مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

ختام اليوم الأول من ورش التضامن لجمعيات “2 كفاية”

7

كتبت – ابتهال آدم:

اختتمت وزارة التضامن الاجتماعي اليوم الأول من ورش عمل الجمعيات الأهلية الشريكة بمشروع 2 كفاية تحت رعاية غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي؛ حيث أقيم التدريب الأول على يومين الجمعة والسبت.

وأقيمت الورش لعشر محافظات يشملها البرنامج وهي البحيرة والجيزة والفيوم وبني سويف وسوهاج وأسيوط وقنا والمنيا والأقصر وأسوان.

وجاءت محاور ورش العمل عدة موضوعات وهي أبعاد القضية السكانية بمصر، إدارة عيادات تنظيم الأسرة، أسس تنفيذ وإدارة ومتابعة حملات طرق الأبواب.

وتم تقسيم المحافظات على أيام الورش حيث تم تدريب محافظات الجيزة – الفيوم – البحيرة – بني سويف يومي الجمعة والسبت.

وقال عمرو عثمان مساعد وزيرة التضامن خلال محاضرته للجمعيات إن برنامج 2 كفاية يعمل علي الحد من الزيادة السكانية بين الأسر المستفيدة من برنامج تكافل ويستهدف 1,148,861 مشيرا إلى أن البرنامج يعمل من خلال محورين، محور التوعية من خلال الاتصال الجماهيرى المباشر، ومحور الخدمات من خلال تطوير عيادات تنظيم الأسرة بالجمعيات الأهلية المعنية.
وأضاف عثمان أن مشروع 2 كفاية يستهدف 10 محافظات هي الأكثر فقرا والأعلى خصوبة، وذلك تمهيدا لبدء حملات طرق الابواب مع مطلع شهر سبتمبر بمعدل ٣٤٢ ألف زيارة و٤٠٨ ندوة شهرية.

في ذات السياق، قالت راندا فارس مسؤل برنامج 2 كفاية إت البرنامج تنفذه وزارة التضامن ويستهدف 148 ألف أسرة مستفيدة من برنامج تكافل ولديها من طفل إلى ثلاثة أطفال، مشيرة إلى أن المشروع هدفه الحد من الزيادة السكانية والعمل سيكون على هذه الجزئية من خلال محورين، الأول وهو الشق الخاص بالتوعية المباشرة حيث إننا لدينا شراكة مع 100 جمعية أهلية اخترناهم بعناية شديدة على مدار الستة أشهر الماضية، ما بين 250 مقترح أرسلوه إلينا.

قد يهمك ايضاً:

مؤسسة “التجاري الدولي” تقدم 25.2 مليون جنيه مصري…

وأضافت راندا أن هذه الجمعيات ستعمل معنا على طرق الأبواب المباشرة مع الأسر المستهدفة من خلال 2000 متطوع، وتستند عمليات طرق الأبواب على دليل تدريبي أعده صندوق الأمم المتحدة للسكان ويتم الانتهاء منه خلال الأسبوعين القادمين، وسيكون التركيز الكامل فيه على تفنيد المفاهيم المجتمعية الخاطئة السائدة بين هذه الأسر.

ولفتت مديرة المشروع إلى أن الشق الثاني خاص بتوفير خدمات تنظيم الأسرة حيث تم حصر احتياجات 70 جمعية أهلية على نطاق عشر محافظات وجار الآن توفير الأجهزة عن طريق الوزارة وبالتعاون مع الهيئة العربية للتصنيع.

وأشارت إلى أن المرحلة الأولى ستستهدف 44 عيادة إلى أن نصل إلى 77 عيادة بنهاية هذا العام، مؤكدة أن توفير الخدمات سيكون بالمجان بالتعاون مع وزارة الصحة والسكان التي ستوفر وسائل تنظيم الأسرة داخل هذه المناطق.

وأعلنت فارس أن اهم معيار تم الاستناد عليه في اختيار العيادات أن تكون المنطقة محرومة من الخدمة فرغم أن وزارة الصحة لديها ما يفوق 5 آلاف وحدة صحية، إلا أن هناك مناطق محرومة من الخدمة خاصة في المناطق التي تتواجد بها أسر تكافل، لأنها من المناطق الأكثر فقرا.

من جانبه، قال علاء عبد العاطي معاون وزيرة التضامن ومسؤول العمل الميداني بالبرنامج إن الوزارة أعلنت عن فتح باب تلقي المقترحات من الجمعيات للمشاركة في البرنامج حيث تقدم 300 جمعية تم اختيار 100 منها.

وأشار عبد العاطي إلى أنه تم بحث ما تقدمت به الجمعيات ميدانيا وفقا لرؤية الوزارة؛ حيث تم زيارة الجمعيات وأماكن العيادات وحصر احتياجاتها ومدى توافقها مع المقترحات التي قدمتها الجمعيات وقوة الجمعية وهيكلها الإداري ومدى إقامتها لمشروعات قوية وعدد المتطوعين وعلاقة الجمعيات بالجهات المانحة.

وأضاف عبد العاطي أن الجانب الآخر في العمل الميداني يعتمد على الإطار الجغرافي ومدى احتياج كل مكان لعدد من الجمعيات.

 

اترك رد