مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

جمعية مصنعي القاهرة الجديد تقترح حزمة لتعميق التصنيع المحلي في ظل الأزمات العالمية

1

كتب / اسامه عرفه.  

محمد عويضة يطالب بالقضاء على التحايل على قوانين سحب الأراضي الصناعية غير المستغلة

قال المهندس محمد عويضة رئيس جمعية مصنعي القاهرة الجديدة ان الازمة العالمية الواقعة حاليا نتيجة الحرب الروسية الاوكرانية وزيادة معدلات التضخم بمختلف دول العالم نتيجة لازمة كورونا وغيرها ستأثر بشكل كبير جدا على سلاسل الامداد خلال الفترة القادمة.

ودعا المهندس محمد عويضة في بيان صادر عن الجمعية اليوم الى ضرورة منح مميزات ودعم ومساندة لكل القطاعات التي ترغب في التحول الى الصناعة وتوفير الاحتياجات المطلوبة من التصنيع المحلي في ظل ارتفاع الاسعار حاليا وتأخر سلاسل الامداد العالمية عن توفير احتياجات السوق المصري.

واشاد المهندس محمد عويضة بقيام وزارة الصناعة باعداد قائمة ب 83 فرصة استثمارية مؤكدة لمنتجات صناعية يمكن البدء فى تصنيعها محلياً بدلا من استيرادها من الخارج وهذا سيكون له دور كبير في الحد من زيادة الاسعار وتوفير العملة الاجنبية وتعميق الصناعة المحلية بالاساس.

قد يهمك ايضاً:

أولياء أمور مصر  يعيد  تفعيل مبادرة 《 من ملابسك دفي غيرك 》

الربان وسام هركي : حان وقت التخلص من منظمات الإستعمار…

ودعا عويضة الى ضرورة الافصاح عن المجالات والانشطة الصناعية التي سيكون فيها فرص استثمارية امام جمعيات المستثمرين والمصنعين بمختلف محافظات مصر .

وأشار عويضة الى ضرورة مساندة القطاع المصرفي للمشروعات الصناعية بتوفير التمويل اللازم له بأسعار فائدة مناسبة تساعده على توفير احتياجاته من خامات ومستلزمات انتاج للصناعة مع وضع تصور لطرح حزم تمويلية متنوعة تناسب كل قطاع .

وأوضح المهندس محمد عويضة ان هناك العديد من المصانع بمختلف المناطق الصناعية تحتاج الى عمل توسعات ولا يوجد لديها اراضي صناعية وعلى الرغم من ان هناك العديد من الاراضي الصناعية مازالت غير مستغلة ولم يتم سحبها .

وأكد المهندي محمد عويضة أن البعض يتحايل على القوانين باجراء تغيير بسيط من حيث اقامة مبنى او ما الى ذلك على الارض الصناعية ويتقدم للحصول على ارجاء من التنمية الصناعية ويتم الموافقة عليه مقابل رسوم بسيطة وهذا الاجراء يتكرر لسنوات بنفس المكان وهو بمثابة تحايل من مالك الارض لتسقيعها وبيعها باسعار مبالغ فيها بعد ذلك .

وناشد عويضة بضرورة وضع مهلة محددة لمن لم يقوم بالتشغيل الفعلي لمصنعه حتى يتم قفل باب التلاعب بشكل نهائي لان المعني في استيفاء الاشتراطات لعدم سحب الارض الصناعية هو التشغيل الفعلي للمصنع وليس اي شئ آخر.

التعليقات مغلقة.