام بالكثير من العمل في مجال حقوق الإنسان في أوزبكستان الجديدة ، بما في ذلك تحسين التعليم في هذا الاتجاه.

حيث يعد التعليم في مجال حقوق الإنسان أحد التوجهات ذات الأولوية لسياسة الدولة في أوزبكستان لتكوين ثقافة حقوق الإنسان.

وأصاف قديري رئيس جمهورية أوزبكستان شوكت ميرزيوييف قد طرح مبادرات تهدف إلى ضمان الحقوق بشكل شامل ، الحريات والمصالح المشروعة للفرد.

وعلى أساس هذه القرارات ، تم بالفعل إتخاذ ستة قرارات للجمعية العامة للأمم المتحدة لأول مرة في تاريخ الدولة القومية ،
حيث تم انتخاب جمهورية أوزبكستان لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة ، مما يعني تعبيرًا عن التقدير العالي من المجتمع الدولي ودعم تنفيذ السياسة الخارجية الجديدة لبلدنا ، بما في ذلك في مجال التطوير الشامل للتعاون مع المنظمات الدولية والدول الأجنبية.

ونوه قديري إلى أن مقوله رئيس أوزبكستان : “نحن جميعًا ندرك تمامًا أن ضمان حقوق الإنسان هو عملية مستمرة يتضح هذا من خلال تاريخ العالم وتجربة الدول الديمقراطية “.

وفقًا لمرسوم رئيس الجمهورية المؤرخ 7 يونيو 2021 ، تم إنشاء اللجنة الوطنية لتنفيذ المرحلة الرابعة من البرنامج العالمي للتثقيف في مجال حقوق الإنسان في جمهورية أوزبكستان في جمهورية أوزبكستان ،

والتي تتكون من ممثلين عن مجلس الشيوخ في المجلس الأعلى ، ووزارات الخارجية ، والعدل ، والتعليم العالي والثانوي المتخصص ، والتعليم العام ، ووكالة شؤون الشباب ، وأمين المظالم ، ومجلس إتحاد النقابات العمالية ، والمنظمات غير الحكومية غير الهادفة للربح ، الإعلام ، وكذلك قادة المناطق.

والهدف من ذلك هو زيادة الوعي بقواعد ومبادئ الحماية العالمية لحقوق الإنسان ، والضمانات الدولية لحماية حقوق الإنسان والحريات الأساسية ، فضلاً عن فعالية العمل في هذا الإتجاه.

وفي نفس الوقت ، وبمشاركة أعضاء اللجنة الوطنية ، تم وضع مشروع برنامج وطني للتثقيف في مجال حقوق الإنسان. في إعداده ، اعتمدنا على قواعد ومعايير الإتفاقيات الدولية ، وتوصيات هيئات الأمم المتحدة المسؤولة عن حقوق الإنسان ،

وكذلك على القيم التاريخية والوطنية والثقافية لمجتمعنا بعد إعلانها مبدأ سيادة القانون الدولي في الدستور ،

كما إنضمت أوزبكستان إلى العديد من المنظمات الدولية ووقعت على الإتفاقيات التي تهدف إلى تأمين وحماية حقوق الإنسان والحريات ” بما في ذلك فئات مختلفة من المواطنين – النساء والأطفال والأشخاص ذوي الإعاقة” ، والإلتزامات التي تم التعهد بها لتهيئة الظروف التنظيمية والقانونية اللازمة لتعزيز وحماية حقوق الإنسان والحريات في أراضيها. .

وأصاف قديري أن أوزبكستان الجديدة تطبق سياستها الخاصة بحقوق الإنسان على أساس المبادئ التالية : –
أولا – التقيد بأفكار وقيم حقوق الإنسان المعترف بها بشكل عام ، وكذلك بالتزاماتها الدولية ؛

ثانيا – تنبع سياسة الدولة في مجال حقوق الإنسان من المصالح الوطنية ذات الأولوية ، التي تقوم على تكوين دولة قانونية ومجتمع مدني قوي ؛

ثالثا – مبدأ توازن مصالح الفرد والمجتمع والدولة المنصوص عليه في دستور جمهورية أوزبكستان ؛

رابعاً – الطبيعة التطورية للإصلاحات السياسية والإجتماعية والاقتصادية الجارية ؛

خامسا – الإنفتاح والشفافية ، لأن أوزبكستان مستعدة لمناقشة وحل المشاكل في هذا المجال بالحوار مع جميع هياكل المجتمع المدني ومع الشركاء الدوليين.

وفي إطار الإستراتيجية الوطنية لجمهورية أوزبكستان لحقوق الإنسان ، تم تحديد مهمة تقديم دورات تدريبية في مجال حقوق الإنسان لمؤسسات التعليم العالي. يستمر العمل في هذا الإتجاه باستمرار.

حيث تشارك أوزبكستان بنشاط في حملة البرنامج العالمي للتثقيف في مجال حقوق الإنسان ، وتنفيذ أحكام إعلان الأمم المتحدة بشأن التثقيف والتدريب في مجال حقوق الإنسان. وبالتعاون الوثيق مع الشركاء الدوليين ،

حيث تمت ترجمة أكثر من 120 وثيقة قانونية دولية أساسية حول حقوق الإنسان إلى لغة الدولة ونشرت في طبعات كبيرة.
إدراج قضايا إحترام وحماية الحقوق المدنية والسياسية والوثائق الدولية والتشريعات الوطنية في مناهج المؤسسات التعليمية للمرحلة الثانوية العامة والثانوية والتعليم المتخصص والمهني والعالي ، وأنظمة التدريب المتقدمة للأخصائيين التربويين والطبيين والإجتماعيين والصحفيين والقضاة وموظفي إنفاذ القانون والمحامين.

وأضاف قديري إلى حدث هام وهو إنشاء إتحاد من كليات الحقوق في البلاد بهدف فتح برنامج ماجستير في حقوق الإنسان.

وضمت أكاديمية مكتب المدعي العام لجمهورية أوزبكستان ، والمركز الوطني لحقوق الإنسان ، وجامعة قانون ولاية طشقند ، وجامعة الاقتصاد العالمي والدبلوماسية.
لتشجيع الممثلين النشطين لمؤسسات المجتمع المدني والهيئات والمنظمات الحكومية ، بموجب مرسوم صادر عن مجلس وزراء جمهورية أوزبكستان ،

كما تم إنشاء شارة “Inson huquqlari himoyashi uchun” (“لحماية حقوق الإنسان”) ، والتي تُمنح سنويًا في 10 ديسمبر – في اليوم العالمي لحقوق الإنسان – لجدارة في مجال حماية حقوق الإنسان.

وتسأل قديري ما هي الأهداف الرئيسية والمهام الحالية للمنتدى العالمي؟

قال قديري أن الهدف الرئيسي لمنتدى سمرقند العالمي هو تلخيص النتائج الوسيطة لتنفيذ إعلان الأمم المتحدة بشأن التثقيف والتدريب في مجال حقوق الإنسان وبرنامج الأمم المتحدة العالمي للتثقيف في مجال حقوق الإنسان ،

وكذلك تنظيم عرض أفضل الممارسات ، أفضل الممارسات والأساليب المبتكرة في هذا المجال ، وتبادل الآراء ووضع التوصيات لتحسين التثقيف والتدريب في مجال حقوق الإنسان على المستويات الدولية والإقليمية والوطنية.

حيث تم تكليف الخبراء بعدد من المهام ، منها:
أولا – مناقشة الخبرات والمقاربات الدولية والإقليمية والوطنية في نظام التثقيف في مجال حقوق الإنسان المتعلقة بتنفيذ أحكام إعلان الأمم المتحدة بشأن التثقيف والتدريب في مجال حقوق الإنسان ؛

ثانياً – دراسة مساهمة التثقيف في مجال حقوق الإنسان في حل المشاكل العاجلة ، ولا سيما في منع التمييز العنف والتطرف؛

ثالثاً – تحليل البيانات المتعلقة بتنفيذ التعليم والتربية في مجال حقوق الإنسان على المستوى الوطني في السنوات الأخيرة ، وإعداد مقترحات بشأنها ؛

رابعاً – ضمان تبادل المعلومات (من خلال تحديد وجمع ونشر) أفضل الممارسات الدولية والإقليمية والوطنية ، وكذلك بشأن المواد والمؤسسات والبرامج القائمة ؛

خامساً – بناءً على متطلبات إعلان الأمم المتحدة بشأن التثقيف والتدريب في مجال حقوق الإنسان وأهداف التنمية المستدامة لعام 2030 ، من المخطط تحقيق نتائج مثالية في زيادة تعزيز تنفيذ التثقيف في مجال حقوق الإنسان على المستوى الوطني في السنوات القادمة.

سادساً – حدثنا عن نتائج المنتدى العالمي “التربية على حقوق الإنسان”.

سابعاً – المنظم الوطني الرئيسي للمنتدى هو المركز الوطني لحقوق الإنسان بجمهورية أوزبكستان. يتم تنظيم مؤتمر سمرقند بالتعاون مع شركائنا الدوليين والأجانب ، مثل مكتب مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان ، والمكتب الإقليمي للمفوض السامي لحقوق الإنسان لآسيا الوسطى ، وفريق الأمم المتحدة في بلدنا ،

ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا مكتب المؤسسات الديمقراطية وحقوق الإنسان ، ومكتب منسق مشاريع OSCE في أوزبكستان ومؤسسة فريدريش إيبرت.

في  وأشار قديري إلى  التوصيات إلى صدرت عن المنتدى العالمي وهي :-

أولا – تلخيص نتائج تنفيذ إعلان الأمم المتحدة بشأن التثقيف والتدريب في مجال حقوق الإنسان والبرنامج العالمي للتثقيف في مجال حقوق الإنسان ؛
ثانيا – تحليل نطاق تطبيق الوثائق والنهج الدولية والإقليمية القائمة في مجال التعليم ؛

ثالثا – تم تحديد المهام الرئيسية لتنفيذ البرنامج العالمي للتثقيف في مجال حقوق الإنسان ؛

رابعاً – مقترحات محددة للمرحلة الخامسة من البرنامج العالمي لحقوق الإنسانأ حيث أنه تم تطوير التثقيف في مجال حقوق الإنسان ؛

خامساً – تم مراجعة البرامج التعليمية والتوصيات مع مراعاة اتجاهات ما بعد الجائحة.

وفي اليوم الأخير من المنتدى ، بناءً على مقترحات المشاركين ، تم إعتماد خطة عمل سمرقند 2023-2025 لتطوير التثقيف في مجال حقوق الإنسان.

وكجزء من المنتدى العالمي ، نُظمت أيضًا فصول دراسية رئيسية حول التثقيف في مجال حقوق الإنسان ،

والتي عُقدت في صيغ غير متصلة بالإنترنت وعبر الإنترنت بناءً على أفضل الممارسات الدولية. المحاضرات والمناقشات الشيقة مع الأساتذة البارزين المدعوين من مختلف جامعات العالم ، بدورها ، خلقت مساحة مريحة لحوار حيوي وجلسات أسئلة وأجوبة عملية.

وشارك في فصول الماجستير أكثر من 6500 أستاذ ومعلم من أكثر من 20 مؤسسة للتعليم العالي ومؤسسة بحثية تعمل في جميع مناطق البلاد ،

وشارك الطلاب وطلاب الدراسات العليا والعلماء الشباب المشاركون في الأنشطة العلمية. كما شارك طلاب 14 كلية قانون بوزارة العدل بجمهورية أوزبكستان بدور نشط في الحدث التعليمي والقانوني.

بالإضافة إلى ذلك ، وفي إطار المنتدى العالمي ، مُنح ستة مواطنين ومواطنين أجنبيين واثنتين من المنظمات غير الحكومية شارات “Inson huquqlari himoyashi uchun”.

وبشكل عام ، ستعمل نتائج تنفيذ التثقيف في مجال حقوق الإنسان على زيادة وعي المواطنين في هذا المجال.

يجب أن يعرف الناس حقوقهم ويدافعوا عنها وأن يتأكدوا من أنها ستتم حمايتها وأن يكونوا قادرين على تحديد انتهاكات معينة لحقوق الإنسان.

وأكد قديري أن التثقيف في مجال حقوق الإنسان يساهم في اكتساب المهارات والقدرات للنضال والدفاع عن حقوق الإنسان ، وكذلك في إدراك أن الحقوق والحريات هي أعلى قيمة للإنسانية.

التعليقات مغلقة.