مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا تستضيف اللقاء التاسع لمديري مراكز ضمان الجودة بالجامعات المصرية

27

كتب: عبد الرحمن هاشم

قد يهمك ايضاً:

قافلة جامعة كفرالشيخ تخفف آلام المواطنين بدفرية 

استضاف مركز ضمان الجودة بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا اللقاء التاسع للهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد مع السادة مديري مراكز ضمان الجودة بالجامعات المصرية تحت عنوان “شراكة استراتيجية ووحدة هدف”.
عُقد اللقاء تحت رعاية الأستاذ خالد الطوخي رئيس مجلس الأمناء، والأستاذة الدكتورة يوهانسن عيد رئيسة مجلس إدارة الهيئة والأستاذ الدكتور محمد العزازي رئيس الجامعة وذلك يوم الإثنين 30 سبتمبر 2019 بقاعة المؤتمرات بالجامعة.
وأكد الدكتور محمد حسن العزازي أن جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا تُرحّب بالتعاون المثمر مع هيئة ضمان جودة التعليم والاعتماد وتسعى بصدق لتبادل الخبرات وتفعيل نظم ضمان الجودة في جميع كلياتها وهذا يعني أن الجامعة تسعى للتطوير والتحسين للعملية التعليمية مستهدفة وطامحة إلى تخريج خريج تنافس به في السوق المحلي والإقليمي والدولي.
وقالت الدكتورة يوهانسن عيد إن المؤتمر المقبل للهيئة سيعقد في شهر مارس ويدور حول الرقمنة ومستقبل القارة الأفريقية، وهو مؤتمر علمي مُحَكَّم يُعنى بتفعيل نظام الثورة الرقمية وعدالة التقييم.
وأكدت أن الاعتماد البرامجي هو الشغل الشاغل للهيئة مشيرة إلى أنه لا علاقة له من قريب أو بعيد باعتماد الأقسام، فالهيئة لا يوجد فيها اعتماد أقسام، ولا يتصور أحد أن الاعتماد البرامجي يكون للأقسام.
وأضافت: البرنامج هو برنامج، والمشرف على البرنامج إما إدارة برنامج أو كلية أو قسم وحين يذهب فريق المراجعة من الهيئة فهو يذهب لِيَرى البرنامج ومِن ثَمَّ يعتمد البرنامج لا القِسم.
ولفتت إلى وجوب التجانس والتآلف في برامج الحزمة الواحدة، ومن ثم لا يصح التقدم ببرنامج عمارة ومعه برنامج كيمياء وهذا كثير ما تقع فيه كليات الهندسة.
وقالت الدكتورة راجية علي طه نائب رئيس الهيئة لشئون الأزهر إنه تم اعتماد 427 معهدا أزهريا و18 كلية من كليات جامعة الأزهر منها 10 كليات علوم شرعية؛ إضافة إلى عدد ستة برامج.
وأشارت إلى احتياجها لمراجعين في تخصصات اللغة العربية والعلوم الشرعية والدراسات الإنسانية بما فيها من لغات شرقية.
وأكدت الدكتورة ثناء حسن صبري راضي نائب رئيس الهيئة لشئون التعليم العالي أن أي كلية لها الحرية الكاملة في الأخذ بأسلوب الاعتماد البرامجي أو الاعتماد المؤسسي للكليات التي يوجد بها أربعة برامج أو أقل.
ودعت أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية للعمل مع الهيئة كمراجعين في جميع التخصصات بالقطاع الجامعي.
وقالت الدكتورة أسماء عبد المنعم مصطفى نائب رئيس الهيئة لشئون التعليم قبل الجامعي إن مصر يوجد بها 57 ألف مدرسة وتسعى الهيئة إلى التعاون مع الجامعات خصوصا كليات القطاع التربوي لإعداد كوادر مؤهلة من المراجعين الخارجيين لمؤسسات التعليم قبل الجامعي، وخاطبت السادة مديري مراكز الجودة بالجامعات ضرورة مساعدة الهيئة في هذا الأمر والتنسيق مع كليات القطاع التربوي.
حضر اللقاء مستشار وزير التعليم العالي الدكتورة كاميليا أمين، واللواء طارق عطية مسئول العلاقات العامة والإعلام بالجامعة، والسادة نواب رئيس الجامعة وعمداء الكليات ورؤساء الأقسام، وقدّم اللقاء الدكتور أحمد حفني مدير مركز الجودة بالجامعة، وافتتحه بالقرآن الكريم الدكتور أنس عطية الفقي.

اترك رد