مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

خطاب رئيس الوزراء محمد شهباز شريف رئيس وزراء باكستان في الاحتفال بالعيد الوطني

20

 

قد يهمك ايضاً:

مجلس سيدات أعمال أبوظبي يبحث فرص التعاون مع 8 مجالس للأعمال

“غرفة أبوظبي” شريكاً حكومياً استراتيجياً لـ…

كتب -رفعت عبد السميع

23 مارس هو يوم صنع حقبة في تاريخنا الوطني الذي يذكرنا بماضينا ، ويدعونا للتفكير في وضعنا الحالي ويلهمنا لبناء مستقبل مزدهر.
هذا اليوم هو يوم تجديد لعهدنا. يعود بنا إلى عام 1940 عندما وافق مسلمو شبه القارة على قرار بإنشاء وطن منفصل يمكنهم تسميته وطنهم تحت القيادة الديناميكية للقائد الأعظم محمد علي جناح.
تجلى حلم العلامة محمد إقبال بالحرية في شكل قرار يمثل مطالب المسلمين وتطلعاتهم إلى وطن منفصل. شهدت السنوات السبع اللاحقة صنع التاريخ حيث قاد القائد الأعظم كفاحًا لا هوادة فيه لترجمة حلم إقبال إلى حقيقة واقعة. إن إقامة باكستان هي بالتأكيد معجزة القرن العشرين.
خضنا خلال السنوات الخمس والسبعون الماضية من رحلتنا العديد من الأزمات من حروب إلى كوارث طبيعية. كانت هناك مناسبات عديدة تغلبنا فيها على الصعاب وحققنا العديد من الإنجازات. و بصفتها عضوا في المجتمع الدولي ، لعبت باكستان دور دولة مسؤولة في حل المشاكل التي تواجه البشرية وإحلال السلام العالمي.
بينما نحتفل بعيد باكستان اليوم ونشيد بتضحيات آبائنا المؤسسين ، لا ينبغي لنا أن نغفل عن التحديات التي تحدق في وجهنا.
يعلو التحديات مزيج من عدم الاستقرار الاقتصادي وعدم القدرة على تسوية قواعد اللعبة. و تفسر بيئة الفوضى السياسية سبب فشلنا في تطوير اقتصادنا على أساس مستدام.
نشأت باكستان نتيجة نضال سياسي ودستوري ، ومستقبلها يكمن في التمسك بالدستور نصاً وروحاً.
لا يساورني شك في أن مصير باكستان أن تحقق آمالا عالية . ومع ذلك ، لكي يصبح هذا حقيقة ، علينا أن نقيم الوحدة في صفوفنا ، وأن نجهز أنفسنا بالهدف الوطني ، ونتعهد بخوض النضال بما يتماشى مع إرث أجدادنا.
دعونا نستغل هذا اليوم للتأمل ومساءلة أنفسنا. فقط تلك الدول القادرة على تحليل ماضيها والتعلم من أخطائها وتعويضها يمكنها تحقيق المجد الحقيقي.

التعليقات مغلقة.