مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

جلال الدين الرومي في ندوة بمكتبة الإسكندرية

4

كتب – نهلة مقلد

الإسكندرية في 16 يناير- ينظم مركز المخطوطات التابع لقطاع التواصل الثقافي بمكتبة الإسكندرية الندوة العلمية الرابعة والتي تأتي تحت عنوان (جلال الدين الرومي بين الشرق والغرب). وذلك يوم الأربعاء الموافق 17 يناير 2018 في تمام الساعة العاشرة صباحًا، بقاعة المحاضرات بمركز المؤتمرات بالمكتبة .

قد يهمك ايضاً:

مهرجان دبي للكوميديا 2024 يستضيف مجموعة جديدة من نجوم…

تعاون استثنائي بين “دو” و”شاهد”…

  يحاضر في هذه الندوة ثلاثة من المتخصصين في التصوف، وهم: الدكتور أحمد الجزار، وستكون محاضرته بعنوان (التصوف روحانية الإسلام: نشأته وأصالته، أبو سعيد بن أبي الخير نموذجًا)، والأستاذة عائشة موماد من المغرب، وعنوان محاضرتها (حضور الرومي في أوروبا)، والدكتور خالد محمد عبده والذي تأتي محاضرته تحت عنوان (حضور الرومي في العالم العربي).

تتناول المحاضرة الأولى الحديث عن التصوف الفارسي وأبرز أعلامه وأهم ما يميز تجربة المتصوفة الفُرس، وتركّز بشكل خاص على أبي سعيد بن أبي الخير الشاعر الصوفي الفارسي، لانعقاد صلة روحية بينه وبين الرومي. بينما تتناول المحاضرة الثانية حضور الرومي في الغرب، وبشكل خاص في فرنسا، عبر تناولها لرحلة عاشقة فرنسية للإسلام والتصوف، وهي إيفا دوفيتري ميروفيتش. أما المحاضرة الثالثة فتتناول حضور الرومي في العا+لم العربي، بداية من الاهتمام بنشر أعماله في مصر واستفادة الدارسين العرب من أساتذتهم المستشرقين وتخصيصهم كرسيًّا للدراسات الشرقية في الجامعات العربية وتأليفهم في ذلك، وكذلك ترجمتهم لمعظم أعمال الرومي.

والجدير بالذكر أن مركز المخطوطات يُقيم سلسلة من الندوات العلمية المتخصصة في كل المجالات التراثية، بالإضافة إلى نشراته العلمية المحكمة وتحقيقاته، ودوراته التدريبية المتخصصة، وما يقدمه من خدمات يومية للباحثين من خلال إتاحة صور المخطوطات والكتب التراثية النادرة.

اترك رد