مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

حجم التجارة بين كوريا الجنوبية و مصر بلغ 3.15 مليار دولار أمريكي لعام 2022

40

كتب – رفعت عبد السميع :

سجلت صادرات مصر إلى كوريا الجنوبية أعلى مستوى لها على الإطلاق عند 1.69 مليار دولار، بزيادة 161٪ على أساس سنوي

كما انتقل الميزان التجاري مع كوريا الجنوبية من عجز قدره مليار دولار إلى فائض قدره 220 مليون دولار
وقد لعب الغاز الطبيعي والمنتجات البترولية دورا حاسما لزيادة الصادرات
ولا بد من  ضرورة الإسراع بتوقيع اتفاقية الشراكة التجارية والإقتصادية لتعزيز العلاقات

وفقًا ل كوترا – وكالة ترويج التجارة والاستثمار الكورية بالقاهرة، بلغ حجم التجارة بين كوريا ومصر 3.15 مليار دولار في عام 2022،

وهو ثاني أكبر حجم تجاري في تاريخ البلدين بعد أن وصل 3.17 مليار دولار في عام 2010.

كما بلغت الصادرات المصرية إلى كوريا أعلى مستوى لها على الإطلاق عند 1.69 مليار دولار، بزيادة نسبتها 161%. فقد سجل فائضاً قدره 220 مليون دولار في عام 2022 من عجز تجاري بلغ مليار دولار في عام 2021.

على خلفية هذه الإنجازات، لعبت صادرات الغاز الطبيعي والمنتجات البترولية دورًا حاسمًا. تم تصدير 810 مليون دولار من الغاز الطبيعي و760 مليون دولار من المنتجات البترولية النافتا إلى كوريا، بزيادة 705٪ و 107٪ على التوالي عن العام السابق.
انخفضت صادرات كوريا الجنوبية إلى مصر بنسبة 13٪ إلى 1.46 مليار دولار. تشمل بنود التصدير الرئيسية الراتنجات الاصطناعية والسيارات وقطع غيار السيارات والألواح الفولاذية اللينة وأشباه الموصلات. تتمثل الأسباب الرئيسية لانخفاض الصادرات الكورية إلى مصر في إجراءات الاعتمادات المستندية الملزمة وقت الاستيراد، والتي دخلت حيز التنفيذ في مارس من العام الماضي، وصعوبة الحوالات من مصر.
التعاون الإستثماري وكذلك التجارة يحدثان بشكل منتظم وثابت. اعتبارًا من عام 2022، قامت كوريا الجنوبية باستثمار تراكمي بلغ حوالي 790 مليون دولار في مصر، أي 33 ضعف الإستثمار المصري في كوريا الجنوبية، وفقًا لبنك التصدير والإستيراد الكوري.

قد يهمك ايضاً:

وزير الشباب والرياضة يشهد حفل افتتاح مسابقة…

اللواء أركان حرب سمير فرج: الهجمات الإيرانية الأخيرة على…

في عام 2022، استثمرت شركة كورية نحو 30 مليون دولار في مصر من إجمالي الاستثمارات الكورية في مصر، تمثل الصناعة التحويلية حوالي 63٪، وهي أعلى نسبة بين القطاعات الصناعية.

حاليًا، تعمل حوالي 35 شركة كورية في مصر بنشاط. أنشأت LG Electronics مصنعًا لتصنيع أجهزة التلفزيون والغسالات في عام 1990. أنشأت Samsung Electronics مصنعًا لإنتاج أجهزة التلفزيون في عام 2012

وأضافت إنتاج أجهزة التابلت في عام 2021، وتقوم حاليًا بإنتاج بعض الهواتف المحمولة. تخطط هذه الشركات الكورية لتوسيع أعمالها بشكل أكبر.

على وجه الخصوص، أصبح التعاون بين البلدين أوثق في مجال الدفاع والثقافة بجانب الإقتصاد، من خلال تصدير مدافع ذاتية الدفع K-9 ، وتوريد وإنتاج خط مترو الأنفاق 2 و 3 في القاهرة، و بناء محطة الضبعة للطاقة النووية.

وقال هونغ جين ووك، سفير كوريا الجنوبية في مصر، “نحاول تعزيز قدرات التصنيع من خلال سياسات مصر مثل مبادرة مصر تصنع الإلكترونيات (EME) ورؤية وخطة التنمية الوطنية (رؤية مصر 2030)”،

مضيفًا: “نتوقع أن تشارك الشركات الكورية بفعالية. في التصدير من مصر للدول المجاورة من خلال إتفاقية التجارة الحرة الأفريقية (AfCFTA) التي دخلت حيز التنفيذ في عام 2019.”

وأضاف: “من أجل زيادة تعزيز التعاون بين مصر وكوريا الجنوبية في مجال التجارة والإستثمار، من الضروري تنفيذ إجراءات توقيع ‘إتفاقية الشراكة التجارية والإقتصادية‘ بين البلدين في أسرع وقت ممكن ” . 

التعليقات مغلقة.